المزيد من الأخبار






وزير التعليم العالي: مايمكنش طلبة الحقوق فالمغرب يتخرجو بلا مايهضرو الفرنسية أو الإنجليزية


ناظورسيتي: متابعة

ذكر عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بأنه لا يمكن تقزيم الدراسة الجامعية لأي طالب في تخصصه فقط.

وأضاف الوزير، في معرض جوابه عن أسئلة النواب البرلمانيين، أثناء جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الاثنين، أن التحولات الجارية اليوم تدفع الطالب الحاصل على إجازة في الحقوق إلى الإشتغال في مجال آخر.

وشدد ذات على أنه يمكن تخريج طلبة من الجامعات وهم لا يجيدون اللغة الفرنسية و الانجليزية.


هذا، ويرى معظم الحاصلون على الباكلوريا وغيرهم من الطلبة ممن سلك "الحقوق"، أن دراسة العلوم القانونية أو العلوم السياسية أو العلوم الاقتصادية أو علوم التدبير، بالنسبة إليهم، “تقربهم من سوق الشغل، كالانخراط في مهن العدل وأسلاك الشرطة والدرك والأمن، فضلا عن البنوك ومقاولات القطاع الخاص”.

وذكر مسؤول بجامعة فاس أن “الضعف الحاصل على مستوى تملك اللغات لدى الحاصلين على شهادة الباكالوريا في الشعب العلمية، يجعل الكثير منهم يفضلون الابتعاد عن كليات العلوم واختيار كليات الحقوق، وتحديدا مسلك القانون باللغة العربية”.

وفي الناظور، يتراجع مستوى الاستيعاب والإنتاج باللغة الفرنسية منذ الأسلاك الدراسية الابتدئية كما هو معهود وبشكل ملحوظ، ما يضعف مستوى الطالب الجامعي لغويا، ناهيك على الإنجليزية وغيرها، إلا عند المتفوقين في اللغة الأجنبية في شعب الباكالوريا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح