المزيد من الأخبار






وزارة الصحة تكشف عن عدد مخالطي المصاب بجدري القرود الخاضعين للحجر


ناظور سيتي: متابعة

كشف معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن عدد مخالطي المصاب بجدري القرود الذين يخضعون للحجر الصحي، حيث أفاد بأن المخالطين للحالة المؤكدة الأولى لجدري القرود والتي تم اكتشافها أمس الخميس، بلغ عددهم 13 مخالطا منقسمين على ثلاثة مستويات.

وأضاف المرابط، أنه منذ بداية انشار هذا الفيروس، تم إخضاع 7 حالات للتحاليل اللازمة وذلك للاشتباه في إصابتها، إلا أنها كانت كلها سلبية باستثناء الحالة التي تم تسجيلها أمس.

وتابع المصدر ذاته، أن الحالة المؤكدة التي تم الإعلان عنها أمس الخميس، هي حالة وافدة من خارج المغرب، بحيث لم يحدد الدولة التي قدم منها، مؤكدا على أن كل شيء كان مجهزا، وذلك لأن دخول الحالات إلى المغرب كان أمرا متوقعا.


وأكد المرابط، على عدد أن مخالطي الحالة المؤكدة وصل إلى 13 مخالطا، مشيرا إلى أن أربعة منهم مخالطين من المستوى الأول.

وأوضح منسق مركز الطوارئ الصحية العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، المخالطين ينقسمون إلى ثلاثة مستويات، وذلك بناء على نموذج الوكالة البريطانية للأمن الصحي، لكونه البلد المسجل لأكبر نسبة من الحالات وبالتالي هو الأكثر تدبيرا للمخالطين ولهم معرفة ميدانية بما يحصل.

وحسب المصدر نفسه، فقد تم تقسيم المستويات، إلى مستوى مرتفع يشمل الأشخاص الذي يكون لهم احتمال كبير بالإصابة، مثل الأشخاص الذين يعيشون مع المصاب تحت سقف واحد، ومستوى متوسط يهم مرافقي المصاب في الطائرة، إلا أن الأمر لا يتعلق بجميع المسافرين بل فقط الأشخاص الذين يجلسون بقربه، ثم مستوى ضعيف هم من جمعهم لقاء قصير معه لم يستمر مدة طويلة.

وأكد المرابط، على أنه إلى حدود الساعة، فإن جميع المخالطين لا يحملون أية أعراض قد توحي على جدري القردة، وهم يخضعون في الوقت الحالي للحجر المنزلي.

ودعا معاذ المرابط المواطنين، إلى الاطمئنان وعدم القلق، لأن فيروس جدري القردة لا يتعلق بمرض شبيه بكوفيد، مبرزا أن هذا المرض قديم، والمعرفة العلمية بشأنه متوفرة وأيضا طرق تدبير حالاته ومخالطيه معروفة والعلاجات معروفة كذلك.

وأشار المصدر، إلى أنه لم تسجل، إلى الآن، أي وفيات بسبب مرض جدري القرود على الصعيد العالمي”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح