المزيد من الأخبار






وثيقة.. العمامرة يمنع الأساتذة الجامعيين من نشر مقالاتهم في مجلة علمية مغربية بسبب البوليساريو


وثيقة.. العمامرة يمنع الأساتذة الجامعيين من نشر مقالاتهم في مجلة علمية مغربية بسبب البوليساريو
ناظورسيتي: أيوب. ص

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية أوامرها لمجموعة من الأساتذة الجامعيين الجزائريين بالانسحاب من مجلة علمية مغربية.

وجاء في مراسلة الوزارة المذكورة، أن مصالحها توصلت بمراسلة من وزارة الخارجية الجزائرية تعلمها من خلالها عن عضوية عدد من الأساتذة الجامعيين الجزائريين، في اللجنة العلمية للمجلة المغربية "مجلة الباحث للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية" التي يديرها الأستاذ المغربي محمد الفاسي.

وتعزوا وزارتي الخارجية والتعليم العالي الجزائريتين هذا القرار الغريب الذي يضرب عرض الحائط "قدسية" البحث العلمي، إلى نشر المجلة السالفة الذكر مقالات زعمت أنها معادية للجزائر.


وتسترسل المراسلة تقول في تفسير القرار بتبريرات لا تمت للمنطق بصلة بأن المجلة نشرت مقالا يدافع عن الوحدة الترابية للمغرب !.

وتشير بالتحديد إلى مقال نشر في العدد 42 من المجلة في شهر ماي 2022، تحت عنوان "أسباب طرد الجمهورية الوهمية (البوليساريو) من الاتحاد الإفريقي".

وعلى هذا الأساس دعت مراسلة وزارة التعليم الجزائرية إلى التواصل عن طريق المؤسسات الجامعية مع الأساتذة المعنيين الذين هم أعضاء في اللجنة العلمية لهذه المجلة من أجل الانسحاب الفوري.

كما دعت أيضا إلى عدم المشاركة الجزائرية في المؤتمرات والندوات التي تنظمها المجلة بالمغرب، وعدم نشر أي مقالات أو أبحاث علمية في المجلات المغربية.

ونبهت المراسلة الوزارية الأساتذة والباحثين الجزائريين مما أسمتها "بمناورات المغرب الرامية لتوظيف الجزائريين ضمن سياسته العدائية ضد الجزائر".

واستغرب عدد من المهتمين هذه الوصاية التي يحاول النظام الجزائري فرضها على الجامعات ومجال البحث العلمي، في قرار لا يمت للأعراف بصلة، ولا يتخذ إلا في الدول الشمولية التي لا تسمح بأي رأي مخالف لرأي الأنظمة.


290576984-487085653224440-8562686679682999973-n


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح