المزيد من الأخبار






هل سيعتقل رشيد الوالي ومدير قناة دوزيم كما إعتقل أصحاب القبلة الفايسبوكية بالناظور؟


هل سيعتقل رشيد الوالي ومدير قناة دوزيم كما إعتقل أصحاب القبلة الفايسبوكية بالناظور؟
مراد ميموني :

الكل يتذكر القبلة الفايسبوكية، لشاب وفتاة ناظوريين يبلغان من العمر 14 و15 سنة، والتي أثارت ضجة كبيرة في تلك الفترة، خصوصا بعدما تم إعتقالهما بسبب نشر صورتهما بالفايس بوك، وهما يقبلان بعضهما البعض ، كما تم اعتقال ملتقط الصورة، حيث قدم عضو إحدى الجمعيات بالإقليم شكاية للنيابة العامة ضدهم.

هذا وقد عرفت هذه القضية جدل واسع في أوساط المجتمع، بين مؤيد ومعارض، و شن البعض هجوما على أصحاب الصورة، واعتبروا الأمر إساءة للمجتمع الناظوري والمغربي المحافظ، معتبرين ذلك محاولة لتغيير قيم المجتمع المغربي، في المقابل دافع آخرون على الشاب والفتاة الناظورية وقاموا بالتظاهر للتعبير عن رفضهم للإعتقال، لكونه إعتداء على الحريات الشخصية، وقد تناولت وسائل إعلام وطنية ودولية هذه القضية.

نقاش "القبل" عاد من جديد وسط مجموعة من نشطاء الفايسبوكين، بعد مشاهدتهم لفيلم "فيها الملحة والسكر ومابغاتش تموت" الذي يقبل فيه الممثل رشيد الوالي إحدى الممثلات، وتم بث المقطع بدون أن يحذفه المسؤولون عن القناة الثانية، هذا ما جعل مجموعة من النشطاء يطرحون عدة أسئلة، حول ما الفرق بين قبلة الفايسبوك الناظورية وما يبث على القناة الثانية؟ وهل هناك رقابة فعلا؟ وهل سيتم إعتقال الوالي ومدير قناة دوزيم كما تم إعتقال أصحاب القبلة الفايسبوكية بالناظور؟ إلى غيرها من الأسئلة.

ما عرف بقضية قبلة الفايسبوك،فيلم الزين اللي فيك وجنيفرلوبيز وغيرها، أعاد الجدل مجددا في المغرب حول الحريات الشخصية التي لطالما شكلت موضوع خلاف بين التيارين الليبرالي و الإسلامي لقضايا مثل الإفطار في رمضان و تجريم الإجهاض والعلاقات الجنسية المبنية على قبول الطرفين ، الرجل والمرأة قبل الزواج.

ورغم كل هذا وذاك يبقى هذا النقاش محور حديث أوساط مغربية خلال الفترة المقبلة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح