المزيد من الأخبار






هرم الثقافة بالريف "الحسين القمري" يدخل غرفة الإنعاش بالعاصمة بعد تدهور حالته الصحية


هرم الثقافة بالريف "الحسين القمري" يدخل غرفة الإنعاش بالعاصمة بعد تدهور حالته الصحية
بدر أعراب

علِـم مـوقع "ناظورسيتي"، من مصدر مقرب من الأديب والكاتب المغربي الحسين القمري، سليل مدينة الناظور، أنّ الحالة الصحية للأخير قد ساءَت وبلغت حالة من التدهور، مما اِستدعى إدخاله على وجـه السرعة، أول أمس الثلاثـاء، غرفة الإنعاش بعيادة "تمارة" بالعاصمة الرباط.

ويعتبـر الأستاذ الحسين القمري الذي إشتغـل "محاميا" على مدى عقود زمنية، تابعٍ لهيئة المحامين بالناظور، مؤسس حركة الانطلاقة الثقافة بمنطقة الريف، مما اِشتهر في أوساط الأدباء والمثقفين بلقبه "هـرم الثقافة بالريف".

وحسين القمري مثلما يعلم القاصي والداني رائد الثقافة بالمنطقة بلا منازع، وسيزيف الريف الذي حمل على كاهله الصخرة واحتلتِ الناظور بذلك الريادة والقمّة.. والنخبة المغربية قاطبةً لن تنسى حدث زيارة الشاعر الكبير الراحل محمود درويش للأديب حسين القمري في منزله بالناظور، حيث أقام عنده مدة من الزمن.

واِذا كانت لباقي الربُوع والأقطار معالم ومناراتٍ تشكّل مبعث فخر واعتزاز لأهلها، فحاضرة الناظور تفخر أيّما فخر بالأديب حسين القمري، مؤسّس حركة الانطلاق الثقافية بالريف، أيام كان الريف مركزاً لتصدير الحشيش، ومحطةً للتّهريب، وقاعة اِنتظار للهجرة..

فيما يلي نبذة عن حياة الشاعر والكاتب الحسين القمري، الذي وُلد عام 1944 بمدينة الناظور، واشتغل معلّماً بمدرسة لعري الشيخ (حاليا مدرسة الإمام مالك) ثمّ مديراً، حاصل على شهادة البكالوريا سنة 1974 كما حصل على إجازة في العلوم القانونية سنة 1976، قبل أن يزاول مهنة المحاماة إبتدءا من سنة 1978، فيما انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1976.

مثّلَ المغرب في مؤتمر الشعر العربي المعاصر في بغداد والتقى خلالها بالرئيس صدام حسين، كما شارك في مؤتمر "المحامون العرب" في سوريا، وقدّم شعره في جامعة الخرطوم عاصمة الثقافة العربية سنة 2004 والتقى خلالها بالرئيس عمر البشير، كما شارك بقصيدة المنبوذ والبحر في معجم البابطين للأمير عبد العزيز البابطين للشعراء العرب المعاصرين سنة 1996 والتقى خلالها بولي العهد آنذاك الأمير محمد السادس.

صاحب ركن أسبوعي في جريدة البيان، ولـه عدة مقالات في جريدة "الاتحاد الاشتراكي" و"العلم" ومجلة "الأديب" اللبنانية، فمن أشهر دواوين الشعر، ألَّـف باء كتاب الليالي، هديل الروح، سنابل الزمان، و(حصاد العمر) تحتوي على قصيدة (أنوال) حاليا في دار النشر2013، فضلا عن تأليفه لعدة مسرحيات، وأبحاث فكرية ودراسية في مجالات مختلفة.



هرم الثقافة بالريف "الحسين القمري" يدخل غرفة الإنعاش بالعاصمة بعد تدهور حالته الصحية


هرم الثقافة بالريف "الحسين القمري" يدخل غرفة الإنعاش بالعاصمة بعد تدهور حالته الصحية



1.أرسلت من قبل amaghrabi في 19/04/2018 17:27
بسم الله الرحمان الرحيم.الاستاذ القمري الحسين من رواد الثقافة والسياسة والادب والمسرح في مدينة الناضور والحمد لله له سمعة وطنية زسمعةته تجاوزت المغرب ووصلت الى كثير من الأقطار العربية,فهو مفخرة للناضوريين والمغاربة قاطبة.فأنا عرفته حينما كان مدرسا في مرسة لعري الشيخ وكان تلاميذه يفتخرون به لانه كان يطلب منهم ان يحفظوا شعره في حصة المحفوظات وكان يدرس قسم الشهادة وانا في تلك السنة كنت في القسم الرابع ومع ذلك كنت مهتما باشغاله وانشطته مع تلاميذه ومع المدرسة كلها أيام اقتراب عيد العرش.وحينما أصبحت تلميذا في ثانوية عبد الكريم الخطابي كان الرائد القمري ينشط ثقافيا في الانطلاقة الثقافية وسياسيا في حزب التقدم الاشتراكي وشعريا داخل الوطن وخارج الوطن.انه مفخرة بامتياز ورجل النكتة والمزحة ورجل الجد والنشاط.كانت صراحة أيام جميلة يوم اختلط السياسي بالثقافي في أواخر السبعينيات وبداية الثمانينيان مع الأستاذ الورياشي مرزوق والقمري حسين والفهيمي حسين والحسني وطاحطاح رحمه الله وميرة والقائمة طويلة.الله اشف استاذنا القمري حسين شفاء عاجل لا يغادر سقمااللهم اشفه انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك,وارزق المثقفين الاخرين الصحة والعافية واحفظهم من كل سوء يا ارحم الراحمين يا رب العالمين

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح