المزيد من الأخبار






هذه أبرز وأقوى الأحداث العامّة التي شدّت انتباه المواطنين بمدينة الدريوش سنة 2015


هذه أبرز وأقوى الأحداث العامّة التي شدّت انتباه المواطنين بمدينة الدريوش سنة 2015
ناظورسيتي | إسماعيل الجراري

تتسارع الأيام والشهور في زحمة الانشغالات اليومية، لتطوي صفحات سنة من الأحداث بحلوها ومرها، ونحن نودع أو بالأحرى تودعنا سنة 2015، أبت إدارة مكتب ناظور سيتي بمدينة الدريوش إلا أن تتوقف لبرهة لترصد لكم موجزا عن أبرز وأقوى الأحداث العامّة التي شدّت انتباه المواطنين بمدينة الدريوش طيلة السنة التي نودعها، وذلك من خلال مختلف المحطات التي طبعت الساحة الدريوشية في شتى المجالات.


أولا : محاكمة الناشط إلياس الوزاني

بعد وقفة إحتجاجية لمعطلين بالفرع المحلي بالدريوش من داخل جماعة أمطالسة وبعد شد وجذب، وجد الناشط بذات الفرع نفسة متابعا بتهمة إهانة موظف، لتعرف القضية منعطفا آخر، حيث حُكِم عليه بشهرين نافذين.
قضية الناشط إلياس الوزاني ومنذ بداية جلسات المحاكمة لقيت تعاطفا كبيرا من قبل العديد من الجهات ورفاق الدرب في النضال وكذا مساندة مجموعة مهمة من الطلبة على مستوى مواقع سلوان أو حتى وجدة.


ثانيا : نزول الوفاء الرياضي من قسم الهواة إلى القسم الشرفي

بقدر ماشكل صعود فريق الوفاء إلى قسم الهواة نصرا بكل المقاييس إنطلقت معه الأفراح في كل مكان بالمدينة، بقدر ما شكل نزوله للقسم الشرفي نكسة للكرة الدريوشية، وخلف حزنا عميقا وحسرة أليمة في قلوب عشاقه ليطرح نزوله جملة من الأسئلة حول ما هي أسباب هذا الإخفاق الذي ألقى بظلاله على الفريق إلى يومنا هذا.

فلم يكن أشد المتفائلين بالفريق الأخضر الذي يعشقه الكثير من الساكنة بالمدينة وحتى أولئك المتواجدين وراء البحار يعتقد أن الفريق سيبقى عاما واحداً فقط بقسم الهواة وهو الذي كان يراهن عليه للعب أطوار طلائعية من أجل تشريف الكرة الدريوشية خصوصا بعد فوزه بنهائي السد أما الفريق الوجدي.


ثالثا : إعادة إنتخاب الفاعلة الجمعوية جميلة قيشوحي لولاية ثالثة على رأس جمعية دار الطالبة بالدريوش

انتخاب الجمعوية جميلة قيشوحي من جديد على رأس المكتب المسيِّر لجمعية دار الطالبة بالدريوش شكل حدثا إستثنائيا هاما بكل المقاييس، كيف لا وهي تترأسها للولاية الثالثة على التوالي بعد حصولها على موافقة الجميع خلال الجمع العام العادي الذي حضرته شخصيات وازنة وفعاليات منتخبة وأعضاء من المجلس الجماعي للدريوش وفعاليات جمعوية وكذا أعضاء وأطر ومنخرطي الجمعية بالإضافة لآباء وأولياء النزيلات.

ويمكن القول على أن تجديد الثقة لولاية ثالثة لذات الفاعلة الجمعوية والحقوقية قد شكَّل عُربونَ ثِقة وفخر بالمجهودات الجبارة والإستثنائية التي تقوم بها الجمعية وتسهرعلى تفيذها من أجل أن يستفيد من تلك الخذمات مايربو على 1608 مستفيد ومستفيدة من أطفال وتلميذات ونساء وأسر.


رابعا : إستمرار جمال خلوق في منصبه عاملا للإقليم للسنة السادسة على التوالي

في ظل التنقيلات المتكررة التي تقوم بها وزارة الداخلية لرجالات السلطة بمختلف تلاوينها ومن بينها العمال والولاة، يبرز السيد جمال خلوق كواحد من رجالات السلطة الذين يحضون بالثقة الكاملة من الجهات الوصية للإستمرار في العمل على رأس السلطة في المدن التي يتم تعيينهم فيها.

مدينة الدريوش التي عُرفت بالتهميش والإقصاء من الإستفاذة من مختلف مشاريع التنمية، عرفت في عهد العامل الحالي تغييرات مهمة يمكن تَلمُسُها واقعيا، وذلك بالرغم من وجود بطء كبير في الكثير من المشاريع المحلية التي تسهر عليها جهات أخرى محلية.


خامسا : إنتفاضة مصطفى بنعودة وفريد مروان في وجه محمد البوكيلي

لم يكن منتظرا بالمرة أن تعرف جلسات المجلس الجماعي للدريوش إحتجاجات قوية كتلك التي شكلتها إنتفاضة رئيس جمعية ذوي الإحتياجات الخاصة فريد مروان وكذلك إنتفاضة العضو بالمجلس مصطفى بنعودة والتي لَقِيَتَا تجاوبا منقطع النظير ليس محليا فقط بل وتعاطفا حتى على المستوى الوطني والدولي.

إنتفاضة كل من فريد مروان التي تعلَّقت بعدم وفاء رئيس المجلس بالوعود التي كان قد قطعها لذات الفاعل الجمعوي من أجل تقديم دعم لفائدة جمعيته وإنتفاضة العضو مصطفى بنعودة التي جاءت كنتيجة لمسلسل التهميش والإقصاء للساكنة من الإستفاذة من التنمية المحلية شكلتا حدثا هاما لهذه السنة وذلك بالنظر إلى حمولتهما الإجتماعية الكبيرة.


سادسا : طلبة الدريوش ينزلون للشّارع للمطالبة بالنقل الجامعي

مع تضاعف أعدادهم كل سنة وبالتالي إستمرار مشاهد معاناتهم بجامعة سلوان، كان الأمر يحيل إلى أنهم لن يتراجعوا عن مسارهم الإحتجاجي الذي بدأوه قبل ثلاث سنوات، وقفات ومسيرات وإعتصامات شكلت حدثا إستثنائيا في سنة 2015 دفعت معه المجلس الجماعي إلى البحث عن حل لهذه المعضلة.

البادرة جاءت من أحد المهاجرين بالديار الفرنسية ويدعى اليوزغي التيجاني والذي قدَّم حافلتين كهبة لجماعة الدريوش من أجل إستفاذة طلبة سلوان المنحدرين من الدريوش منها لتقيهم شرّ الصعوبات التي يعانونها جراء التنقل يوميا للدراسة بسلوان أوحتى المَبيت بها ومايستلزمه ويتطلبه الأمر من إمكانيات مادية وذاتية.


سابعا : الرباح و الوردي في زيارة رسمية للدريوش

حضور الوزيرين الوردي والرباح كان يومي الجمعة 20 و 27 فبراير من السنة التي نشرف على توديعها شاهدين على أبرز وأهم حدثين عرفتهما المدينة، وهما الزيارتين الرسميتين لكل من وزير الصحة الحسين الوردي ووزير النقل والتجهيز عبد العزيز رباح، وتعتبر الزيارتين أهم حدث للمدينة بإعتبار أن آخر زيارة لمسؤول رفيع المستوى للدريوش كانت إبان حدوث فيضانات واد كرث سنة 2008 والتي عرفت حضور وزير الداخلية أنذاك شكيب بنموسى.

زيارة الوزير الحسين الوردي شملت المكان الذي يتم فيه اليوم تشييد المستشفى الاقليمي، ليعقد بعد ذلك لقاءً تواصليا بحضور عامل الاقليم واعضاء عن المجلس الاقليمي ومنتخبين وممثلين للمجتمع المدني، أما زيارة الوزير الرباح فشهدت وعده للحضور بانشاء مديرية للتجهيز بالمدينة قبل نهاية هذه السنة، لكن يبدو أن وعوده كانت مثل السراب.


ثامنا : أمطار غزيرة أشبه بالفيضانات وجفاف في الأفق

بقدر ما شكلت أمطار الخير الغزيرة التي شهدتها مدينة الدريوش من خوف وهلع للسكان بإعتبار منسوب المياه العالي الذي نتج عنها وأغرق المدينة في سيول وبرك مائية، بقدر ما تشكل نهاية السنة التي نحن على بعد أيام من توديعها شؤما للعديد من المواطنين وخاصة الفلاحين منهم بسبب تأخر تساقط الأمطار الذي قد ينعكس سلبا على فلاحتهم.

الأمطار الطوفانية عرّت واقع البنية التحتية الهشّة التي ظهرت بها طرقات رئيسية وأزقة عدد من الأحياء وهي في حالة يرثى لها.. كما أن تأخر التساقطات المطرية اليوم قد تعلن موسم جفاف قاسي يأتي على الأخضر واليابس يساهم بشكل كبير في تعميق المشاكل الإجتماعية والإقتصادية.


تاسعا : بروز تيار حزبي جديد في مقابل تراجع شعبية الحزب المسير للمدينة

تعتبر محطَّة الرابع من شتنبر لحظة فارقة في الحياة السياسية بالمدينة، فقد شكلت الإنتخابات الجهوية والمحلية بالدريوش حدثا زلزل المدينة إلى أقصى حد، ذلك أنه لا أحد كان يتوقع أن يبرز حزب فتي بهذا الشكل الكبير ويحقق ثمانية مقاعد جماعية تساوى فيها مع الحزب المسير.

حصول حزب الحمامة على رئاسة المجلس الجماعي لم يكن ليتم لولا حصوله أولا على ثلاث نساء ضمن التوزيع المعتمد لمقاعدهن، وثانيا لتحالفه مع حزب السنبلة، تراجع نفوذ حزب الحمامة كان واضحا أكثر في حالات أخرى كالإنتخابات الجهوية وحتى إنتخابات المجلس الإقليمي ومجلس المستشارين وفي المقابل شكل صعود حزب الناقلة في الحياة السياسية للمدينة بارزا وبالتالي يمكن القول أن سنة 2015 سنة إستثنائية وتشكل حدثا متميزا لايمكن نسيانه.


عشرا : الهجرة إلى تركيا

لم تكن لتمُرَّ سنة 2015 دون أن يكون لأبناء مدينة الدريوش بصمتهم على المستوى الدولي، فقد شكلت قوافل المهاجرين في إتجاه الإمبراطورية العثمانية حدثا إجتماعيا بإمتياز، فالأرقام التي تتكلم اليوم تُسجِّل هجرة الآلاف من أبناء المدينة نحو تركيا ومن تم نحو دول أوربا الغربية في بحث عن حياة الرفاهية أو ما يسمى بجنة الفقراء.

نزيف الهجرة الجماعية الذي يُخيِّم من جديد فوق سماء الدريوش والذي لا يريد مبارحة مكانه، عاد شبحه بشكل جديد لا حاجة لإمتطاء الزوارق العادية ولا حتى المطاطية، إنما يكفي أن تحصل على تذاكر للطائرة من وكالة خاصة بذلك لتجد نفسك بعدها ببلد مسلسل المافيا وادي الذئاب وتبدأ أنت أيضا حكاية المغامرة التي تبدأ برسمها منذ اللحظة الأولى التي تطأ فيها قدماك مطار إسطنبول.


أخيرا : الوفاة الحزينة للعلامة والمربي محمد الوكيلي رئيس جمعية عثمان بن عفان لتحفيظ القرآن الكريم

لم تكن لتمر سنة 2015 دون أن تحزن قلوبنا بفراق أعزاء قدموا الشيء الكثير في المجال التربوي والديني للمدينة، فقد شكَّلت وفاة العلامة والمُربِّي محمد الوكيلي الذي كان يرأس جمعية عثمان بن عفان لتحفيظ القرآن الكريم حدثا حزينا لكل من يعرف قيمة هذا الرجل الفذِّ لِسَنَوَاتِه الحافلة بالعطاء العلمي والثقافي والمعرفي التي كرس جل وقته من أجل إستِنْفَاعِ النَّاس بها.

الرجل الذي درس بجامعة القرويين بفاس وكان أحد خِرِّيجِها، كانت له بصمته في خُطَبِه وَوعْظِه ونُصْحِه وتذْكِيره، سَاهم بِها في رُقِيِّ الخطاب الديني، وحَتْمًا سيشكل رحيله خسارة كبيرة في المجال التربوي والدَّعَوِي والدِّينِي للمدينة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح