المزيد من الأخبار






هذا ما يتوقعه البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للاقتصاد المغربي سنة 2023


هذا ما يتوقعه البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للاقتصاد المغربي سنة 2023
ناظورسيتي: متابعة

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الأربعاء 28 شتنبر، أنه من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي للمغرب 3.3٪ في عام 2023، مع تعافي القطاع الفلاحي وعودة وتيرة النمو في القطاعات الأخرى إلى مستويات ما قبل الوباء.

في تقريره عن التوقعات الاقتصادية الإقليمية، يقدر البنك، أن التعافي الاقتصادي في المغرب يرتقب أن يشهد تباطئا إلى 1.1٪ في عام 2022، بعد انتعاش قياسي بنسبة 7.4٪ في عام 2021، مشيرًا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 0.3٪ فقط على أساس سنوي في الربع الأول.

ويشير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى وضع القطاع الزراعي عرف انكماش بسبب الجفاف، مؤكدا أن الموسم الزراعي السيئ يزيد من الطلب على المواد الغذائية المستوردة بأسعار دولية أعلى، في سياق اضطرابات سلسلة التوريد العالمية، مما يدفع بمعدل التضخم في المغرب إلى أن يصل إلى 5.1٪ في النصف الأول من العام.


ومن المتوقع أيضًا أن يعاني المغرب من زيادات حادة في أسعار المحروقات، على الرغم من ارتفاع مستويات توليد الكهرباء المتجددة في المملكة، حسب تفاصيل المؤسسة التي تتخذ من لندن مقراً لها، مشيرة إلى أنه من المرجح أن تستمر مخاطر الهبوط نفسها خلال العام المقبل.

وبخصوص السنة المقبلة، يتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3٪ في عام 2023، مخفضا توقعه بنسبة 1.7٪ مقارنة بتقريره الأخير في ماي.

ويرسم تقرير التوقعات الاقتصادية الإقليمية الجديد، المعنون بـ " A cold winter ahead ? " بمعنى "شتاء بارد قادم ؟"، صورة قاتمة لتأثير الحرب في أوكرانيا على أسواق الطاقة والتضخم واقتصاديات مناطق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح