المزيد من الأخبار






مغاربة يضغطون على الحكومة للتدخل بسبب التعنت الفرنسي في منح التأشيرات والبرلمان يدخل على الخط


مغاربة يضغطون على الحكومة للتدخل بسبب التعنت الفرنسي في منح التأشيرات والبرلمان يدخل على الخط
ناظورسيتي: متابعة

أثار موضوع رفض فرنسا منح التأشيرات لعدد من المغاربة الراغبين في الدخول لأراضيها، الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استنكر مواطنون "الإهانة" التي يتعرض لها المغاربة من طرف السلطات الفرنسية، برفض منحهم التأشيرة رغم توفر كل الشروط المطلوبة.

وتواجه أزيد من 70 في المائة من الطلبات بالرفض، ولا تسترد تكاليف ملف طلب التأشيرة التي تصل إلى حوالي 80 يورو، وهو ما اعتبره عدد من المعلقين سرقة لأرزاق المغاربة من طرف السفارة الفرنسية، ما يستدعي تدخلا من الحكومة.

وتفاعلا مع هذه المطالب وجهت فاطمة التامني، وهي برلمانية عن تحالف فيدرالية اليسار، سؤالا كتابيا إلى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بخصوص “التأشيرة الفرنسية ورفض الطلبات دون مبررات منطقية مع استخلاص مبالغ مالية ضخمة.


وأوضحت البرلمانية أن “منع أطباء مغاربة من حضور مؤتمر طب العيون بفرنسا آثار استياء كبيرا لديهم، نظرا لعدم وجود أسباب منطقية للرفض، بالإضافة إلى حرمان العديد من المغاربة من الفيزا دون مبرر معقول مع العلم أن القنصلية تستخلص واجبات التأشيرة”.

واستغربت التامني التوجه الفرنسي نحو خفض منح الفيزا، مع استمرار السفارة الفرنسية في تحصيل الرسوم والواجبات المفروضة وجني مبالغ ضخمة دون معالجة الملفات المطروحة”.

وكانت الحكومة الفرنسية، قد أعلنت في بيان لها، بتاريخ 28 شتنبر 2021، عن تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني كل من المغرب والجزائر وتونس بدعوى “رفض الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح