المزيد من الأخبار






مغاربة يتظاهرون ضد اتهامهم بـ”الدعشنة” من قبل الأمن الإسباني


مغاربة يتظاهرون ضد اتهامهم بـ”الدعشنة” من قبل الأمن الإسباني
توفيق السليماني

تظاهر عدد من المهاجرين المغاربة، ليلة أمس الأربعاء، أمام مسجد الفتح بجزيرة “إبيزا”، الإسبانية للمطالبة بإطلاق سراح الإمامين المغربيين (عبد الكريم إ. وجلال- ر.)، تم اعتقالها، الثلاثاء الماضي، في الجزيرة بتهم “تجنيد قاصرين مغاربة لصالح داعش”.

المتظاهرون المغاربة، رفعوا شعارات ولافتات، تندد بالاعتقالات التعسفية للأمن الإسباني، بحق المواطنين المغاربة، مشيرين إلى أن “الإمامين بريئين” من التهم المنسوبة إليهما.

وأكدت زوجة الإمام جلال، المغربية سارة، في تصريحات صحفية :”زوجي لا يُعلم لا الجهاد، ولا القتال للأطفال، فقط يدربهم على كرة القدم”.

وأضافت أن جلال يلعب حارس مرمى في النادي المحلي لكرة اليد “HC Eivissa”.

وبدوره نفى الإسباني فيليكس موخون، مدرب جلال، كل التهم الموجهة إلى هذا الأخير، وأشار إلى أنه “من الخطأ القول إن الإمامين يرسلان أشخاصا إلى سورية”، ووصفه بـ”الجدي والمنضبط”.

وأوضحت مواطنة مغربية أخرى، إن الإمام عبد الكريم :”ليس متطرفا، بل فقط يقوم بواجبه كإمام”.

وتساءلت :”كيف يمكن لمن يعتبره الأمن الإسباني إرهابيا ، أن يسمح لزوجته بالاستفادة من حصص في تربية الأطفال الصغار، وهذا ما لا يقبله الإرهابيون”.

مواطنة إسبانية أخرى، تدير مقهى، حكت عن الإمام جلال: “لديه هنا علاقات مع الجميع، مغاربة وإسبان، كأي زبون. حقا، هو شاب مهذب”.

وصرح مغربي آخر: “لو كان جلال متطرفا ما كان ليعمل في مطعم يخدم فيه نساء إنجليزيات يرتدين تنورة قصيرة”.

ونفت المغربية، زوجة جلال، أيضا، أن يكون المحققون الإسبان أخذوا الحواسب الموجودة في بيتها: “لم يؤخذوا الحواسب، فقط أخذوا في تلك الكارتونات، التي أخرجوها، قوارير الماء، وبقايا طعامهم خلال العشر ساعات، التي قضوها في بيتي”، وأضافت :”كما أخذوا الهواتف”.

أحد المشاركين في المظاهرة، أشار إلى أن: “لا أحد من البلدة سافر إلى سوريا، نعرف بعضنا بعض، لو خرج واحد فقط لعلمنا بذلك”.

وبين ان “هما فقط كانا يحاولان مساعدة الأطفال، ولا علاقة لهما بالإرهاب”.

وأضاف مغربي آخر، اسمه سفيان، يوضح أن الاعتقال هو محاولة للإساءة إلى المغاربة : “لا يتوقفون عن الإساءة إلى الجالية المغربية. قضيت هنا 10 سنوات، وأنا مندمج كليا. نحن عاديون”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح