المزيد من الأخبار






مجلس حقوق الإنسان يتأكد من عدم دفن جثث المهاجرين الـ23 الذين لقوا حتفهم بالناظور


مجلس حقوق الإنسان يتأكد من عدم دفن جثث المهاجرين الـ23 الذين لقوا حتفهم بالناظور
ناظورسيتي: متابعة

تأكدت اللجنة الاستطلاعية التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، من عدم دفن أي جثة من الجثث الـ23 للمهاجرين المتحدرين من جنوب الصحراء الذين لقوا حتفهم الجمعة والسبت الماضيين إثر التدافع الذي عرفه السياج الحديدي الفاصل بين الناظور ومليلية.

وأكد مصدر لـ"ناظورسيتي"، أن اللجنة زارت بالإضافة إلى المستشفى الحسني حيث يرقد المهاجرون المصابون، المستودع البلدي للأموات ومقبرة المدينة، اذ وقفت شخصيا على عدم دفن الجثث دون اكتمال التحقيق.

وعقدت اللجنة، اجتماعا مع مديرة المستشفى الحسني، بالإضافة إلى جمعيات حقوقية والسلطة المحلية، حيث وقفت على مجموعة من الحقائق المرتطبة بالحادث المذكور.


وصباح اليوم نفسه، زارت اللجنة أقسام المستشفى الحسني بالناظور، حيث يرقد مهاجرو جنوب الصحراء الذين أصيبوا بجروح في أحداث الاقتحام الجماعي لسياج مليلية يوم الجمعة الماضي.

وأكد مصدر لـ"ناظورسيتي"، أن اللجنة الاستطلاعية التي شكلها المجلس، اطلعت على المعلومات الطبية المتعلقة بالحالة الصحية للجرحى، والأقسام التي يتابعون فيها علاجهم، كما استعمت إلى المعنيين وعدد من الممرضين والأطباء.

واطلعت اللجنة أيضا، على الحيثيات والأسباب التي أدت إلى تعرض المهاجرين المعنيين لجروح وظروف علاجهم وحالتهم الصحية الحالية بعد مرور حوالي خمسة أيام على نقلهم إلى المستشفى الإقليمي بالناظور.

وتأتي هذه الزيارة، بعدما عقد عامل إقليم الناظور، علي خليل، أمس الثلاثاء 28 يونيو الجاري، اجتماعا مطولا مع وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قدمت فيه معطيات حول الأحداث المرتبطة بمحاولة اقتحام مهاجري بلدان الصحراء للسياج الحديدي الفاصل بين الإقليم ومدينة مليلية المحتلة.

واطلعت اللجنة الاستطلاعية يوم أمس على جميع المعلومات المتعلقة بالعملية المذكورة، حيث وضع عامل الناظور أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان المكلفين بهذه المهمة في صلب الأحداث المذكورة وحيثياتها وطريقة تعامل السلطات معها في إطار ما يخوله القانون.

جدير بالذكر، أن لجنة الاستطلاع، تضم كلا من محمد لعمارتي، منسق اللجنة، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، ومحمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة، وعبد الرفيع حمضي، مدير الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس؛ والدكتور العادل السحيمي، طبيب، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، ومليكة الداودي، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح