المزيد من الأخبار






مباحثات تجمع وزير خارجية المغرب و المبعوث الأممي للصحراء


مباحثات تجمع وزير خارجية المغرب و المبعوث الأممي للصحراء
ناظور سيتي ـ و م ع

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس 13 يناير الجاري، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا.

وقد حضر هذه المباحثات، التي تمت بالعاصمة المغربية الرباط، السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة، عمر هلال،

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الزيارة الإقليمية لـ دي ميستورا “تندرج في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، الذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها كل الأطراف إلى مواصلة مشاركتهم في مسلسل الموائد المستديرة، بروح من الواقعية والتوافق، من أجل الوصول إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على أساس التوافق”.



وأضاف ذات البلاغ أن “الوفد المغربي جدد خلال هذه المباحثات التأكيد على أسس الموقف المغربي كما ورد في خطابي جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء”.

ويشار إلى أنه أكد الملك، في الخطابين المذكورين، التزام المغرب باستئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة، للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة.

وتأتي زيارة المبعوث الأممي في إطار أول جولة له بالمنطقة الإقليمية منذ تعيينه في هذا المنصب الدبلوماسي، سعيا منه إلى تحريك الملف الذي ظل “مجمدا” بعد استقالة المبعوث السابق هورست كوهلر.

وبعد محطة المغرب، يرتقب أن يزور المبعوث الأممي كلا من الجزائر وجبهة البوليساريو في مقرها بتندوف وموريتانيا، حيث سيلتقي بجميع أطراف النزاع مثلما أكد ذلك قرار مجلس الأمن الدولي.

وكانت صادر مقربة من الملف قد أوضحت لوسائل إعلام مغربية أن هذه الزيارة لن تحمل أي مستجدات بخصوص تطورات ملف الصحراء المغربية.

كما أشارت ذات المصادر إلى أن الزيارة الأولى للمبعوث الأممي عادة ما تكون لجس نبض الأطراف وبناء الثقة على أساس وضع خريطة العمل في القريب العاجل.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح