المزيد من الأخبار






ما حقيقتها؟.. تسجيلات صوتية تحذر المغاربة من تناول بيسكويات مسمومة


ناظورسيتي: متابعة

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يومه السبت 31 دجنبر 2022، تسجيلات صوتية تحث دعو المستهلك المغربي والأطفال والتلاميذ منهم إلى عدم تناول عدة أنواع من “البيسكويت” المصنع بالمغرب، مدعين أن تناول تلك الأنواع قد تسبب في إصابة الكثير من الأشخاص بتسمم بالحي الصناعي بالدار البيضاء.

وفي ذات السياق، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، في تصريح له للإعلام، إنه بعد التحريات تبين أن ما يروجه البعض حول تسمم الكثير من الأشخاص بسبب استهلاكهم لأنواع معينة من “البيسكويت” المصنع بالمغرب، مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة.

وشدد الدكتور الخراطي، على أن المنتوج المغربي قطعا يخضع لمراقبة صارمة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “Onssa”، لافتا إلى أن المجتمع المدني الذي يعنى بحقوق المستهلك يتابع كل المعطيات ولم يسجل أي حالة تسمم بالحي الصناعي بالدار البيضاء.



وأضاف المتخصص في قضايا حماية المستهلك، أن الحي الصناعي بالدار البيضاء لا توجد به مدارس، ملتمسا من المستهلك المغربي الحذر من مثل هذه الأخبار والادعاءات التي تمس بالاقتصاد الوطني وتمس بالثقة الموضوعة في المصنع المغربي.

وفي سياق آخر ذي صلة، وحول جدل بسكويت "حرام" بالمغرب، فقد تساءل بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، في تصريح صحافي عن دور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في حسم الجدل القائم حول هذا المنتج، إلا أن الأخيرة لم تحسم إلا في اختصاصها من عدمها، دون أن تدلي بما يمكن اعتباره فتوى، أو توجيه.

وقال الخراطي الذي ركز على أن "أوريو" مهما كان مصدر استيراده نحو مستودعات بالمغرب: "أنهم كمستهلكين ينتظرون جواب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كي تمدهم بالمعلومات، وهل يمكن استهلاك هذا المنتج أم لا، وتوضح ما إذا كان مستوردا لغير المسلمين، “خصوصا أننا نجد في السوق نوعين، الأول هو إنتاج مغربي بعين السبع بالدار البيضاء، لونه مختلف عن المستورد من إسبانيا، كما أننا نجدهما في السوق معا، لكن بدون علامة المراقبة وترخيص “أونسا”، وهذا غير جائز. كما أن “أونسا” يمنع استيراد أي مادة غذائية تضم منتجا أو مادة محرمة في الشريعة الإسلامية، وخاصة في المذهب السني المالكي”.

جدير بالذكر أن بسكويت "أوريو" يوزع حول العالم بما فيه الدول الإسلامية، وأنه تم استهلاك حوالي 500 مليار من قطعة هذا البسكويت منذ سنة 1912 إلى اليوم .


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح