المزيد من الأخبار






مؤسسة تعليمية تابعة لمديرية الناظور بإسمين مختلفين تثير سخرية نشطاء التواصل الاجتماعي


مؤسسة تعليمية تابعة لمديرية الناظور بإسمين مختلفين تثير سخرية نشطاء التواصل الاجتماعي
ناظورسيتي: ن-ش

أثارت صور وثقت لواجهة ثانوية اعدادية بالمنطقة العمرانية الجديدة بسلوان، إقليم الناظور، سخرية نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، لاحتواء لافتتها على اسمين مختلفين الأول بالعربية والثانية كتب بحروف تيفيناغ الامازيغية.

وتوضح الصور المنتشرة على موقع فايسبوك، لافتة الواجهة للمؤسسة مكتوب عليها بالعربية "الثانوية الإعدادية محمد الزرقطوني"، وباللغة الامازيغية "سلوان الحساني"، ما اعتبره عدد من المهتمين بالشأن الامازيغي أن مديرية التربية الوطنية بالناظور برهنت عدم اهتمامها بالمكون الأمازيغي وجل حروف تيفيناغ المستعملة تروم فقط تزيين الواجهة دون بذل أي مجهود لجعلها لغة دستورية كما هو منصوص عليه في أسمى قانون بالبلاد.

وانتقد متتبعون عدم تنسيق مديرية التعليم بالناظور مع أساتذة اللغة الامازيغية ومكونها بمركز التربية والتكوين، لكتابة اللافتات بلغة سليمة لا تحتوي على أخطاء من هذا النوع، مؤكدين ان لافتات أخرى تعرف نفس الإشكال ولم يتم تغييرها رغم الانتقادات التي وجهت إليها.

جدير بالذكر، ان الثانوية الاعدادية "محمد الزرقطوني" بالعربية و "الحساني" بالامازيغية، افتتحت بسلوان قبل أربع سنوات بحضور وفد وزاري، وتوجد ثانوية أخرى تحمل اسم "الحساني" بسلوان المركز، جرى افتتاحها قبل عشرة أعوام.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح