المزيد من الأخبار






لقاء بين بوريطة ووزير فرنسي رغم برود العلاقات


لقاء بين بوريطة ووزير فرنسي رغم برود العلاقات
ناظورسيتي: متابعة

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، لقاء جمعه بالوزير الفرنسي المنتدب لدى الخارجية الفرنسية المكلف بالتجارة الخارجية، أوليفيي بشت.

وجرى اللقاء على هامش الاجتماع الجهوي للاتحاد من أجل المتوسط، والذي عقد ببرشلونة، والذي تم خلاله التداول في مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وتباحث الوزيرين بشأن الأحداث الثنائية المرتقبة وسبل تعزيز العلاقة الثنائية. وجرى في إطار ودي.



ولم يمنع برود العلاقات المغربية – الفرنسية، من لقاء الوزيرين، حيث يقول الخبراء أن ما يجمع البلدين أكبر بكثير من أي خلاف.

وتجدر الإشارة إلى أنه وفي وضع نادر للعلاقات بين باريس والرباط، لا يوجد سفير فرنسي في المغرب، كما لا يوجد سفير مغربي في فرنسا.

ويعود سبب "توتر العلاقات" حسب مراقبين، إلى رفض المغرب استقبال المهاجرين الذين ترحلهم فرنسا، بسبب حملهم جنسيات أخرى غير الجنسية المغربية.

كما ينتظر المغرب، موقفا فرنسيا أكثر تقدما بخصوص القضية الوطنية الأولى – قضية الوحدة الترابية.

وكانت وسائل إعلام قد أعلنت قبل أيام، عن اتصال هاتفي جمع بين الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ما اعتبره الكثيرين بداية محتملة لانفراج في العلاقات الثنائية.

ويرغب ساكن الإليزيه "ماكرون"، بالقيام بزيارة إلى المغرب، وكان قد أعلن أنها ستكون في أكتوبر، غير أن أجندة الملك محمد السادس حالت دون إجراء هذه الزيارة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح