NadorCity.Com
 


قضية المرأة التي تشغل بال الرجال


قضية المرأة التي تشغل بال الرجال
مهداة إلى المرأة الأمازيغية في عيدها الأممي

محمد كاريم

تعتبر قضية المرأة قضية إنسانية تتعدى الجنسيات و المعتقدات، وهي تطرح في جل أرجاء المعمور، إلا أنها تتفاوت من منطقة إلى أخرى، ولكنها تكون أكثر تعقيدا في دول العالم الثالث فتاريخ المرأة مثقل و مليء بمجموعة من الإعتداءات و التناقضات الإجتماعية التي تتجلى في كون المرأة ظلت لفترة طويلة تحت الوصاية الفكرية والإجتماعية والإقتصادية للرجل، وأصبح المجتمع يعتبرها عنصرا ناقصة العقل والدين، فالمرأة على مر السنين عانت ومازالت تعاني من الإضطهاد والإقصاء، ويتجلى أو يتمظهر في كل أشكال السيطرة وإستغلال المرأة في المجتمعات البشرية، وهذا الإضطهاد لا يقتصر على المرأة في مجتمعات بشرية دون أخرى بمعنى أنه يتجاوز التفاوتات الطبقية، كما انه يخترق الواقع الإجتماعي فالمرأة تشكل النسبة العالية في العالم التي تعيش في دائرة الفقر و التهميش، وهي تمثل معظم العمال و الفقراء، كما تمثل القسم الأعظم من العاطلين سواء على مستوى الفئة العمرية أوعلى مستوى الكفاءات، إضافة إلى أن خصخصة المدارس وإلغاء مجانية التعليم و الصحة في العالم الثالث تكون الفتيات أول من يغادرن الدراسة، ويحرمن من العلاج خصوصا في العالم القروي

إضافة إلى كل هذا هناك بعض العادات التي تتعامل مع المرأة بعقلية دونية وإستخفاف، تزيد من تأزم وضعيتها بحيث تعتبر المرأة كائنا مجهولا داخل مجتمع ذكوري لكون الرجل هو المسؤول داخل البيت و خارجه، ويجب التشاور معه في شتى طرق تسيير شؤون الحياة الإجتماعية والإقتصادية، وبالتالي فوظائف المرأة محدودة في عالمها المنغلق، وهذا مايوضح أن المرأة في المجتمعات الذكورية تظل تابعة وليست مستقلة، ودورها يظل محدد بالعادات والتفاليد مما يجعل المرأة مجرد وسيلة لتلبية مطالب الزوج المختلفة، وإنجاب الأطفال، والسهر على تربيتهم، ورعايتهم والإشراف على تسيير الشؤون الداخلية للبيت، وحصر دور المرأة داخل الدائرة يعمل على تقزيم دورها وتهميشها داخل المجتمع، لهذا كان لابد من إعادة النظر في قضية المرأة فكان يوم 08 مارس من كل سنة يوما عالميا من أجل الوقوف على ما تعانيه المرأة، ومن أجل تحقيق المساواة والقضاء على أساليب العبودية، وإستبداد الرجل، ومن أجل إنصافها وإسترداد بعض من حقوقها رغم أن هذا اليوم ليس كافيا لإستدراك كل المشاكل التي تعانيها المرأة، أو بالأحرى حلها

وقد عملت في هذا الإطار العديد من الجمعيات الحقوقية و النسائية التي تعمل من أجل إنصاف المرأة، وإخراجها من بوثقة التخلف و التهميش و الحرمان و البؤس الإجتماعي، و السمو بها إلى المكانة التي تضمن لها حياة كريمة كمواطنة لها حقوق وعليها واجبات

لكن رغن كل هذا التطور الذي عرفته وضعية المرأة إلا أنه في الواقع لا يوازيه أي تطور على مستوى ذهنية الرجل التي مازالت في حاجة ماسة إلى إعادة النظر فيها، لأن تغيير العلاقات بين الجنسين رهين بتغيير العقليات، ولكن هذا أمر لا يتحقق في وسط تسود فيه ثقافة منفتحة تراعي أبسط حقوق المرأة، لهذا يجب العمل من أجل القضاء على هذه العقليات المتخلفة التي تسيء إلى المرأة وتعمل على تبئيسها، ولن يتم ذلك إلا عن طريق تصحيح مسار التنشئة الإجتماعية التي كرست في الماضي و الحاضر النزعة الذكورية و الأنثوية لدى الأطفال الذين هم بمثابة رجال ونساء الغد

وحتى يتسنى لنا القضاء على العلاقات الغير السوية بالرجل و المرأة يجب على الكل أن يساهم في تغيير هذه النظرة الإحتقارية و الدونية إلى المرأة، و العمل على دعم صورتها الإيجابية، لأن قضية تحرير المرأة ليست قضيتها وحدها بل قضية الرجل أيضا، وهما أيضا ضحية الوضع الطبقي والإجتماعي الخاطئ، إنها في الحقيقة قضية المجتمع برمته، ولا يجب إعتبار قضية الرجل و المرأة بأنهما عدوين متحاربين، بل على العكس من ذلك فهما معا يحاربان ضد التخلف الإجتماعي، والبؤس

وفي الأخير فإن النظرة الدونية والإحتقارية للرجل تجاه المرأة ليست إلا إستمرارا لموروث ثقافي متخلف، وهذه النظرة تستمد جذورها من ذهنية سادت هذا المجتمع منذ عدة قرون، وبما ان وضعية المرأة بدأت تتطور بشكل ملموس إلا أن النظرة الذكورية، لا تزال سائدة لدى العديد من الناس خاصة داخل مجتمعنا مما يجعل طريق المرأة طويلا وشاقا لتحقيق علاقات متكافئة داخل مجتمع متكافئ
فإلى متى سيبقى موضوع المرأة إهتمام رجولي؟ ومتى تتغير العقلية الذكورية تجاه المرأة؟

فعيد سعيد لكل نساء العالم والأمازيغيات منهن بالخصوص بمناسبة اليوم العالمي للمرأة



1.أرسلت من قبل نشين ذاوماثان، ذيمازيغان ندوناشت في 07/03/2010 23:50
موضوع جميل رغم كثرة التشدق بتحرر المرأة الذي هو رهين بتسليم الرجل لسلطاته و تخليه عنها ، شكرا كريم محمد مع أن ما قلته مستحيل التحقق لأنه حلم سيزيفي في وسط هذا العالم المليئ بالأفكار الشرقية امتخلفة

2.أرسلت من قبل shiraz-españa في 08/03/2010 00:56
لاشك أنك السي كاريم مازلت تعيش في السبعينات ، لأن ما حققته المرأة اليوم وتحققه من إنجازات ليدل على غفلتك ، فالمرأة تخطت ماتقوله في مقالك من زمن بعيد وصارت تطمح إلى ماهو أسما وأعظم ، وأنا في رأيي أن المرأة الأمازيغية اليوم أكثر ثقافة ، وأجدر باعتلاء المناصب الحساسة في المجتمع المغربي لأنها أكثر إحساسا بالمسؤولية وأكثر أمانة . وزمن المرأة الجاهلة قد إنقرض ، وهذا زمن إسمه زمن الرجل الجاهل... فالرجل يجب عليه ان يشمر عن ذراعيه ويبحث عن حقوقه بين الحقوق التي تتميز بها المرة ..؟؟
وحول انتهاء عصر سطوة الرجال ،‏
وخطأ مفهوم أنهم الجنس الأقوي وأن المرأة
هي الجنس الناعم، فقد كشف فريق البحث
بجامعة ميامي أن المرأة أقوي من الرجل بيولوجياً‏.‏
ولا يقتصر تفوق المرأة وتميزها على الرجل
في أنها أذكي وأعقل وأقوي فقط،
بل ذكرت رئيسة فريق
الباحثين أستاذة العلوم النفسية
ومديرة مركز العقل والبيولوجيا في الجامعة
شيكاغو أن حواء أكثر تحملاً
للضغوط والمصاعب عن الرجل .
المرأة تدرك في دقيقة ... مالا يدركه الرجل في حياته كلها ....



المرأة ... أحلى هدية أعطيت للرجل في هذه الحياة ....


المرأة هي ... زهرة الربيع ... وفتاة الدنيا ... وروح الحياة ....
-المرأة الرقيقة تفوز بك المرأة/الفاضلة تلهمك /، والذكية تثير اهتمامك ، والجميلة تجذبك ، لأن الفاضلة لا تأتي إلا بالخير ولآن الذكية تنقص أنوثتها .ولأن الجميلة قطعة حلوى ولأن الرقيقة عملة نادرة. !!

3.أرسلت من قبل الشمس المشرقة في 08/03/2010 02:10
اليك ما كتبت لتعيد قراءته

تغيير العلاقات بين الجنسين رهين بتغيير العقليات، ولكن هذا أمر لا يتحقق في وسط تسود فيه ثقافة منفتحة تراعي أبسط حقوق المرأة، لهذا يجب العمل من أجل القضاء على هذه العقليات المتخلفة


اظنك كنت تكتب وانت نائم تفكر في امرأة

4.أرسلت من قبل Hassan في 08/03/2010 09:19
je vois que tu exagere Mr. tu veux seulement drague qlq une, je te connais bien Bou...

5.أرسلت من قبل المتخلفة في 08/03/2010 12:22
واقع هذا ماقلته و لكن لن يرضي الجميع فانتظر ما لم تسمعه من قبل

6.أرسلت من قبل بنت تمسمان في 08/03/2010 13:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي في الله ..اولا اشكرك على تقديرك للمراة الامازيغية والوقوف الى جانبها
فعلا فهي الام والزوجة والاخت والابنة
فانا اتفق معك من جانب ولا اتفق معك في الجانب الاخر..
(ثانيا لنعلم ان عيد المراة تبرا منه الاسلام فنحن كمسلمين نحتفل بعيدين فقط(الفطر والاضحى
أطرح تعليقي وأنا كامرأة وبحكم حياتي اليومية فلا أفهم لم هذا الاحتفال بهذا اليوم وشعاره حرية المرأة؟؟
فالمرأة سواء الامازيغية او غير ذالك تعمل وتتعلم وتخرج وتدخل وتسافر وتمارس كل حرياتها مثلها مثل الرجل بلا فرق
بل أقول أنها تتمتع بحريات زائدة عن اللزوم فهي ليست ممنوعة من لبس ما تشاء وتتواجد حيث تشاء ومتى تشاء وتفعل ما تشاء
بل الحرية هنا زادت عن اللزوم بحيث أنها خرجت عن إطار الشرع
اذن
أين هي المشكلة؟ لم 8 مارس يتخذ عيدا عندنا؟

تحيتي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

7.أرسلت من قبل بنت تمسمان في 08/03/2010 13:59


وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًاِ "
هذه الاية جائت في
من يسبق اللسان قبل العقل .. لأنه عندما يحدث ذلك يحصل ما لا يُحمد عقباه
فبعظ المتعلقين لا يحسنوا التصرف مع الاسف

8.أرسلت من قبل boudouasal في 08/03/2010 14:04
La femme musulman n'a jamais besoin d' avoir une journée mondiale ,l'islam lui a rendu tous les jours de l'année fete pour elle et pour lui,chacun a ces droits et ces reponsabilités.d' ou ,seul l'islam qui peut proteger la femme ce n'est pas la modouana ni l'occident qui la trite comme une marchandaise...merci.bonjours à toi,à meziani abdel malik et à said .

9.أرسلت من قبل مصطفى في 08/03/2010 14:13
shiraz-españa
تعجبني ردودك وأفقك الواسع ، بوركت ، شخصية تمثل المرأة المغربية الناظجة من حيث تحررها الفكري وعدم انغلاقها على تجاه وحيد وواحد ، أقف لك اعجابا وأنصحك بالكتابة في ناظور سيتي لأنك الأجدر من جل كتابه

10.أرسلت من قبل معلق مع سبق الاصرار والترصد في 08/03/2010 14:18
سكت الفا ونطق خلفا

11.أرسلت من قبل Soufiane في 08/03/2010 14:52
Mr karim mohamed pense d'une maniére aussi étrange que l'étranger.

Pourquoi Mr karim a chaque fois qu'ont veux attirer l'intention , en provoque des sujets qui ont fais couler beaucoup d'encre durant toute l'hisoire en les exposant d'un point de vue aussi laicque que la secularisation elle meme.

Mais , je pense que c'est la mode chez tout personne qui s'est intérésser a la rédaction aussitot qu'une poulé puisse mettre son oeuf.

Bon chance Mr Karim Mohamed

12.أرسلت من قبل ع٠مصطفى في 08/03/2010 16:16
أشكرك أخي محمد على مقالك القيم، نعم مازالت المرأة تعيش في الحضيض وتباع وتشترى كالرق في سوق النخاسة ولكن لابد من توضيح مسألة مهمة ما معنى تحرير المرأة هل بالشكل الذي تعيش فيه المرأة الغربية التي أصبحت ملاذا فقط لشهوة الرجال أو مستقبلة للزبائن في محلات التجارية مادامت جميلة أوذات شهادة علياأما غير ذلك فهي مطرودة بل أكثر من ذلك فهي تشتغل ساعات كثيرة وفي حالة ما حملت فلا ترحم لانها ستطالب بحقها في العطلة وهذا ما يكرهه صاحب العمل اذا ماهذا التحرير وهذا الكذب على المرأة المسكينة التي بين السندان و المطرقة والله بصفتي مقيم بالخارج رأيت نساء اصطففن في الشارع شبه عاريات ينتظرن زبون يرحمهن ببعض الأورويات مظاهر يندى لها الجبين فليكن الله في عون هذه النساء فنقول للعالم من هذا المنبركونوا إنسانيين لا حيوانيين فالمرأة قبل أن تكون أنثى فهي إنسانة وأختم بقول رسول لله صلى الله عليه وسلم(النساء شقائق الرجال)(رفقا بالقوارير) وهي اخر وصية لرسول لله فكوني مستبشرة أيتها المرأة سيأتي زمان من يفهمك ويقدرك ويرفع شأنك ،وفي الاخير أدلكم على كتاب يستحق القراءة فإنه يثلج الصدورألفه الاستاذ الكبير عبد السلام ياسين حفظه الله ويحفظ جميع العلماء الصادقين إسم هذا الكتاب (تنويرالمؤمنات) تحيةحارة لجميع نساء العالم المظتهدات ع٠مصطفى

13.أرسلت من قبل hanibal في 08/03/2010 18:01
Tienes toda la razon don KARIM, si dices lo que piensas y tienes la conciencia tranquila , es porque has hecho lo que debias.

14.أرسلت من قبل sara في 08/03/2010 18:05
chokran akh karim 3ala hada lmawdho3 ara-i3 .

15.أرسلت من قبل Amazigh في 08/03/2010 19:59
Salut Mr Karim! Merci de traiter ce sujet qui concerne la journée Mondiale de la femme 8 mars, A mon opinion c'est une grande erreur de consacrer une seule journée de l'année pour la femme car elle mérite tous jours de l'année comme son partenaire "homme", là je parle de la Femme qui respecte sa féminité, qui joue son vrai rôle dans la vie.
Il vaut mieux Mr karim de changer la façon dont vous voyez les choses car j’ai constater que vous êtes pessimiste envers le cursus des femmes et ensuite changer la monotonie dont vous avez traitez ce sujet « répétition et trop d’explications dans ce sujets».
Merci pour votre Compréhension.

16.أرسلت من قبل Amazigh في 08/03/2010 20:38
Salut Mr Karim! Merci de traiter ce sujet qui concerne la journée Mondiale de la femme 8 mars, A mon opinion c'est une grande erreur de consacrer une seule journée de l'année pour la femme car elle mérite tous jours de l'année comme son partenaire "homme", là je parle de la Femme qui respecte sa féminité, qui joue son vrai rôle dans la vie.
Il vaut mieux Mr karim de changer la façon dont vous voyez les choses car j’ai constater que vous êtes pessimiste envers le cursus des femmes et ensuite changer la monotonie dont vous avez traitez ce sujet « répétition et trop d’explications dans ce sujets».
Merci pour votre Compréhension.

17.أرسلت من قبل present في 08/03/2010 20:50
awalan kanachkar l akh karim 3la lmawadi3 dyalo surtou lmawdo3 tani o3la l oslob ra9i dyal lkitaba saraha mawdo3 kayastahal lwahad ya3teh lwa9t o ya9rah hit dakachi liktabti kan3ichoh falwa9i3 o fal hayat lyawmiya dyalna banisba lina hna hit lwamdo3 kaymas l mar2a o kanabri nrad 3la l okht li9alt bali karim mazal f rafla kan9ola sahih bali l mar2a waslat lmostawa 3ali o ha9a9at bzf dyal l achyaa3 li lba3d manhom ma9darch rajal iha9a9ha mais wakha hakak mazal nadra dyal nas mazal hia hia wakha katbadal okatawar mais bchakl bati2 jidan lmara tania kanchkar a akh karim 3la l iltifata dyalo o3la difa3 dyalo 3la lmar2a gracias karim muy amable.

18.أرسلت من قبل A;L3ASIFA---ILA CHIRAZ AW CHAHRAZAD......MIN ESPAGNE..wa cho في 09/03/2010 09:27
BISMILLAHI ARRAHMANI ARRAHIM....AKHI SHIRAZ,I9RAE MA3I 9AWLA ALHABIBI MOHAMED....akhwafo ma akhafo 3ala ommati monafi9on 3alimo allisan yojadilo bil9orean===wa anta min atba3i haeolae almonfi9ina....MA9ALO ALKATIB ASFAHO MINH...WA TA39IBOKA ACHADDA SAFAHATIN MINHOMA...ANSAHOKA KAMA SABA9A WANASAHTO DALIKA ASSAFIHA MIN ALMANYA,ISMOHO TARATAN HASAN WATARATAN OKHRA HASAN...WAKILA AL ISMAYNI ACHADA BARAEATON MINHO...ANSAHOKA WA ANTA TATAWAJADO FI EUROPA AN TALTAHI9A BI LONDON...WA BILMASJID CENTRAL PARK...AN TATA3ALLAMA 9AWA3IDA LKALIMA WA CHAJA3ATA ARRAEY..3ALA YADAY ATBA3 ABO 9OTADA....alyawma al3alami lilmareati,3idon ahdathatho faranca,li3adadi kathrati awladi azzina....wa kama 9alat al okht..BINT TAMSAMAN al islamo la ya3tarifo illa bi3idani ithnan..fa9at ...ya CHAHRAZAD...ATAHADDAK LAW ISTATA3TA AN TACHRAH HADITHA ALMOSTAFA,,,,;;;;SAWFA YAETI ZAMANON 3ALA OMMATI YA9IFO FIHI ALHAYO 3ALA 9ABRI ALMAYIT,WA YA9OLO YA LAYTANI MAKANOK....

19.أرسلت من قبل ramsis في 09/03/2010 13:18
yata7adath a sayid ..med karim bi fikr nayir wa 3a9liya motafatiha 3an mwdho3 jidan mohim wa ohayi fih al jor2a wa chaja3a li khawdihi li ahad al mawadi3 alati to3tabaro mina taboyat fiu mojtama3ina al monghali9 3ala nafsih............kama arjou minho an yata9abal inti9adat al 9ora2 bi sadrin rahib ...bi tawfi9 dabouzi......................................

20.أرسلت من قبل hamid في 09/03/2010 13:24
salam akh karim na3am likol 7a9in di 7a9ah...fa lilmar2ati 7o9o9 wa wajibat mithl rajol ..fa sob7anaho ta3ala 9adama laha fi kitabihi al3aziz 7o9o9 3ida wa sataraha min koli 3aybin wa char lakin al2insan aljahil howa alladi dalama nafsaho wa mojtama3aho...bita9alidihi wa 3adatihi allati la 3ala9ata laha bi din ..idan soali mada norid wa mada na9sid 3indama na9ol 7o9o9 almar2a..hal norido laha khayr am char..?ana a9ol likol akhawati fi allahi fakolo fikratin atat mina algharb fahiya to2adi bi almuslimat ila alhawiya ...lilmar2ati 7a9o ta3lim wa al3amal dakhil albayt wa kharijah bi chorotin wada3aha jalla jalaloh ..fa ida yara algharbo bi ana almar2a almuslima madloma min 7o9o9iha ..falimada lam yajido 7al limachakilihim al3a2iliya ..fafi swisra to9tal imra2a kol yawmayni wa fi farance kol 3 ayam wa fi espan kol 5 ayam.. idan adon anna lilmar2a laysa 7a9oha an to9tal 3ala yad zawjiha aw sadi9iha

21.أرسلت من قبل temsamane-Imasoudane في 09/03/2010 14:12
Salam, tout d abord je te remerci moh sur ton sujet , je suis toute a fait d accord avec toi , pour ceux qui sont pas d accord , je les conseilles d allé voir un peu sur l histoir de la femme surtou au maroc .merci bcp moh

22.أرسلت من قبل nawfal_sokayna@hotmail.com في 09/03/2010 15:16
وقع ترويج رسائل مرمزة تحمل صورتين لقطعتي حلوى: الأولى مغلفة تمثل امرأة محجبة تحافظ على "عفتها". أما القطعة الأخرى، فهي عارية وخلفها امرأة غير محجبة، وشعرها يطير في الهواء وطبعا يحوم الذباب حول الحلوى غير المغطاة . الفاهم يفهم. التحرش ناقوس خطر كان ولا زال يقرع منذ وقت طويل , وفعليا لم تلعب مختلف الجهات من مربين وجهات وهيئات قانونية لحماية المرأة من هذا الشكل المقيت من العنف الممارس ضدها سواء أكان بالقول واللفظ ,أو حتى بالاعتداء الجنسي وتبقى المطالبة هو ضرورة سن قانون يجرم ممارسي التحرش بأشد العقوبات دون استثناء وتمييز الله يعفو علينا قلو أمين أخوكم نوفل S

23.أرسلت من قبل NABILA FRANKFURT في 09/03/2010 18:39
tbarkallah 3la MOHAMAD KARIM 3ala almaudo3 alladi adhachani ?????????????? 3la l a9al honaka man yodafi3o 3ani almar a al amaziriya: wa ana fhkoraton bichabin mitlika atmana mina allahi 3aza wajl an yo3tika al mazida mina al3ilm.wa a9olo laka hafidaka ALLAH. NABILA

24.أرسلت من قبل mostafa في 09/03/2010 18:54
سلامي
شكري للكاتب
اخي الكاتب ليس المجتمع الذي اعتبرهم ناقصة دين وعقل بل هذا كلام الله لاتزوير فيه. المراءة اليوم في المجتمع مثل الرجل في كل شيء والله يستر ان لاتكون المراءة قانعة,هل ياتي يوم تطالب فيه المراءة بتعدد الازواج؟ رغم ان هذا كان من حق الرجل المسلم في قديم الزمان هاهاها.احب امي احب اخواتي اعشق المراءة والحياة متاعدلة بيننا في نضر المسلمين ولكن اليهود والنصارا والمرءة المسلمة لهم رائ اخر.الله يستر علينا...مصطفى بن شريف

25.أرسلت من قبل mosafa في 09/03/2010 19:12
السلام على من اتبعى الهدا.
اخواني واخواتي اتقو الله في بنات الناس,و اقول للنساء اتقوا الله في اخوانكم,ليس من حق احد التحرش بالتاني ولكن ليس من حق البنت ان تمشي شبه عارية في الشارع,واقول للمسؤلات ان لا يقولو، بنت صغيرة ومراهقة....الخ الخ. حتى رجال صغار ومراهقين الخ،الدين حاجة وداك دبيز الي كديروه حاجة ومتقارنوش لبلاد بمليلية.الا حنى مسلمين نيشان ره , تحرش حرام,زنا حرام,سروال مزير حرام,صدر باين حرام,و الا حنا نختروا غير الي بغينا والحجاب غير في المداهرة وصافي هاهاهاهاها.المعاكسة المتابدلة على الكرنيش مشي حرام ها ها ها ها. .....النساء يتكلمو على التحرش والرجال يتكلموا على لعرا في الزنقا, والمغرب دولة متقدمة طز طز ثم طز علينا. نسينا الاسلام والاسلام نسانا.مصطفى بن شريف من كبدانة

26.أرسلت من قبل shiraz-españa في 10/03/2010 00:16
ردا على المسمى العاصفة تعليق رقم 18
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
إن شيراز-إسبانيا ماهو إلا عنوان لكتاب يجمع بين دفتيه من كل فن طرف ، أي ثقافة بلا حدود ، حير الكثيرين هل يخاطب بلفظ المؤنث أو المذكر، أما أنت كن من تكون فلا تحاول إستفزازي في تعليقاتك ، فإن الإستفزاز هو زبد الحقد ، أما تعليقاتي عن المواضيع المطروحة فهي لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن هويتي الدينية أو الشخصية ، فإني لست منافقا ولا زنديقا ولست متشددا ولا متطرفا فأتباع أبو قتادة لا يهمني أمرهم إن كانوا في لندن أو أفغانستان ، وكما أني لا أعترف لا بيوم المرأة و لا بيوم الرجل ... ومع ذلك فإني أقبل تحديك في الموضوع الذي طرحته ، ثم أرجوك عندما تأتي بحديث خذه من مورده ونقله بسنده حتى تحافظ على أمانة رسول الله ص ؟؟
قال البخاري في صحيحه : حدثنا إسماعيل حدثني مالكٌ عن أبي الزِّناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى يمرَّ الرجلُ بقبرِ الرجلِ فيقول: يا ليتني مكانه "
لست عالما و لا محدثا و لست من أهل الفتوى ولا أدعي ذلك و لست مجبرا على الرد عن أي سؤال ، إلا أنني وجدت في نفسي الرغبة في البحث في هذه المسألة، رغبة في العلم وإفادة إخواني بما وصلت إليه.
فاستعنت بالله وبحثت في المراجع فخرجت بهذا البحث المختصر أسأل الله أن ينفعني بنشري للعلم المؤصل من الكتاب والسنة.
فأقول مستعيناً بالله تعالى وأسأله من فضله:
قال ص : ( لا تقومُ الساعةُ حتى يمرَّ الرجلُ بقبر الرجلِ، فيقولُ : يا ليتني مكانَه، ما به حبُّ لقاءِ اللهِ عز وجلَّ ). متفق عليه من حديث أبي هريرة .
انظر "الصحيحة" حديث [578] (2/118) .
(( قال شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ في " الصحيحة " : 2/119 )) :
ومعنى الحديث أنه لا يتمنى الموت تديناً وتقرباً إلى الله وحباً في لقائه، وإنما لما نزل به من البلاء والمحن في أمور دنياه . ففيه إشارة إلى جواز تمني الموت تديناً. ولا ينافيه قوله  : " لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به .. " لأنه خاص بما إذا كان التمني لأمر دنيوي كما هو ظاهر .
قال الحافظ :
" ويؤيده ثبوت تمني الموت عند فساد أمر الدين عن جماعة من السلف .
قال النووي : لا كراهة في ذلك، بل فعله خلائق من السلف منهم عمر ابن الخطاب و ... " . انتهى كلام الألباني.
قال ابن حجر في "الفتح" ( 13/75ـ76):
"قوله: (حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه): أي؛ كنت ميتاً.
قال ابن بطال: تغبط أهل القبور وتمنى الموت عند ظهور الفتن؛ إنما هو خوف ذهاب الدين بغلبة الباطل وأهله وظهور المعاصي والمنكر. انتهى.
وليس هذا عاماً في حق كل أحد وإنما هو خاص بأهل الخير وأما غيرهم فقد يكون لما يقع لأحدهم من المصيبة في نفسه أو أهله أو دنياه وإن لم يكن في ذلك شيء يتعلق بدينه ويؤيده ما أخرجه في رواية أبي حازم عن أبي هريرة عند مسلم: (لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ عليه ويقول يا ليتني مكان صاحب هذا القبر وليس به الدين إلا البلاء) وذكر الرجل فيه للغالب وإلا فالمرأة يتصور فيها ذلك والسبب في ذلك ما ذكر في رواية أبي حازم انه يقع البلاء والشدة حتى يكون الموت الذي هو أعظم المصائب أهون على المرء فيتمنى أهون المصيبتين في اعتقاده.
وبهذا جزم القرطبي وذكره عياض احتمالا.
وأغرب بعض شراح المصابيح فقال: المراد بالدين هنا العبادة والمعنى أنه يتمرغ على القبر ويتمنى الموت في حالة ليس المتمرغ فيها من عادته وإنما الحامل عليه البلاء وتعقبه الطيبي بان حمل الدين على حقيقته أولى أي ليس التمني والتمرغ لأمر أصابه من جهة الدين بل من جهة الدنيا.
وقال ابن عبد البر ظن بعضهم أن هذا الحديث معارض للنهي عن تمني الموت وليس كذلك وإنما في هذا أن هذا القدر سيكون لشدة تنزل بالناس من فساد الحال في الدين أو ضعفه أو خوف ذهابه لا لضرر ينزل في الجسم كذا قال.
وكأنه يريد أن النهي عن تمني الموت هو حيث يتعلق بضرر الجسم وأما إذا كان لضرر يتعلق بالدين فلا.
وقد ذكره عياض احتمالا أيضاً.
وقال غيره ليس بين هذا الخبر وحديث النهي عن تمني الموت معارضة لأن النهي صريح وهذا إنما فيه أخبار عن شدة ستحصل ينشأ عنها هذا التمني وليس فيه تعرض لحكمه وإنما سيق للأخبار عما سيقع.
قلت: ويمكن أخذ الحكم من الإشارة في قوله: (وليس به الدين؛ إنما هو البلاء)، فإنه سيق مساق الذم والإنكار، وفيه إيماء إلى أنه لو فعل ذلك بسبب الدين لكان محموداً، ويؤيده ثبوت تمني الموت عند فساد أمر الدين؛ عن جماعة من السلف.
قال النووي: لا كراهة في ذلك بل فعله خلائق من السلف منهم: عمر بن الخطاب، وعيسى الغفاري، وعمر بن عبد العزيز، وغيرهم. ثم قال القرطبي: كأن في الحديث إشارة إلى أن الفتن والمشقة البالغة ستقع حتى يخف أمر الدين ويقل الاعتناء بأمره ولا يبقى لأحد اعتناء إلا بأمر دنياه ومعاشه نفسه وما يتعلق به ومن ثم عظم قدر العبادة أيام الفتنة كما أخرج مسلم من حديث معقل بن يسار رفعه العبادة في الهرج (كهجرة إلي).
ويؤخذ من قوله: (حتى يمر الرجل بقبر الرجل)؛ أن التمني المذكور إنما يحصل عند رؤية القبر.
وليس ذلك مراداً، بل فيه إشارة إلى قوة هذا التمني لأن الذي يتمنى الموت بسبب الشدة التي تحصل عنده قد يذهب ذلك التمني أو يخف عند مشاهدة القبر والمقبور فيتذكر هول المقام فيضعف تمنيه فإذا تمادى على ذلك دل على تأكد أمر تلك الشدة عنده حيث لم يصرفه ما شاهده من وحشة القبر وتذكر ما فيه من الأهوال عن استمراره على تمني الموت وقد أخرج الحاكم من طريق أبي سلمة قال عدت أبا هريرة فقلت اللهم اشف أبا هريرة فقال اللهم لا ترجعها إن استطعت يا أبا سلمة فمت، والذي نفسي بيده ليأتين على العلماء زمان الموت أحب إلى أحدهم من الذهب الأحمر وليأتين أحدهم قبر أخيه فيقول ليتني مكانه وفي كتاب الفتن من رواية عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال: يوشك أن تمر الجنازة في السوق على الجماعة فيراها الرجل فيهز رأسه فيقول يا ليتني مكان هذا. قلت يا أبا ذر إن ذلك لمن أمر عظيم؟ قال: أجل". انتهى.
قال الزرقاني في "شرح الموطأ" (2/123ـ124):
"( مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله قال لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه ) أي ميتا وذلك عند ظهور الفتن وخوف ذهاب الدين لغلبة الباطل وأهله وظهور المعاصي أو ما يقع لبعضهم من المصيبة في نفسه وأهله أو دنياه وإن لم يكن في ذلك شيء يتعلق بدينه
وعند مسلم من طريق أبي حازم عن أبي هريرة مرفوعاً (لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ عليه ويقول يا ليتني مكان صاحب هذا القبر وليس به الدِّين إلا البلاء) وعن ابن مسعود قال: "سيأتي عليكم زمان لو وجد أحدكم الموت يباع لاشتراه".
وعليه قول الشاعر وهذا العيش ما لا خير فيه ألا موت يباح فأشتريه.
وسبب ذلك أنه يقع البلاء والشدة حتى يكون الموت الذي هو أعظم المصائب أهون على المرء فيتمنى أهون المصيبتين في اعتقاده وذكر الرجل للغالب وإلا فالمرأة يمكن أن تتمنى الموت لذلك أيضا لكن لما كان الغالب أن الرجال هم المبتلون بالشدائد والنساء محجبات لا يصلين نار الفتنة خصهم كما قيل كتب القتل والقتال علينا وعلى الغانيات جر الذيول. قال الحافظ العراقي: ولا يلزم كونه في كل بلد ولا كل زمن ولا في جميع الناس بل يصدق على اتفاقه للبعض في بعض الأقطار وفي بعض الأزمان وفي تعليق تمنيه بالمرور إشعار بشدة ما نزل بالناس من فساد الحال حالتئذ إذ المرء قد يتمنى الموت من غير استحضار شيء فإذا شاهد الموتى ورأى القبور نشز بطبعه ونفر بسجيته من تمنيه فلقوة الشدة لم يصرفه عنه ما شاهده من وحشة القبور ولا يناقض هذا النهي عن تمني الموت لأن هذا الحديث إخبار عما يكون وليس فيه تعرض لحكم شرعي.
وقال ابن عبد البر لا يعارض هذا قوله لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به وقول خباب بن الأرت لولا أن رسول الله نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به لأنه إخبار بشدة ما ينزل بالناس من فساد الدين لا لضرر يصيب جسمه يحط خطاياه
وقد قال عتيق الغفاري ـ زمن الطاعون ـ: "يا طاعون خذني إليك"، فقيل: ألم يأت النهي عن تمني الموت؟ فقال: سمعت رسول الله يقول: (بادروا بالموت إمرة السفهاء، وكثرة الشرط، وبيع الحكم، واستخفافاً بالدم، وقطيعة الرحم، ونساء يتخذون مزامير يقدمون الرجل يغنيهم بالقرآن وإن كان أقلهم فقهاً".
ويوضح ذلك قوله: (وإذا أردت بالناس فتنة فاقبضني إليك غير مفتون)، وقول عمر: "اللهم قد ضعفت قوتي، وكبرت سني، وانتشرت رعيتي، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفرط". انتهى. وهو ناظر إلى أن المعنى الأول هو المراد بالحديث ورواه الشيخان في الفتن البخاري عن إسماعيل ومسلم عن قتيبة بن سعيد كلاهما عن مالك به". انتهى من شرح الزرقاني.
قال الحافظ العراقي في "طرح التثريب" (3/238ـ 240):
"باب تمنيه لمصيبة الدين عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله  قال لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه فيه
فوائد:
الأولى: أخرجه الشيخان في الفتن من صحيحيهما من هذا الوجه من رواية مالك عن أبي الزناد عن الأعرج وأخرجه مسلم أيضا من رواية أبي حازم عن أبي هريرة بلفظ: (والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على قبر الرجل فيتمرغ عليه ويقول يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر وليس به الدين إلا البلاء).
الثانية: فيه أن من أشراط الساعة التي لا بد من وقوعها مرور الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه وهذا إن لم يكن قد وقع فهو واقع لا محالة وليس يلزم أن يكون في كل البلدان ولا في كل الأزمنة ولا لجميع الناس بل يصدق هذا بأن يتفق لبعضهم في بعض الأقطار وقد ذكر ابن عبد البر والقاضي عياض أن ذلك قد وقع.
الثالثة: يحتمل أن يكون سبب هذا التمني ما يرى من البلاء والمحن والشدائد والفتن فيرى الموت الذي هو أعظم المصائب أهون مما هو فيه فيتمنى المصيبة الهينة في اعتقاده ويحتمل أن يكون سببه ما يرى من تغيير الشريعة وتبديل الدين فيتمنى الموت لسلامة دينه وقد ذكر الاحتمالين القاضي عياض والثاني منهما مردود لقوله في الرواية الأخرى وليس به الدين إلا البلاء أي لا يحمله على ذلك أمر الدين وإنما يحمله عليه البلاء وقد جزم ابن عبد البر بهذا الاحتمال المردود فقال ظن بعض الناس أن هذا الحديث معارض للنهي عن تمني الموت وقال في هذا إباحة تمنيه وليس كما ظن وإنما هذا خبر أن ذلك سيكون لشدة تنزل بالناس من فساد الحال في الدين وضعفه وخوف ذهابه لا لضرر ينزل بالمؤمن في جسمه. ا ه. وقد عرفت أن رواية مسلم من طريق أبي حازم ترده فإن قلت إذا لم يكن كذلك فما الجمع بينه وبين النهي عن تمني الموت قلت لا معارضة بينهما حتى يحتاج إلى جمع لأن هذا الحديث إخبار عن شدة تحصل ينشأ عنها هذا التمني وليس فيه الحكم على هذا التمني بشيء لا بتحريم ولا كراهة ولا إباحة فالحديث إنما سيق للإخبار عما سيقع.
وأما حكم التمني فمأخوذ من حديث آخر وجزم أبو العباس القرطبي بالاحتمال الأول الراجح ثم قال وكأن هذا إشارة إلى أن أكثر الفتن والمشقات والأفكار قد أذهبت الدين من أكثر الناس أو أقلت الاعتناء به فمن يتمسك بالدين عند هجوم الفتن ولذلك عظم قدر العبادة في حالة الفتن حتى قال ص : (العبادة في الهرج كهجرة إلي).
الرابعة: تبويب المصنف رحمه الله على هذا الحديث يحتمل أن يكون موافقة لابن عبد البر والقاضي عياض في أحد احتماليه أن سبب هذا التمني مصيبة الدين وهو حينئذ مردود كما تقدم ويحتمل أنه أخذ من قوله في تلك الرواية التي في مسلم وليس به الدين أنه لو كان به الدين لم يكن مذموما وفيه نظر فإنه ليس في الحديث ما يدل على ذم ذلك ولا مدحه وإنما سبق للإخبار عن الشدائد التي تحصل في آخر الزمان بحيث يصل الحال إلى تمني الموت بسببها وهذا النزاع إنما هو في كيفية الاستنباط في هذا الحديث أما الحكم وهو تمني الموت لمصلحة الدين فلا نزاع فيه وقد ذكره ابن عبد البر عن أبي عبس الغفاري صحابي وعمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وقال النووي لا كراهة فيه وقد فعله خلائق من السلف عند خوف الفتنة في دينهم.
الخامسة: قوله: (حتى يمر الرجل بقبر الرجل)؛ الظاهر أن ذكر الرجل في الموضعين خرج مخرج الغالب فلا مفهوم له فالمرأة في ذلك كالرجل ويحتمل أنه إنما يحصل هذا التمني للرجال خاصة فإنهم الذين يبتلون بالشدائد والمحن ويظهر فيهم ثمرة الفتن بخلاف النساء فإنهن محجوبات في الأغلب لا يصلين نار الفتن قال الشاعر كتب القتل والقتال علينا وعلى الغانيات جر الذيول.
السادسة: قد يفهم من الحديث أن هذا التمني لا يعرض للإنسان إلا عند رؤية القبر وذلك قد يدل على خفة هذا التمني وعدم تأكده فلو تأكد لاستحضره من غير رؤية القبر ويحتمل أن يقال هذا أبلغ لأن الإنسان قد يتمنى الموت من غير استحضار لهيئته وصورته فإذا استحضره وتصوره وشاهد الموتى ورأى القبور نفر من هذا الأمر وأحب الحياة ولم يعد يتمنى الموت ولما كان الرجل مستمرا على تمني الموت مع ذلك دل على تأكد هذا الأمر وقوته عنده إذ لم يصرفه عنه ما شاهد من وحشة القبور وفي تلك الرواية التي عند مسلم مبالغة في ذلك الأمر وهو أنه يتمرغ على القبر وذلك يدل على تأكد تمنيه وشدة تعلقه به.
وقد أخرج الحاكم من طريق أبي سلمة قال " عدت أبا هريرة فقلت : اللهم اشف أبا هريرة ، فقال : اللهم لا ترجعها ، إن استطعت يا أبا سلمة فمت ، والذي نفسي بيده ليأتين على العلماء زمان الموت أحب إلى أحدهم من الذهب الأحمر . وليأتين أحدهم قبر أخيه فيقول : ليتني مكانه " وفي كتاب الفتن من رواية عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال " يوشك أن تمر الجنازة في السوق على الجماعة فيراها الرجل فيهز رأسه فيقول : يا ليتني مكان هذا ، قلت : يا أبا ذر إن ذلك لمن أمر عظيم ؟ قال : أجل .
والله أعلم." انتهى.

27.أرسلت من قبل yamama في 10/03/2010 10:56
Salaam CHIRAAZ.. now you re talking sense.. thank you.. laa lil3onsoriya.. la litafrii9i baynana, kolona maghariba wa kolona mouslimin.. athawmat..la far9a bayna 3arabiyin wa 3ajamiyin ILLAAAAA bi ta9wa.. salaaaaaaaaam.

28.أرسلت من قبل JAMAL في 10/03/2010 19:29
asi KARIM, WASH DARNA LHAD LA FEMME, rah khasha tcharak f mojtama3, iwa gol lamra takhraj lmojtama3 ma3andoch hta tarbia jinsia, MOJTAMA3 MAKBOT SIAYSIYAN I9TISADIAN W JINSIAN WASH SHABLAK RAHNA F EUROPA. F EUROPA LA FEMME KHADAMA, FIN RADI TAHRAJ HNA DOR F ZAN9A. HTA RJAL RAHOM BLA KHADMA WALA F 9AHWA. KAFANA MAN CHI3ARAT LI MAJAYACH M3A WA9I3 DIALNA. LES EUROPEANS WAJDO LA FEMME ARDIA FIN RADI TAL9A NAFSHA. AMA HNA WASH WAJADNA???LES CAFFESS?? LES CYBERS?? TANIA ASI KARIM WASH MAN LA FEMME TAMAZIGHT W HTA LI KATAHDAR 3AMIA KOLCHI RAHOM F BABOR WAHD.AWADI RAHNA KANDORO FHALA9A DIAL NI9ACHAT MOFRAGHA. LA FEMME AMAZIGHIA W HTA ARABIA RAHA 3AYCHA KATKAFAH.AMA LI 3ENDHA FLOS RAHA DIR RIADA W TATRACHAH LIL INTIKHABAT.

29.أرسلت من قبل Khalid Selouan في 11/03/2010 00:52
Mawdou3 Ham jidan wa Afkar 7aditha natamana an takoun hadihi moubadaratan 9ad toughayiro ma9ayis i7tiram al mar2a allati hiya 9adiyat moujtama3in bi asrihi.

30.أرسلت من قبل MANT في 11/03/2010 13:50
أريد خدمة من صاحب الرد رقم 18
أريدك أن تسأل الأخ الفاظل و العالم الذي لا يستعصي عليه سؤال أبو قتادة رضي الله عنه
لماذا أنت في بلاد كفر و لست في بلاد إسلام؟ ألأنك تمارس إسلامك هناك بحرية أكبر؟؟؟
كم كتابا أنزل على الرسول محمد؟ القرآن و البخاري ثم ماذا أيضا؟؟؟
إذا كنا نحن كفارا و منافقين و زنادقة فما هو دينك أنت ؟؟

سورة البقرة آية 62
'' إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون.''

31.أرسلت من قبل shiraz-españa في 12/03/2010 02:41

لقد كثر في الآونة الأخيرة في صفوف القراء مرضى بالهلوسة والزهايمر؟ .. أو أنهم سكارى و محششين ؟.. أو أنهم حمقى ومعتوهين؟.. إن لم يكونوا أطفال و مراهقين؟..
جاء في سنن الدارمي :
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل وقد قال حماد أيضا وعن المعتوه حتى يعقل.
إذا فلنكف أقلامنا حتى يزول العارض . ولنكتفي بقول حسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . شيراز
شكر خاص لناظورسيتي

32.أرسلت من قبل driss ajouaou في 12/03/2010 10:04
السي كريم الرجوع الى الله
المراة تبقى مراة و الرجل رجل الا بما فضل الله
عد الى تاريخ المراة عبر التاريخ في عهد البابلية و الفرعونية وليهودية والمسلمة الى العصرية اي في هزا العهد
و ستعرف كيف اصبحت اليوم
الله يهديك

33.أرسلت من قبل driss ajouaou في 12/03/2010 10:04
السي كريم الرجوع الى الله
المراة تبقى مراة و الرجل رجل الا بما فضل الله
عد الى تاريخ المراة عبر التاريخ في عهد البابلية و الفرعونية وليهودية والمسلمة الى العصرية اي في هزا العهد
و ستعرف كيف اصبحت اليوم
الله يهديك

34.أرسلت من قبل tafersit (mikanizmat) في 12/03/2010 22:58
tu changeras jamais al mikanizmat comme je t'es connu dans les anneés 90 tes penssés et tes idées sont tout jour les memes

35.أرسلت من قبل انا مسلم قبل كل شيء في 12/03/2010 23:26
يقول النبي صلى الله عليه وسلم )اتقوا الله في النساء فانهن عوان عندكم( ويقول ايضا خيركم خيركم لاهله
استوصوا بالنساء خيرا()
فاي تكريم افضل من تكريم الاسلام للمراة

36.أرسلت من قبل Zouhir_Karim-Temsaman-barcelona في 13/03/2010 15:49
chokran atawmat khel mawdo3a

37.أرسلت من قبل present في 14/03/2010 16:24
khayr lkalami ma 9ala wadal lkalam mowajh l akh wala l okht shiraz okif kay9olo lhadra makatachri khadra danc mal ahsan hawal takhtasar l kalam dyalk hit kaybali katawal falhadra bzf bidon jadwa o ana o3id wa oakidi bali l akh karim 3ala sawab100% olmwdo3 dyalo momtaz dalil f lkam lhail dyal nas awla l9orae litjawbo m3ah me falakhr kayab9a hada ra2y dyali chakhsi laka wasi3 nadar fi ta9abolihi aw rafdihi ama banisba lilak assi karim kanatmana dima taktab mawdi3 bhad lmostawa.

38.أرسلت من قبل shiraz-españa في 15/03/2010 15:54
هذاالأخ الفاضل ..أساء إليّ كيف أعامله ؟
أكتب الإساءة على الرمال وانحت المعروف على الصخر؟؟
كان صديقان يسيران في الصحراء، تجادلا، فضرب أحدهم الآخر على وجهه.
لم ينطق بأي كلمة ، كتب على الرمال : اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي. استمر الصديقان في مشيهما إلى أن وجدا واحــة بها مـاء فقررا أن يستحما . علقت قدم المضروب آنفا في الرمال المتحركة وبدأ يغرق ولكن صديقه أمسكه وأنقذه.
وبعد أن نجا من الموت قام ونحت على الصخر: اليوم أعزأصدقائي أنقذ حياتي .
سأله صديقه متعجبا ! : لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال . والآن عندما أنقذتك نحتّ على الصخرة ؟
فأجــاب صديقــه :
نكتب الإساءة على الرمال عسى ريح التسامح أن تمحيها
وننحت المعروف على الصخر حيث لايمكن لأشد ريح أن تمحيه.

39.أرسلت من قبل AL3ASIFA---ILA---CHAHRAZAD 3afwan CHIRAZ..mororan bi MANT في 16/03/2010 09:47
BISMILLAHI WAKAFA,WASALAMON 3ALA 3IBADIHI ALLADHI STAFA....amma ba3do,ya chahrazad 3indama tahaddaytoka an tachraha haditha almostafa,kana 3indi ba3dha al amala annaka satafhamo alma9sod,lakinnaka al9ayta darsan min khotabi a immati almasajida fi almaghrib yawma aljomo3a...wakollona ya3lamo anna alkhotaba to9addamo min wazarati al aw9af...YA CHAHRAZAD...9abla an ojiba ,a9ol ma konto a3rifo ghayra kitabi allahi fihi khabaro ma kana 9ablakom ,wakhabaro ma ba3dakom...fihi alhadira walmosta9bala walmadhi...hatta sami3toka ya chahrazad ta9ol anna chiraz..wa chahrazad...kitab yahmil alfa lila wa layla....INNAKA MONAFI9ON 3ALIMO ALLISAN...TOJADILO BIL9OREAN...milyar wa 300 milyon moslim 3ala wajhi al ardhi ya chahrazad,wama3a dalika ,al9odso yastaghith....thalatha malayin mina alyahod mo9abl i lilyar 300 milyon.....ya CHAHRAZAD a3id 9iraeata alhadithi marratan okhra....SAWFA YAETI ZAMANON 3ALA OMMATI YA9IFO FIHI ALHAYA 3ALA 9ABRI ALMAYIT WA YA9OLO YALAYTANI KONTO MAKANAH.....ondor ila al awda3i min hawli al 3alam al islami...al a9sa da3, filistino da3at,ghazza mohasara wa modammara...bilado alharamayni mosta3mar,dowa;lo alkhalij tahta a9dami ajdadika al american,...ISMA3 YA CHAHRAZAD ila 9awli alhabibi mohamed...wa howa yachrah ma3na alhadithi al akhar YOUCHAKO AN TADA3A 3ALAYKOMO AL OMAMO KAMA TADA3ATI AL AKALATO ILA 9AS3ATIHA...9ALO AW MIN 9ILLATIN YAWMA IDHIN NAHNO YA RASOLALLAH? 9ALA BAL INNAKOM YAWMA IDHI KATHIR-----1MILY 300--WALAKINNAKOM GHOTHAE KA GHOTHAE ASSAYLI......ya chahrazad...AL AKALATO JAM3O OKLATIN... wa hiya al aydi alkathira.....europa assalibiya wa america assohyoniya....WAL9AS3ATO..... dowalo almoslimina kolliha...alkhalij wa biladi alharamayni....YA9IFO ALHAYA 3ALA 9ABRI ALMAYITI...WAYATLOB MAKANAHO...min hawli ma yara...OMMATON TALHO WA CHA3BON YOHATADHAR.... ya chahrazad... INNA AFGHANISTAN,MAKANON LI OSODA ATTAWHID,WALAYSSA LI ATHA3ALIBI ALMAKIRA....AFGHANISTAN CHARAFON...hozima fihi ajdaodaka mina arros....walyawma yas9oto fihi a3mamoka mina al american...3ala yaday ossoda al9a3ida wa attaliban...o9simo laka billahi anta la tosawi bawlahom...wa amma ABO 9ODATA,WA ABO HAMZA FA HAOLAE 9IMAMO ARRIJAL...arrajola minhom ommat...A9OLO LIL AKH MANT...ALAM TA9RAE 9AWLAHO TA3ALA.......ALAM TAKON ARDHOLLAHI WASI3ATON FATOHAJIRO FIHA?ansahoka anta an taltahi9a bi cheikh alfizazi fi sijnih watata3allama minho kam min kitabin onzila 3ala sayidina mohamed... WA AKHIRAN YA CHAHRAZAD...I3LAM ANNA ALMOSTA9BALA LI HADA ADDIN MAHMA KHADALAHO A3MAMOKA WA KHANAHO AJDADOKA WA HARABAHO....

40.أرسلت من قبل brahimi barcelona في 16/03/2010 11:00
salam khoya karim ohayika 3ala hada almawdo3 .

41.أرسلت من قبل بومعاد محمد في 16/03/2010 16:47
اشكرك على هذا الموضوع الشيق المرجو منك السي كاريم ان تراسلني عل هذا الاميل وشكراااااا
boumad@live.fr

42.أرسلت من قبل shiraz-españa في 16/03/2010 22:10
الرد على رقم 39
باسم الله الرحمان الرحيم
قبل البدأ أود أن أصحح لك بعض المصطلحات التي تنقلها خاطأة : كتاب الله فيه نبأ ماقبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، هو الذي من تركه من جبار قصمه الله، ومن إبتغى الهدى في غيره أضله الله، فهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء. وأرجو أن تكتب الأحاديث على الأقل ، باللغة العربية ..
نعم ألقيت درسا ولقنتك دروسا ،لا تتصور مدى سعادتي بخيبة أملك في تفسيري للحديث الشريف عفوا ، أنا لم أفسر أي حديث بل أتيت بأراء المفسرين لأني لست أهلا بتفسير الأحاديث حسب أهوائي كما فعلت أنت ، إن تحديك هذا أيها السيد ما كان إلا دعوة مشفرة إلى ما أنت عليه من ظلال ولكنني خيبت أملك واغطاظ شيطانك حيث لم أقع في شراكك المدسوس بين الأسطر ، فاسمح لي أن أقول لك أني كنت أظنك أفقه وأذكى من ذلك ؟ إن الإسلام يا هذا لا يدعو إلى تشبيه الإنسان الذي كرمه الله بالنجاسة والقذارة ، فإن قولك أني لا أساوي *البول *وقد أقسمت بالله على ذلك ليجعلك في موضع مساءلة عند الله تعالى ، حيث وقعت في شر أعمالك إنك لم تستحيي من الله ولا من العبد . قال النبي صلى الله عليه وسلم :[ الإيمان بضع وستون شعبة ، والحياء شعبة من الإيمان] .صحيح الإمام البخاري . وأقول لك دعوتك إلى ما تدعوني إليه مردودة ، فإذا كنت تريد أن تحارب الفتنة ؟ شهرسيفك واذهب أنت وأتباعك الظالين إلى أفغانستان..أو فلسطين والعراق..فلو بدأت من نفسك كان خيرا..فإني لا أشك أنك شيطان أو أحد أتباعه فأعوذ بالله منك ومن أمثالك.
آه..لقد نسيت ! أنصحك بأن تستبدل إسمك !! فإن العاصفة لا تخلف إلا الخراب والدمار !!!!شيراز
شكرا ناظورسيتي على النشر

43.أرسلت من قبل mohamed de temssamene في 20/03/2010 14:10
et notre religion tu l'as met ou dans ce sujet monsieur karim;les droits de la femme pour toi c'est quoi?elle met mini jupe;elle sort qund elle veut et ........on est des musilmane monsieur karim.tu fait le type qui defond les femmes ;je te pose une question;tu permet a ta femme de faire ce qu'elle veus?a ta soeure de sortir qd elle veus ?si tu me dis oui alors je te prend comme un (daiot)comme on dit;alors laisse les femme tranquille et parle un peut de tes droit a toi d'abord ;et dommage qu'on trouve cette montalite soit disant moderé chez nous;dans notre region rif;vraiment domage;

44.أرسلت من قبل al3asifa.....ila chahrazad في 23/03/2010 10:56
BISMILLAHI ARRAHMANI ARRAHIM...ALLAHOMMA SALLI 3ALA ALHABIBIU MOHAMED.....SALATAN WATASLIMAN YALI9ANI BIMA9AMI AMIRI AL ANBIYAEA WA IMAMI ALMORSALIN.....amma ba3do...YA CHAHRAZAD.OKARRIRO LAKA AL9ASAMA ANNAKI LA TOSAWI BAWLA WAHIDIN MIN TANDIMI AL9A3IDA WALA ATTALIBAN...BAL INNA BAWLAHOM ATHARO MINKA BIKATHIR...YA DAJJAL ILTAHI9 BI AJDADIKA FI WACHINTON WA A3MAMIKA FI MOSKO....WATAKALLAM 3ANI ACHOYO3IYA WA ASSALIBIYA...wala tatakallam 3ani al islam...fadohori amthaloka ihda 3alamati assa3a......thomma inni atahaddak li jalsatin ...fi ayi makanin tatawajad

45.أرسلت من قبل aya zinoucha في 10/04/2012 21:16
MééééééRCii












المزيد من الأخبار

الناظور

عند السحور.. شابة تلقي بنفسها من نافذة منزل بالناظور واعتقال شاب كان معها

بسبب عدم توفر الناظور على ملعب يليق به.. السلطات تمنع تنقل جمهور النادي القنطيري

ما هو نصيب الناظور من الأرباح الضخمة للبنك الشعبي؟؟ هذه هي الحقيقة

عدد كبير من الراسبين.. مهني تعليم سياقة يوضح

راسبون في امتحان "البيرمي" بالناظور مستاءون من النظام الجديد

ناجح واحد بالناظور.. هذه هي النتائج الكارثية للامتحان الجديد للسياقة بكافة المدن

إعلان عن مباراة السباحين المنقذين الموسميين بالناظور