المزيد من الأخبار






فضيحة: تلاعبات وخروقات خطيرة في صرف تعويضات موظفي مديرية التعليم بالناظور فهل الوزير على بال


فضيحة: تلاعبات وخروقات خطيرة في صرف تعويضات موظفي مديرية التعليم بالناظور فهل الوزير على بال
حسن الرامي


تعيش المديريـة الإقليمية لوزارة التربية والتعليم بالناظور، هـذه الأيام على صفيحٍ ساخن ممّا بات الوضع يُنذِّر بانفجار وشيك، بعد ذيُـوع فضيحة مُدوية من العيار الثقيل وسـط المؤسسة التربوية، تمثلت في رصد تلاعبات خطيرة وتسجيل خروقات سافرة في عملية توزيع التعويضات المالية السنوية الممنوحة للعاملين والعاملات برسم سنـة 2017.

وحسبما أسـرَّت بـه لـ"ناظورسيتي" مصادر موثوقة فضّلت عدم الكشف عن هويتها، فإنّ عملية صـرف التعويضات المالية لفائدة الموظفات والموظفين المؤدين لنفس المهام بالمؤسسة السالفة الذكر، لـم تخضع قطعاً لـأيّةِ معايير محددة تتسِّـم بالنزاهـة والمصداقية والحرص على إعمال المسطرة السارية داخل دواليب الإدارة المغربية، وإنّما شابها خرقٌ واضح نتيجة اِحتكامها لِما وصفته المصادر ذاتها بـ"المزاجية والمحسوبية".

وتقف وراء هذه التلاعبات، وفـق إفادات مجموعة مـن الموظفين، إحدى مصالح المديرية المذكورة، باعتبارهـا المسؤول الأول عـن التوّصل بهذه المستحقات المادية من الوزارة الوصية عبر أكاديمية الجهة الشرقية، قبل إعادة صرفها للموظفين وفقاً للمسطرة الإداريـة المعمول بها في هذا الشأن، غير أن المصلحة المعنية تحصّل كبير موظفيها على حصة الأسد من الكعكـة، دونما إعمال أيّ منطق، بحيث صرف أكبر تعويضٍ لصالحـه.

ولـم يقف الأمر عند هـذا الحد، تردف مصادرنا المتطابقة، بل مكَّنت المصلحة المعنية بالأمـر، "رئيس مكتب" داخل المديريـة، من تعويضٍ سميـن، بينما نـال عـون خدمةٍ تعويضا ماديا غير مستحـقٍ قياساً بـ"المليمات" الموزّعة على الموظفين على حدّ تعبيرهـم، وهـي تعويضات لـم تتخطَّ في أحسن الأحوال سقف 500 درهـمٍ للفـرد، الأمر الذي أثـار موجة عارمة من السخط والتذمر في أوساط الغاضبين الذين رفض أغلبهم تسلّم التعويضات.

موازاةً مع ذلك، علمت "ناظورسيتي"، أنّ النقابة الوطنية للتعليم بالناظور، دخلت على خطّ القضية، بحيث طلبت عقد لقاءٍ مع رئيس المديرية الإقليمية للتربية والتعليم، من أجل فتح تحقيقٍ في ما أسمته في مراسلتها التي تحصلت "ناظورسيتي" على نسخة منها، بـ"المهزلة"، بغية إرجاع الأمور إلى نصابها الطبيعية، قبل عـزمها على إتخاذ خطوات لاحقة أكثر تصعيـداً.

إلى ذلك، توّعدت النقابة فـي الوقت ذاته، بخوض خرجات اِحتجاجية صاخبة في حال عدم الاستجابة التي اِشترطت في مراسلتها أن تكون في أقرب وقت ممكن، من أجل إعادة توزيع وصرف التعويضات لفائدة المتضررين مع ضمان المساواة وتكافؤ الفرص، والضرب بيد من حديد على المتلاعبين بمصالح الشغيلة بالمؤسسة التربوية المعنيـة.



1.أرسلت من قبل mami في 18/04/2018 22:29
مديرية التعليم ونكتة التعويضات.

في كل سنة تتحرك الالسن بين اروقة وممرات مصالح مديرية التعليم بالناظور لتتناقل اخبارا من هنا وهناك حول حجم التعويضات التي حصل عليها فلان او فلانه،وهذه الظاهرة ليست جديدة وسط موظفي هذه المديرية ففي كل سنة يتم تسجيل احتجاجات بعض المشتغلين في هذه الادارة بدعوى الاحساس بالظلم والحكرة،جراء ما ينعتونه بنهج المدير الاقليمي سياسة الاقصاء والمحسوبية،لكن الواقع ليس كذلك،حيث ان القانون نظم هذه العملية وفق مساطر مدققة والامر يتعلق بنوعين من التعويضات الاولى عن التنقل يستفيد منها كل موظف تم تكليفه بمهمة خلال السنة المالية،وتخضع لمسطرة حصص جزافية حسب اطار ودرجة كل موظف.

وانصافا لبعض الموظفين الذين لم يتم تكليفهم باية مهمة خارج المديرية فيتم تحويل جزء من مخصصات التنقل لهم لتحفيزهم وتشجيعهم بناء على نوع العمل والمهام التي يقومون بها.

والغريب في الامر ان المحتجين وقعوا محضر تسلم التعويضات رغم عدم رضاهم عن مقدارها ،فالتوقيع يعني المصادقة والرضى ،كما ان التفاوت في مبالغ التعويضات من موظف لاخر يؤطرها القانون فلايمكن مساواة مسؤول عن مصلحة مع اطار اقل منه،كما يجب التمييز بين نوع العمل او المهمة التي يقوم بها كل موظف على حدة .


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح