NadorCity.Com
 


فضائح خطيرة بمسلك الماستر في القضاء والتحكيم بكلية العلوم القانونية بجامعة محمد الأول بوجدة


فضائح خطيرة بمسلك الماستر في القضاء والتحكيم بكلية العلوم القانونية بجامعة محمد الأول بوجدة
وجدة: عبدالقادر كتـــرة

نفذ مجموعة من أساتذة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول صباح يوم الجمعة 23 أكتوبر الجاري بوجدة وقفة احتجاجية تضامنية مع إحدى الأستاذات ضد عميد الكلية. وأصدر الأساتذة بيانا احتجاجيا في الموضوع يحمل 22 توقيعا يصرحون فيه أنهم بعد اطلاعهم على مضمون الرسالة المفتوحة الموجهة إليهم من طرف زميلتهم الأستاذة "دنيا مباركة" بشأن إقدام عميد الكلية على إعادة امتحان طالبين راسبين من مسلك ماستر القضاء والتحكيم ، أحدهما ضبط في حالة غش وحرر بشأنه محضر لم يعرض على المجلس التأديبي وإنجاحهما بدون وجه حق، يعبرون عن احتجاجهم الشديد عن هذا التصرف اللامسؤول والماس بمصداقية وكرامة الأساتذة الباحثين وأعلنوا تضامنهم اللامشروط مع زميلتهم وطالبوا العمادة بالتراجع الفوري عن هذا التصرف المخالف للقانون"هذه الوقفة الاحتجاجية التضامنية للأساتذة على خرق نتائج امتحانات الدورة الاستدراكية ويتعلق الأمر بطالبين منحت للأول نقطة 05/20 في الدورة الأولى و00/20 في الدورة الثانية، والثاني منحت له 05/20 في الدورة الأولى وحالة غش في الدورة الثانية وأتفاجأ بقرار العميد بإعطائهم فرصة اجتياز امتحان خاص في دورة ثالثة وهو مخالف للقانون، وعليهما تقديم طلب لإعادة السداسي الثالث من شتنبر إلى يناير في هذا المسلك" تصرح دنيا مباركة أستاذة التعليم العالي مدرسة مادة إجراءات التقاضي والنزاعات الشغل الجماعية بنفس المسلك بكلية الحقوق بوجدة "وأطالب بإلغاء هذه الامتحانات وهذه النتائج، وليس من حقهما اجتياز امتحان خاص، كما يجب إحالة أحدهما على المجلس التأديبي".

تصريحات خطيرة لعميد الكلية حول خروقات المسلك

من جهته، ذكر محمد الملياني عميد العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول في كلمته التوضيحية لمجموعة من الإعلاميين بعد استقبالهم مباشرة بعد انتهاء الوقفة، بأن هذه الأخيرة تدخل في إطار واسع وأحداث متواصلة ومسترسلة تهم مسلك ماستر القضاء والتحكيم الوحيد الذي عرف اختلالات وخروقات خطيرة اضطر على إثرها إلى توقيفه وإغلاقه، بداية الموسم الجامعي الحالي، إلى أن تتبين الأمور وتتضح الأفاق حيث لم يستطع إلى حدّ الآن تسلم المحاضر من المسؤول على الماستر موضوع المشاكل حتى يقوم هو بتسليم الشهادات للطلبة الناجحين قصد تمكينهم من مواصلة دراساتهم والتسجيل في سلك الدكتوراة.

واعتمادا على وثائق عرضها على الإعلاميين، أوضح أن دفتر ماستر القضاء والتحكيم برمج لسنتين ولفوجين 2007-2008/2008-2009، فيما صرح محمد أخياظ الأستاذ منسق المسلك أنه برمج لثلاثة سنوات (إلى غاية سنة 2010). وأشار عميد الكلية إلى خروقات خطيرة واختلالات عميقة وعمليات التزوير صاحبت هذا الماستر منذ انطلاقته، على مستوى قبول الطلبة دون احترام الشروط الموضوعة من طرف نفس المنسق وإقحام ابنته دون أن تستجيب للشروط المنصوص عليها، وإجراء الامتحانات ومنح النقط وعدم تسليم المحاضر وتفييئ الطلبة..."ومن أراد أن يتطلع على هذه الخروقات فأنا مستعد لذلك بالوثائق والحجج والبراهين...وأنا أتحمل كامل مسؤولياتي".

وسبق أن توصلت العمادة بعدّة رسائل من عدد من الطلبة معلومة ومجهولة حول ابتزازهم ماديا ومعنويا والتلاعب وتغيير نقط الامتحانات ، وتسجيل طلبة بماستر القضاء والتحكيم رغم عدم توفرهم على الشروط المحددة وإقصاء طلبة من الدراسة بنفس الماستر بدون وجه حق، والتلميح لهم بأن الطلبة الفقراء لا مكانة لهم بهذا المسلك، وهي الاتهامات التي اعتبرها عميد الكلية خروقات لا يمكن التغاضي عنها إذ كلها موثقة بالدليل والحجة والبرهان. وأكّد الأستاذ محمد ملياني عميد الكلية كل الوقائع وراسل الوزارة الوصية كما أن رئيس الجامعة كان على علم بالوقائع. "تلقيناها من الوزارة ردًّا والتي طُلِب منا فيها اتخاذ الإجراءات اللازمة بما فيها إن اقتضى الأمر الإجراءات التأديبية، انعقد مجلس الكلية وناقش الموضوع بحضور أعضائه واتخذ قرار لتغيير منسق هذا المسلك واقترح منسقا ليَحُلّ محلّه لكنّ هناك مسطرة، مرحلة أولى. فهناك مجلس الكلية، ثم مرحلة مجلس الجامعة"،(خضع قرار تغيير المنسق للتصويت من لدن أعضاء المجلس بأغلبية 10 أعضاء وامتناع عضوين، تبعا للرسالة الصادرة من مديرية الشؤون القانونية والتعليم العالي قسم النصوص التنظيمية/مصلحة النصوص التنظيمية للدراسات العليا لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بتاريخ 16 يناير 2009 تحت رقم 00419/06 في موضوع تعويض مسؤول مسلك القضاء والتحكيم بكلية العلوم وذلك جوابا على مراسلات لعميد الكلية في الموضوع).

ومن جهة أخرى، نفى أن تكون هناك قرارات ضدا على القوانين أو تم اتخاذها بشكل انفرادي، "أبدا فليس هناك ما يسمى بالإخلال بالقانون أو القرار الانفرادي. فكل خطوة أقدم عليها إلا وتكون نتيجة تشاور مع كل الهيآت داخل المؤسسة. هناك عدة نقط عرضت على مجلس الكلية وتم الحسم فيها واتخذت مقترحات بشأنها." وأضاف أن هاجس العمادة وسعيها الآن هو ضمان احترام القانون الذي يتم خرقه بشكل واضح وصارخ والمحافظة على مصالح الطلبة والأساتذة في إطار القانون "وتلك ومهمتي مسؤولياتي". وأكد على أن ما يقوم به وما يتخذه من إجراءات يدخل في إطار القانون وبحكم السلطات التي يخولها له القانون وبشكل خاص الفصل الواحد والعشرين من القانون 00-01 الذي يشتغل فيه من أجل إصلاح كل ما هو مختل في هذه المؤسسة.

أما فيما يخص الطالبان المعنيان باجتياز الامتحان موضوع الوقفة الاحتجاجية، أوضح العميد أنهما تعرضا للظلم والحيف وحُرما من اجتياز الامتحان بالترامي على حقوقهما واتهامهما ظلما وانتقاما حيث التجآ إلى العمادة من أجل إنصافهما عبر تقديم شكاية تظلم تم عرضها على مجلس الكلية الذي قرر أعضاؤه بالإجماع إعادة مادة الامتحان كتابيا تحت لجنة إشراف ومراقبة من 3 أساتذة وكاتب الكلية وتم تصحيح أوراقهما ومنهما النقطة التي يستحقانها وتمكَّنا من النجاح، " ليس هناك دورة ثالثة بل إعادة اجتياز امتحان في مادة حُرم منها الطالبان بطريقة غير عادلة، ولم أتدخل لا في قرار مجلس الكلية ولا في اللجنة التي تم تعيينها للإشراف على امتحان الطالبين، وهاهي المحاضر وهاهي أوراق الامتحان، فماذا يريد هؤلاء؟" يتساءل العميد بكل استغراب.

شكاية الطالبين المتضررين وتحدياتهما لإنصافهما

وجه الطالبان المعنيان بالأمر (ز.ع وغ.ت) رسالة إلى وزير التعليم العالي (ونسخا إلى سمو الأميرة لالة مريم والديوان الملكي وديوان المظالم وبعض الجهات المسؤولة) تتضمن جملة من الوقائع والتجاوزات والخروقات التي مارسها وما زال يمارسها الأستاذ المسؤول على مسلك الماستر وابنته الطالبة بنفس الماستر أجملاها في مخاطبتهم من قبل مسؤول الماستر بعبارة (من منكم غني فله مكان في هذا الماستر ومن منكم فقير ليس له مكان هنا ) ،وارتكاب جرائم عديدة في حق طلبة الماستر كطرد بعض الطلبة بدون عذر وبدون إجراء قانوني،بتعبير الرسالة/الشكاية، وتصرف هذا الأستاذ في نقط الإمتحانات كما يشاء وكل محاضر النقط تشمل توقيعه فقط كأنه المؤطر الوحيد في الماستر، إضافة إلى فرضه على الطلبة جمع المال من أجل تنظيم حفلات داخل منزله. وأضافت شكاية الطالبين الموجهة إلى الوزير إلى تعرضهما إلى ظلم واستفزاز ومساومات مادية خلال هذه السنة(S3 ) قادت بهما إلى رفع شكاية رسمية إلى عميد الكلية التي أحيلت على مجلس الكلية والتي كان قرارها تكوين لجنة محايدة من أجل إعادة امتحانات بعض المواد التي تعرضنا للظلم فيها." نحن كطلبة باحثين لهم الحق في التعليم وهو حق مشروع ومكتسب نطلب منكم سيدي الاطلاع على ملف التزوير والخروقات والاستغلالات المادية التي ارتكبها ولا يزال وكذا الاطلاع على تظلمات الطلبة الآخرين المتوفرة لدى السيد عميد كلية الحقوق بوجدة"، كما التمس الطالبان إرسال لجنة خاصة للتحقيق ورفع الظلم عنا وحسم ملف التزوير والخروقات والاستغلالات المادية في أقرب وقت ممكن من أجل تمكيهما من الحصول على شهادة الماستر والتسجيل في الدكتوراه والمشاركة في مختلف المباريات.

ومن غرائب الأمور أن الطالبين كانا دائما متفوقين، خلال السداسيات الأخيرة وبامتياز، ويحصلان على نقط جيدة وممتازة تخولهما احتلال الرتب الاولى بشهادة المحاضر الرسمية الموقعة من طرف نفس الأساتذة ومنهم منسق ماستر القضاء والتحكيم (اطلعنا عليها). وصرح الطالبان المعنيان بالأمر في تحدّ جريء واضعان مصداقتهما في الميزان أمام مصداقية الأستاذ منسق الماستر"إذا كان منسق ماستر القضاء والتحكيم يدعي بأنه ليس من حقنا الطعن في مصداقيته، فنحن مستعدان لإعادة إمتحاننا في المواد التي ظلمنا فيها أمام جميع أساتذة كلية الحقوق، بل نحن مستعدان للبدء من البداية، بشرط إحضار إبنة منسق ماستر القضاء والتحكيم لاجتياز نفس الامتحانات تحت حراسة مشددة وموضوعية وفي أي مكان ، ليتبين بعد ذلك الخيط الأبيض من الخيط الأسود!".

تدخل عاجل للوزارة الوصية ضروري

وفي الأخير وحول ما إذا قررت الوزارة إرسال لجنة للتحقيق في هذا الوضع، رحَّب عميد الكلية قائلا "ألف مرحبا، ألف مرحبا. وكل ما ننتظره وكل ما نتمناه أن تحلَّ لجنة في عين المكان وتتطلع على الاختلالات والخروقات الموجودة بهذا المسلك الذي قررت إغلاقه إلى حين توضيح الأمور"، مع العلم أنه لم يتمكن من تسليم شهادات الماستر للناجحين بحكم أنه لم يتوصل إلى حدّ الآن بمحاصر الامتحانات والنتائج الخاصة بهذا المسلك وهو الأمر الذي سيخلق وضعا خطيرا بالكلية في حالة ما إذا لم تتدخل الجهات المسؤولة والوصية على القطاع...

فضائح خطيرة بمسلك الماستر في القضاء والتحكيم بكلية العلوم القانونية بجامعة محمد الأول بوجدة



1.أرسلت من قبل nabil في 09/11/2009 21:25
azka thyat lilostada donia wa ama ra2is mastr lgada2 wa thkim wa 3mid lkolia fainahom la ystahigona ila lihtigar

2.أرسلت من قبل sawt l7ak في 10/11/2009 00:05
ana talib ya3rif kol al asatida alladhina yodarrison fi hadihi lwa7da,wa hadihi awal marra aktob modakhala 3abra hada lmaw9i3 al mo7taram,li sabab wa7id ala wa howa ta7arrok kol jawari7i li lmawdo3.
"inna maw3idahom assob7 alaysa assob7o bi 9arib"sada9a lah al 3adim,wa akhiran 3alat malami7o sawto l7ak,wa akhiran ana li dalimin an ya9ifo li mosaeala,mosaeala talama 7aloma biha kol ghayour motha9af,3aja min 9arib aw ba3id fi ghayahibi dholmi chadid.
o9simo lakom anni wa ma3a 3adad katiiir min talaba wa talibat alladina daraso bi lkoliya 3ayachna 7a9aei9,a9ol 7a9aei9 marira wa khoro9at tamadat 3ala marea kol al otor al idariya li lkoliya,fa na7no 3ayachna mar7alat inti9al 3imadat al koliya min sayid l3arbi mrabet ila sayid melyani,alladhi orsilo laho ta7iya min hada lminbar.wa ka 3awda li lmawdo3 a9ol li kol man sawfa ya9raeo hada ta3li9 annaho min insan wa 9abla an yakon min talib ya3rif ostad akhiyad wa doniya wa lfakhori wa hamdawi wa anfad wa chahib haeolaei dhalama al motasallitin wa 3adimo adab wa akhla9 la insaniya wa la mihaniya...
mahma katabt fa lan ablogha al i7ata bi hada lmawdo3 wa li layam kalamoha...
astawdi3okom allah,wa salam 3alaykom.

3.أرسلت من قبل طالب جامعي في 11/11/2009 01:49
اقسم بالله العلي العظيم ,ومني موقعي كمطلع ومنذ سنوات على كلية الحقوق بوجدةاشهد ان عميد الكلية الاستاذ الملياني جزاه الله عنا كل خير ,من احسن وانزه الاطر التي رايتها في حياتي ,لا يعرف في الحق و الصرامة لومة لائم ,ينقط التلاميذ حسب مستواهم الدراسي والعلمي وليس حسب مستواهم المادي وعلاقتهم ,وخير دليل انظروا لشعبة الماستر التي كان يسيرها ,جميع طلبتها اكفاء وتم تسجليهم بناءا على كفائتهم فقط وليس بناءا على تدخلات من اشخاص نافذين ,اما الشيطان الاستاذ اخيار فهو شيطان رجيم ,هو تاجر جامعي و ليس باستاذ ’سمسار ,والكل يعرف ذلك ,اقول للاستاذ الملياني تابع ,توت الكلاب وتبقى الاسود اسودا

4.أرسلت من قبل طالب في ماستر القضاء والتحكيم في 11/11/2009 13:59
المقال للأسف الشديد مليء بالمغالطات وبعيد عن الموضوعية ويظهر للأسف الشديد من هو الواقف وراء نشر هذا المقال وهو للأسف الشديد مرة أخرى رأس كل المشاكل التي يتخبط فيها هذا الماستر والتي يدفع ثمنها الطلبة المغلوب على أمرهم.
جوهر النزاع يرتبط أساسا بأحد الطلبة المعروف بسلوكاته الملتوية والحقيرة والذي ضبط في حالة غش وتم منحه نقطة إقصائية جزاء على ما إرتكبت يداه، لكن المعني بالأمر وعوض الإعتراف بذنبه حاول الهروب نحو الأمام بإختلاق مشاكل للمنسق رئيس وحدة ماستر القضاء والتحكيم مستغلا العلاقة المتوترة بينه وبين عميد الكلية والتي تمتد لسنوات خلت بسبب المرجعية الحزبية لكل واحد منهما.
هذا الطالب الفاشل والغشاش وبإعتباره كان المسؤول عن تسليم محاضر النقط للإدارة، فإنه وبعد ضبطه في حالة غش، وكرد فعل سافل قام بالإحتفاظ بالمحاضر بدون وجه حق ودون أن يسلمها للجهة القانونية مما حرم الطلبة من كشوفات النقط وبالتالي حرمانهم من منحة الإستحقاق وكذا حرمانهم من الشواهد بالنسبة للطلبة الذين أنهوا كل الفصول وكذا المناقشة.
خلاصة الأمر أن المشكل والله على ما أقول شهيد، هو نابع أساسا من طالب فاشل و سافل إستغل العداوة بين رئيس الماستر والعميد كي يؤزم الوضع ليحول دون توجيهه للمجلس التأديبي وبالتالي إقصاؤه من الدراسة بسبب فعله المشين والمنحط.
أما العميد فالكل يعرف بمزاجيته وقلة أدبه ورعونته، واسألوا أي طالب في كلية الحقوق أو أي أستاذ محترم ليخبركم بحقيقة هذا العميد المختل.
المرجو النشر كفالة لحق الرد والتوضيح والمرجو من هذا الموقع المحترم عدم الإنحياز لجهة على حساب جهة ودمت للحق نبراسا، ولكم بالغ الشكر والتقدير.

5.أرسلت من قبل sawt al 7ak في 11/11/2009 22:15
modakhala 3ala kalam talib alladhi sara7a annaho yadroso fi silk al master
ya akhi lkarim ta3rifoka li nafsik kafil 3ala an yakchifa madmona kalamik ya sayidi lkarim anta talib fi mastar al kadae wa ta7kim.........
wa li l9orrae al koramae kamil tamyiz wa ta7lil kalamek ....
orido fi al akhir an onabihak li jomlat wa lah 3ala ma ta9olo chahid tadakkar annaho sawfa ta9ifo ma3rodhan amama lah o kol man sawfa ya9raeo kalamak sawfa yasealoka bayna ri7abi lah wa lah ya3lamo maknona dhamaeir wa ya3lamo l7a9 ya akhi,ikhcha min ma9am tilka lkalima
atamanna laka tawfi9 raghma jahli li kayfiyat woloujika li dirasa fi lmaster khasatan fi wa7dat al kadae wa ta7kim.

6.أرسلت من قبل LA3ROSSI في 13/11/2009 11:22
C'est ainsi qu'ils sont formé nos magistrats RACHWA pour avoir les diplomes , un bon investissement qui est tres bien amortie!

7.أرسلت من قبل طالب باحث في 13/11/2009 14:06
السلام عليكم و رحمة الله تعالى أشكر في البداية كل المتدخلين على تدخلاتهم كل حسب وجهة نظره أما بعد: بخصوص المشكل المطروح في جامعة محمد الأول فيما يتعلق بماستر القضاء و التحكيم أشهد الله على نفسي أن الأستادة دنيا مباركة هي من أطيب خلق الله و يستحيل استحالة مطلقة أن تظلم أي طالب اذ لاطالما كانت و لازالت تقف مع الطلبة قصد انصافهم لا الجور عليهم .أما بخصوص المنسق المسؤل عن سلك الماستر القضاء و التحكيم فهو في نظري لا يستحق صفة أستاذ جامعي لاتجاره بالمسار الدراسي للطلبة و تصرفاته الامسؤلة و تعسفه في استعمال حقه في التنسيق و الاشراف و اعطائه الغلبة لمن يملك أكثر و من هذا المنبر الشريف الناطق بصوت الحق نطالب الجهات المسؤلة باجراء تحقيق موضوعي و شفاف في نازلة الحال و انصاف من يجب انصافهم في اطار يوازن بين احترام الأستاذ و الطالب، اذ و تجدر الشارة الى أن عميد الكلية الأستاذ محمد الملياني نعم هو من بين الأساتذة الذين يحضون بالاحترام لكن هذا لا يمنع من طرح تساؤل الى أي حد يستجيب عميد الكلية لمطالب الطلبة و يهتم لمعاناتهم بل و لحتى الأوضاع الاجتماعية و كذا مسارهم لدراسي أعتقد أن الحسم في هذه الجابة يحتاج للكثير من التأني و اشراك متدخلين أخرين اذ أترك الاجابة عن هذا السؤال اليكم...
و أجدد شكري لكل من ساهم في اغناء هذا النقاش












المزيد من الأخبار

الناظور

بورتري.. فؤاد محند علي شاب ناظوري يخوض غمار الانتخابات ببروكسيل

‎لجنة مراقبة تفاجئ عدداً من محلات الساندويتشات والأكلات السريعة بالناظور

في لقاء بفريدة خينيتي.. رئيس الحكومة أخنوش: المركب الرياضي بالناظور قريبا

كاميرا مراقبة ترصد عملية سرقة داخل سوق "المركب" بالناظور

بعد 71 يوما.. أبرشان والمنصوري خارج السجن

مخاطر السجارة الإلكترونية موضوع أيام تحسيسية للثانوية الإعدادية الريف

أحدهما ناظوري والثاني من مليلية المحتلة.. الجهاديان المعتقلان بإسبانيا: كنا ندافع عن السلام والتعايش