المزيد من الأخبار






عريضة تطالب بتوقيف غرس النخيل بالمدن المغربية


ناظور سيتي: مريم محو

طالبت رئيسة حركة مغرب للبيئة 2050، سليمة بلمقدم، في مراسلة وجهتها لوزيرة إعداد التراب وسياسة المدينة، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بضرورة إعطاء الأمر في كافة جهات المملكة، باستثناء المجال الواحاتي، من أجل توقيف التهئية غير المهنية، والغرس الذي وصفته بالعشوائي واللامسؤول للنخيل.

وأكدت العريضة، على ضرورة النهوض بغرس الأشجار الملائمة لكل بيئة جهوية، حسب مخطط منظري مهني مستدام.

وقالت بلمقدم، "إن جغرافيتنا رائعة وتراثنا الإيكولوجي ساحر وغني، ومن واجبنا الخضوع لقوانينه وتنزيل أو تفعيل المواثيق الحضرية المنظرية والعمرانية التي يجب أن تتواجد بكل مدينة"، تضيف بلمقدم.


وشدد المصدر، على رفضه للتنخيل العشوائي، داعيا، إلى حماية الهوية الإيكولوجية للمجالات الترابية في جميع المدن المغربية.

وتابع المصدر ذاته، أنه لا يمكن التعامل مع المغرب في تهيئته الترابية ببساطة وعبث وإهمال، ولا يمكن أن يتم تصنيفه كموطن للنخيل على جل ترابه، موضحا، أن المملكة تتميز بتنوعها البيولوجي على مستوى المتوسط، وهي الخصوصية التي ينفرد بها المغرب وتستوجب الاهتمام العالي والحرص الشديد على ثرواتنا الطبيعية ذات الطابع الهش.

واعتبرت رئيسة حركة مغرب للبيئة 2050، أن غرس النخيل خارج مجاله الواحي خطأ مهني بيئي فادح، وذلك لكونه يشكل انتهاكا للهوية والذاكرة المنظرية للمجال الترابي.

كما أفاد المصدر، أن النخل وبشكل خاص الكبير القامة، يعد باهض الثمن ويكلف ميزانية الجماعة الترابية، لاسيما وأننا في حاجة ماسة للحكامة، يورد المصدر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح