NadorCity.Com
 


ظاهرة المخدرات القوية بالناظور..من المسؤول؟


ظاهرة المخدرات القوية بالناظور..من المسؤول؟
من إعداد: طارق والقاضي
تصوير: محمد كنفاوي/إلياس حجلة


ظاهرة الإدمان في الناظور

لقد انتشرت ظاهرة ترويج وتعاطي المخدرات بشكل أصبح يقلق الجميع، فهذه السموم استفحلت في الآونة الأخيرة وتزايد الإقبال عليها وعجزت الأجهزة الأمنية عن القيام بدورها ، وأصبحت نسبة من الشباب(تنحصر أعمارهم مابين 15 و30 سنة) مهددة بالانهيار التام والانسياق نحو المجهول، وتقع كثير من حوادث النشل والسرقة والاعتداء العنفي المصحوب باستعمال السلاح الأبيض بسبب هؤلاء المدمنين الذين يلجؤون إلى ارتكاب مختلف أنواع الإجرام لتوفير المال اللازم لشراء المخدر والحصول على الجرعة الكافية، هذا في غياب الأجهزة الأمنية وعجزها عن تحمل مسؤوليتها القانونية التي تـلزمها بحماية المجتمع من هذه الآفة المدمرة للضرب بقوة على المتاجرين فيها.

أدى هذا بالشباب الغافل المغفل إلى إستهلاك المخدرات القوية حيث إنتظم البعض منهم في شكل عصابات مختلفة في السرقة والنشل والسطو المسلح بالليل والنهار، وما حادثة قتل أب من طرف ابنه بفرخانة هذا العام ،وحادثة قتل الشاب الحسيمي بدار الشباب بالناظور والتي هزت مشاعر الرأي العام المحلي وأثارت إستنكاره ، من قبل مجرمين تحت تأثير المخدرات القوية ،إلا دليل قاطع على أن إستهلاك المخدرات بلغت مداها في المجتمع وانهارت بسببها عائلات بأكملها وأصبحت تهدد النسيج الإجتماعي.

إرتفاع نسبة الوفيات في صفوف المُدمنين

يصاب المرئ حقيقة بالدهشة والحيرة وهو يتجول بين أرجاء مدينة الناظور ، حيث يقع نظره على مناظر تدمع القلب، شباب في مقتبل العمر تائهين في عالم خاص فاقدين للوعي، شباب يتعاطون لشتى أنواع الأقراص المهلوسة ومختلف أنواع المخدرات السامة، فذهبت بعقولهم وبراحة أسرهم التي أحست بالذل والمهانة.

ذكرت جريدة "العبور الصحفي" المحلية الصادرة بالناظور في عدد 89 بتاريخ 15/09/2010 ، أن دوار إمسعودن بحي براقة شهد وفاة شابين من مواليد السبعينات بسبب تعاطيهما لمخدر الهروين، ووفق ذات المصدر توفي شخص آخر في الثلاثينات من العمر يوم 02 يونيو المنصرم بسبب تعاطيه الهروين وُجد ميتا بأحد المنازل المهجورة بأولاد بوطيب، وأضافت الجريدة حسب مصادرها أن نقط بيع المخدرات القوية تتوزع في محيط ثانوية المسيرة وقرابة محطة سيارات الأجرة الكبيرة المتوجهة نحو أزغنغن ، وضواحي المستشفى الحسني وحي عاريض ومنطقة بويزرزان الخاضعة لنفوذ درك أزغنغن ، هذا ناهيك عن المناطق البعيدة عن مركز المدينة كفرخانة وسلوان وزايو وغيرة من البؤر السوداء في الإقليم.


من هٌم المسؤولون عن هذه الآفة المدمرة:

1/ تجارالمخدرات:

تعتبر التجارة في المخدرات من أبشع الجرائم التي تقترف في حق المجتمع من طرف ثلة من المجرمين القتلة يسعون إلى تخريب بنية المجتمع وتدمير شبابها وجني الأموال بطرق غير شرعية، يتلهفون وراء المزيد من الأموال القذرة الوسخة،حيث تجدهم يقودون سيارات فارهة أنفقوا عشرات الملايين لاقتنائها في مظهر يوحي بالتباهي والتفاخر وبالحداثة الزائفة، يتصفون بالإنفاق إلى حد التبذير على أنفسهم وذويهم ويتميزون بحب الظهور أمام الناس بمظهر حسن يوحي في بعض الأحيان بالالتزام الديني العلني، لكنهم في السر يحسبون كل الناس عبيدا لديهم ويتخطون حدود المعقول الذي يتحول إلى هوس مرضي يسكنهم ويجعلهم يتظاهرون بالميز الاجتماعي على غيرهم من الناس الذين يأخذون تجار المخدرات بالأحضان ويلقون عندهم كل ترحاب مع العلم أنهم يقتلون أبنائهم ويبيعون لهم السموم لتدمير صحتهم ويفسدون عليهم عيشهم...

ويتفنن تجار الحشيش والحرام في إبتداع الأساليب التي تهدف إلى نزع إعتراف اجتماعي بأهميتهم وبامتلاكهم لناصية النفوذ الاجتماعي والمالي،خصوصا أن معايير التقييم الاجتماعي قد تغيرت وأصبح المظهر الأنيق والوجاهة البراقة تلقى كل الترحيب في المجتمع،إضافة إلى الاستهلاك المبالغ فيه من لدنهم وإغداق المال الحرام على أبنائهم مما أنتج فئة من المغاربة يفتقدون لآداب التعامل في المدارس والفضاءات العمومية ويستبيحون حرمات الناس وخصوصياتهم ويعيثون في الأرض فسادا وإفسادا، يركزون جل اهتمامهم للتباهي بالمسكن الواسع وبالسيارة الفارهة وبتنظيم الأعراس الخيالية والتشبث بالمظاهر الخداعة التافهة التي تفنى بزوال صاحبه ويظنون أنهم أكثر مالا وأعزُ نفرا وهم ظالمون لأنفسهم ، وما السلوكات التي يٌعبرون عنها وعقدة التفوق الاجتماعي إلا تعبير عن الدونية التي يحسون بها، وعن الخوف المرضي الذي يلازمهم ولا يفارقهم فيلجؤون إلى الإستعراض والتفاخر بحثا عن التفوق على الآخرين، ورغبتهم في الإغتناء السريع وعشقهم الزائد للمال ولو ضدا على القانون وآناهم المتعطشة لشغل الواجهة الاجتماعية .

مثال للأنانية البغيضة

يُحكى بأن تاجرا في المخدرات القوية، مرض له إبن فقال باكيا: أنه مستعد بأن يداويه في أمريكا ليشفى، ونسي هذا المجرم أنه يتسبب في تدمير العديد من الأسر في فلذات أكبادهم هو وغيره من تجار المخدرات بشتى أنواعها،الذين حولوا حياة هذه العائلات إلى جحيم ومهانة وذل لا يطاق، مما جعل هذه الأسر تتمنى موت أبنائها المُدمنين وخلاصهم ليرتاحوا ويريحوا.

2/ أطراف أخرى مسؤولة عن هذه الآفة الخطيرة:

عندما يتم القبض على من يتعاطى المخدرات يٌزج به في السجن، فتضطر أمه لزيارته في السجن، هذه الأم المسكينة التي ظلت مُحجًبة في بيتها طوال حياتها تخرج لتقف أمام باب السجن،فتسمع من الإهانات والكلام الفاحش ما لا يسمعه السجناء أنفسهم، ومن أراد أن يتأكد فليقف أمام أبواب السجون ساعة الزيارة... هذه الأم المحافظة الذي تسبب في إخراجها من بيتها هؤلاء المجرمين المتاجرين في المخدرات، الذين ضيعوا إبنها وفلذة كبدها.

إن تشدد الأحكام ضد المتورطين في الاتجار بالمخدرات هو الحل الوحيد لردع هذه الشرذمة من المجرمين، لأن ما يشجعهم على التمادي في غيهم هي الأحكام القضائية المخففة التي تصدر في حقهم في حال اعتقالهم وتقديمهم للعدالة.

إن تباهي تجار المخدرات بما يفعلونه لهو سلوك سلبي وحقير يكرس الحقد بين أفراد المجتمع الواحد،وتجعل كل الأمراض النفسية تصيبه وهي ظاهرة خطيرة، فالتباهي الحقيقي هو الوصول إلى أعلى درجات العلم والمعرفة وخلق مجتمع مبني أساسا على مبدأ التكافل والتلاحم والألفة بعيدا عن كل أشكال الحقد والكراهية والإحساس بعدم تكافئ الفرص، ولقد إبتلينا في هذه المدينة بشرذمة من تجار المخدرات همهم هو جمع المال السُحت الحرام والتباهي به في تحدٍ لأنظار الجميع، ولا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون.

عندما يجتمع رجل السلطة والمسؤول الأمني الفاسد إضافة إلى البرلماني الفاسد مع تجار المخدرات )شبكة الزعيمي المتاجرة في الحشيش كمثال على هذا (فهذا يعني أننا دخلنا منعطفا خطيرا ، فحين يجتمع المال الحرام والسلطة الفاسدة المتواطئة تغيب معه هيبة الدولة وتقترب من مظاهر الانفلات وتصبح فريسة فئة ظالة مارقة خارجة عن القانون، وعلى الدولة أن تتدخل بحزم وقوة لإقرار سلطتها وتطبيق سيف القانون والعدالة على الخارجين عليه.

3/ الدولة والأسرة والمسجد والمجتمع مسؤولون كذلك

عندما سألنا الأستاذ ميمون بريسول رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور، عن مجهوداتهم؟ وهل هناك تنسيق بين المجلس العلمي(كهيئة دينية تعنى بالشأن الروحي والديني في الإقليم) وبين السلطات والمجتمع المدني، أجاب الأستاذ الفاضل بوجود تنسيق مع فعاليات المجتمع المدني والسلطات المحلية في محاربة ظاهرة المخدرات.

لكن الواقع يقول عكس هذا، فليس بمحاضرتين في التدخين سنقضي على تعاطي المخدرات القوية في الإقليم، على المجلس العلمي أن يتحمل مسؤوليته ويتدخل ليُفعل دوره في تحريك المساجد لتقوم برسالتها المنوطة به، وذلك بتكثيف الدروس والندوات والمحاضرات وفتح المساجد لإلقاء الدروس الدينية وتوعية المواطنين والشباب، وخروج الوعاظ والمرشدين الدينيين إلى أماكن تواجد المدمنين لنصحهم وإرشادهم إلى جادة الصواب، ويكون هناك حراك عام في المجتمع حتى على مستوى الأسرة لمراقبة أبنائها وتربيتهم على أحسن وجه، وعلى الدولة كذلك أن تتدخل لحماية الشباب من ظاهرة المخدرات القوية وذلك بانشاء دور للشباب والفضاءات الرياضة والشغل الكريم المؤدية إلى تحسين ظروف العيش.


4/ غياب مراكز معالجة الإدمان

لا يوجد أي مستشفى للأمراض العقلية والنفسية بالناظور، فقط جناح يتيم بالمستشفى الحسني لا يكفي لسد حاجيات المرضى النفسانيين المتوافدين عليه، ويعد مستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية المستشفى الوحيد في الجهة الشرقية ، والذي يستقبل جميع مرضى الجهة الشرقية ويعرف اكتظاظا على امتداد السنة.

ويساهم العلاج النفسي لمتعاطي المخدرات في شفائه بنسبة قوية جدا حسب الدكاترة النفسانيين ، والتي تبتدأ بالمعالجة النفسية والتحسيسية لمحيط المريض (أفراد الأسرة) ليكون العلاج فعالا وشاملا (أنظر الروبورطاج المصور).

في خلاصة لمؤتمر الجمعية المغربية للأطباء النفسانيين للصحة العمومية المنعقد بطنجة في 24 أبريل الماضي، أجمعوا على أن للمُدمن على أقراص الهلوسة أحد المآلات الثلاث: " فإما مستشفى الأمراض العقلية وإما السجن وإما القبر...".

المواجهة والمواجهة ثم المواجهة

لمواجهة هذه الآفة الخطيرة التي باتت تشكل خطرا حقيقيا تهدد النسيج الاجتماعي وتهدر طاقة شبابنا، يجب أن يكون هناك تكتل يجمع الأسرة ورجل الدين والمجتمع المدني بتنسيق تام مع الأجهزة الأمنية والقضائية والطبية للخروج من هذا المأزق المُدمٍر، لأنه بدون تظافر الجهود لا يمكن أن نصل إلى أي نتيجة وسنظل نراوح مكاننا إلى الأبد.

فقط الإرادة القوية والعمل ولو بإمكانيات ضعيفة ومنعدمة، فالمُهم أن نصل في النهاية خير من أن لا نصل.




تصريح للدكتور عمر الشيخاوي صاحب كتاب "حقائق عن المخدرات"، وذلك حول موضوع ظاهرة المخدرات القوية












عن كتاب "حقائق المخدرات" للدكتور عمر الشيخاوي ص: 84 و 85






من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

66.أرسلت من قبل brahim في 22/11/2012 19:45
salam lah ihdi man khala9

65.أرسلت من قبل noora في 13/10/2012 20:02
lile assaf had chi diyal mokhadirat ghadi kayaketare walakine ta line o 7ena kanedamro f heyatna o heyane ghireena had chi ra 7eram wache had nasse li kay tajro o li kayakmiw makaykhafoche mn lah o yaw 7issabe had chi khassena le9awlih 7al bache ajeyal sa3ida natma mne had nasse layahdihom 3la rassehom

64.أرسلت من قبل KAYS ALGADBAN في 03/01/2011 00:02
بسم آلله الرحمان الرحيم السلام عليم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد.آنقب تنجم آنقب تحصل هي هدي. أحنى آلزعامة آديالنى هي آلي تتخلينى نوصلوا آلهاد الشي.أحنى تنعرفو البلية آديال لحشيش،أو الشراب ،الله يعفو آعلينى وآعلى آخوتنى آلمبليين.آبنادم تيكمي أو تايشرب،حتى تيطلعلوا آلزعاف لراس أو تيمل ,أوتايوقف.مشى خص آتعاون راسك بالصبر،إن الله مع الصابرين إلى صبروا. هو الدخان إلى كنة زعفان تتبغي تكمي،وإلى كنة آمنشط تتبغي تكمي.ما هو من الأحسن آبنادم يتجنب هد آلشي، راه الله تعالى متيحرم الحاجة حتى تيعرف بلي أن فيهى الضرار لينى.راه أحنى نعياو نعرفو،مغديش نعرفو آبحال الله تعالى.أما آلقظية آديال الغبرة،الغبرة راه مشي هي لحشيش ولى الخمر.الغبرة الي هي الهروين والكوكائين،راه وحد الشي خطير، أو خطير جدا؟ داب هو آبنادم تيكون معرفش تيجيبلو آلله آبحال الدخان ولى آبحال لحشيش،ألا؟ الغبرة هي السلاح آبلا قرطاس الغبرة هي آلموت آبعينيهى،الي تيستعمل الغبرة راه تيحسب راسو ميت.لعقل والو .الصحة والو .أشمن الحيات عندو.راه وخى إيكون عندوا دار آديال لفلوس متقدوش.التقشير آيبيعهم؟باش يشري بيهم آلغبرة.وآنهار يتقدولو لفلوس أو يمرض؟آسمو غدي إدير،غدي يطلب آلناس،الناس وخى يبغيو إعاونوه،ميعطيولوش لأنه غدي يمشي يستعمل بيهم.أو منبعد،راه هو آمريض خصو يستعمل،غدي يمشي يسرق،وإلى ما آسرقش لفلوس خص يحضرو فين آمى رهم .وخى إكون فآلسمئ آيدبر فيهم،وإلى كانو تحة آلأرض آيدبر فيهم..الله يحسن العون،آبنادم راه مشي خاطروا.واللي شاف شي إقول الله يستر والله يعفو آعلينى وآعليهم.الغبرة اللي هي الكحلة تايقولولهى،راه هي غير مرة ولى جوج مراة تتلسق. والبيضة كاين آلي تاينفحهى،أوكاين الي تيستعملهى فآلكاس. فالكاس تيكميوهى آبحال آشغل السبسي،الكاس خطار؟هد الإخوان آدياولنى آلي تحشاتلهم وتبلاو،راه مينفع آمعاهم لاعمود ولا حبس.الحل آلوحيد آلي ينفع آمعاهم هو خص المخزن آديالنى يتحزم آلهم بالمعقول، أو يجمعهم أو آيفرقهم على المستشفياة، ولى يديوهم إلى بويى عمر باش يداواو.راه إلى مادرتوش هد الشي في أسرع وقة راه آنتمى تتحملو،آلمسئولية .تيقول آلمثل ,,,آظرب لحديد ما حدوا آسخون ,,,راه إلى مشى حتى آبرد,,,راه مكان آلي آيسكدوا.راه آبداو في الجرائم آدياولهم هى القتل، هى الخطف ، هى السرقة.وهد الشي راه والو راه هدي غير البداية.هدي نصيحة من عندي ؟راه هو الي تيستعمل الغبرة أو تقضاتلو، وتكون جلس آمعاه وخى إكون تيعرفك ويقولك آعطيني لفلوس، ويكون عارف عندك لفلوس ، أو ما تعطيلوش ، ، راه يقتلك أو يقتلك نيشان راه ما فيهاش التخرشيش.لأنه آمريض مشي خاتروا.أو يديلك لفلوس ، أو يشريهم غبرة أو يستعمل ، حتى يستعمل عاد إقول آلاطيف آسموا -درة أنا .وتمى تيكون فات آلأوان,,,المثل تيقول,,,,أبكي آعلييى ما حدي حي,,,أما آنهار آنموة,,,آبلا ما تبكي آعلي,,,لبكى آعلى راس آلمية آحرام. أحنى عندنى في الناظور آصطوب فيه آشبر،أو تلقى آحداه بو ليسي,,,أعلاش مديروناش آصطوب آكبير آلي آيشوفو كل واحد وتايعطي حتى آلنضرة،وتحيدوه من وصط الشجرة.راه هدك آصطوب تيدير خدمة بوليسي،أو هو كافي إديرهى.إلى كان آصطوب آكبير؟ .راه آلناس عايشة في القمر .وراحنى في ألفين وآحداش؟ وهد البوليس آلي مقابلين آصطوباة ،آينقدو إخواننى المواطنين من إخواننى المبليين؟آبنادم خصو يحظيهى آقبل ما تجرى أمى إلى آجراة آ تفرة. وشكرا للأمن الوطني إلى دار بالنصيحة.وشكرا لي الناظور سيتي محب للوطن والشعب والملك نصره آلله والسلام عليكم.

63.أرسلت من قبل ana wala nta في 02/01/2011 20:21
wallah walo wasntfhimam waha

62.أرسلت من قبل drafat في 28/12/2010 17:40
salamo 3alaycom dojan yadoro siha wa ta3tin zin3a chin

61.أرسلت من قبل idjiss temssaman في 28/12/2010 03:11
salam alikom
tmanikh atirim mara mlih ayathma soyathma :)
nesh di ra2y ino twarikh korij mas2ol kh yakhfanss wadji atinim dawla iyadjan mas2ola min mayoka3 ataram rhar kh dawla , dawla tag shgher nass , kaniw gam shghar nwem
sidarabi yawshawem ra3ker bash azayiss tfakam wadji atashtim dker ness waha , kim ijan warat ig ijan 5min n relax faka mlih myamai tkayafakh? odayajin adkayfakh? ar mani ka3 adakimakh tkayafakh? min ghayok3an mara kayfakh? osha khdani jawab kh yakhfanash
kaniw tassnam bali aktariya niwdan iharshan sasaratan alah inajina oynajikom sbab nass dakhan nikh la?
awalan nata makroh idaya3 sa7ath nabandem, idaya3 tmanyath , awnaga watifad ikhfanash , watifad ig iwdan ni ig wani shikahrkan
dakhan rokha arint d moda kawani waykayfan wadji dayaz amo iyakan rab3ad nihabojan alah yahdihom
atnas7ad bandem mara gahs zi 14ans swaday ,ama ayaz sashragham amsh twarikh waghak min ghatnas7ad dayiss korshi yasnith korshi itwarath
itghima lmoshkil jarass d nefss ness mara gahss raghba adikayaf kawadji wisghayakssan , mara nata wagahs bo raghba issan ila tani balya takssa7 o sh7ar mayakim adyandam kh yakhfanass , ataff 3amass adikiyafa nikh adyida issem nadakhan
l7assoul alah yahdina 7ata aydina
alah i7fadkom oyba3d 3likom lbalya
salam alikom

60.أرسلت من قبل ahmed maimouni في 26/12/2010 13:29
allah ia3fo 3la ljami3 golo amin

59.أرسلت من قبل farok hajaji في 23/12/2010 17:25
ala ali kaybi3 lahchich ba ditay ilakan pobri allah ihsan 3awno chno gha ydir wach imchi yatlab ah walakin hadok a chabab homa kayastahalko wa inama kaydaro rashom o familiya ila tkat3at al mokhadirat gha to9a3 siba f lablad hadak ali kaybi3 ila mchito sa9sitoh ghadi igolikom ana makrahtch nakhdam chi khadma d alhala ikon fiha laflos bhal lahchich

58.أرسلت من قبل mustapha almanya في 22/12/2010 15:16
سلام على الجميع اضن ان المسؤول هم الشباب اما الدي يتاجر فيه فلا قلب له لكن لا تنسو المثل يقول كما تدين تدان .والامر للاه وحده

57.أرسلت من قبل ABD EL WAHAB EL MAKHCHOUNI في 21/12/2010 11:42
ANA FI NADARI IN ARADNA AN NOSLIHA CHABABANA YAJIBO AN NO3IDA NADARA FILMAS2OLIN FI L2AMN KANO AW FI SIHA KAIFA YO39AL TABIB MO3ALIJ AW MOKHTAS FI EL IDMAN 3ALA TADKHIN WAHOWA YOUDAKHIN YAJIBO AN YAKONA AWALAN HOWA 9ODWA LILAKHARIN WAKAIFA SAIFA YAKOFO LMODMINO 3ALA TADKHIN 3INDAMA YADHABO 3INDA TABIB ALMODAKHIN WAMA AKTARAHOM LI KAI YOU3ALIJAHO WAYARA ANA MAN SAYOU3ALIJAHO BIDAWRIHI YOUDAKHIN LIHADA ATABIB NAFSAH YAFTAJO LITAW3IA LAISA LMOWATIN WAHDAH AW LILASAF FI LMOASASAT L3OMOMIA KA LMADARIS WA ELI3DADIAT WATANAWIAT NAJIDO ALASATIDA YOUDAKHANON WATALAMID YARAWNA DALIKA KHOSOSA TALAMID AL IBTIDAI YARAWNA MAN SAYO3ALIMOHOM WAYANSAHOHOM BI 3ADAM ALWOSOL ILA HADA LIDMAN ALKHABIT LILASAF CHADID DA3A TA3LIM WADA3A TATBIB RAGHMA ALIMKANIAT ALMOTAWAFIRA HALIAN WALIHADA ANSAHO KOLA CHABAB BI3ADAM TADKHIN LIANAHO LAISAT FIH ILA LMADARA WAFI AL AKHIR AKHTIMO KALAMI B ALAH YE3FO 3LA KOL MABLI WA ATA9ADAM BI CHOKR AL JAZIL LI DOKTOR OMAR CHIKHAWI BIHADIHI TASRIHAT WACHOKRAN

56.أرسلت من قبل الى تجار المخدرات في 19/12/2010 21:07
كم من شاب قد ضيعتم و اهلكتم وكم من بيت قد خربتم ....
كم من ام قد ابكيتم و كم من والد قد احزنتم
سياراتكم فاخرة و بيوتكم فارهة
تعجبنا اجسامكم و إذا قلتم سمعنا كلامكم
و لكن هيهات هيهات
اذا فررتم من القضاء استفرون من الاله
....
فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون ( 12 ) لا تركضوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه ومساكنكم لعلكم تسألون ( 13 ) قالوا يا ويلنا إنا كنا ظالمين ( 14 )


55.أرسلت من قبل ouariachi في 19/12/2010 17:09
Bonjour;
ce que je veux ajouter à cet article c'est l'hypocrésie des rifains : riafa dial l3az
vous vous estimez toujours meilleurs que les autres et toujours plus riches que les autres et ce en gaspillant de l'argent qui vient directement ou indirectement de traffic de drogues.... il ne faut pas oublier que c'est cet argents qui a batit tout une ville ou une region : nador-houssaima puis a servit dans tte l'economie du pays....pour ne pas aller loin; voir les annonces sur votre site

comment voulez vous jouer avec le feu sans etre toucher........
c'est dans le cerveau que ca se passe pas dans les poches qui risquent d'etre vite vidés par ceux ou celles qui ont quelques chose dans le crane ou dans leurs slips.....
Moi aussi je suis 100% de la région mais j'ai vécu partout dans le maroc et je sais de quoi je parle
c'est l'envers du décor mes amis



54.أرسلت من قبل i3dadya في 17/12/2010 22:04
بصراحة ابناء الريف اصبحوا ضحايا المخدرة القاتلة في يد شرذمة من تجار السموم التي لاتحس بجنسها البشري ما يدمع القلوب تلك الصورة التي نراها عند ابواب السجون تأتي الام التي تقف الساعات الطويلة وتتلقى كلمات جراحة من موظيف السجون ليزيدوها الام على الام ولاتنتهي المعاناة و يجلس الابن ووجهه شاحب من مرارة السجن ويضع فمه على يد امه اجلال لها رغم مافعل،دور الام صعب في الحياة اما الاب غائب ......

53.أرسلت من قبل mohamed assraoui في 10/12/2010 12:15
mirsi nador citiy 3lahad mola5as wachokran

52.أرسلت من قبل أرجو النشر في 09/12/2010 15:33
حين يكون الإنسان جاهلا سيتملكه الخوف وحين يتملكه الخوف يكون عرضة لكل الكلاب الضالة والذئاب السعرانة.
وهذاماهوحاصل في الريف سكان الريف والناضور خاصةأصبحنا كالدجاجة التي تبيض الذهب.بالنسبة للبوليس والدرك والجمرك الحديث التخرج.يأتون إلينا يملؤون رمزهم بالأموال ونحن نقف متفرجين موقف الضحية.
ومع الأسف الشديدأصبحنا لانفتح فمنا إلا عندطبيب الأسنان.فأنا شخصيا أعتقد أن هذا السؤال من الغباء جدا طرحه من المسؤول.
من المسؤول عن تفشي المخدرات وعن المعدل الساحق للبطالة في الريف وعن هشاشة البنيات التحتية.وووووو.
هل هناك مسؤولون بالمرة لكي نسأل هذا السؤال..؟
مـاهنالك هوعصـابة متقن تنضيمها تنهش في جسد الريف الذي هو منهش أصلا..
يدرسننا ماأرادو ويلبسوننا حسب إرادتهم ويتقاتلون لنهك هويتنا الأمازيغية الضاربة في عمق التاريخ...
والإسلام برئ منهم برائة الذئب من دم يوسف..........والمخدرات ماهي إلا سلاح من أسلحتهم للقضاء على ماكل هو أمازيغي

51.أرسلت من قبل Fa9o_M3ak في 09/12/2010 14:23
SaLaMoN.awadi makayn ta wa7ad ma s2ol 3lla had chi gad risana.arah ki bnadam ikon baligh arah kay3raf ach kaydir malli homa kayt3ataw arah ma jbrhom ta wa7ad walla dar 3allihom basif homa ly khtaro dik tri9 ou ta wa7ad ma mas2ol 3lla dak chi.kol wa7ad ma s2ol 3lla f3ayllo:daba lbaz dyal 10sanin kay3raf ach kaydir fin 3ad s7ab 18 walla 20..ama man 9ibal ta3li9 [1]bghit ngolak arah llah hda ma khlla9 khas bnadam hwa ly tkon 3ando lerada it7kam fi raso

50.أرسلت من قبل محمد من برسلونة في 09/12/2010 13:07
نشكر كثيرا الدكتور عمر الشيخاوي على تصريحه لموقع ناظور سيتي .ونشكر الموقع على إتيائه بمثل هؤلاء الاطباء القيمين وهذه الاطر التي نفتخر بها في مدينتنا الناظور
ونشكر كدلك الصحافي المتميز طارق والقاضي على تناوله لبعض المواضيع القيمة التي يتخبط فيها المجتمع.
شكرا كثيرا للدكتور عمر الشيخاوي وشكرا لطاقم ناظور سيتي.

49.أرسلت من قبل zouheir eskalli في 08/12/2010 15:44
si no educamos y controlamos a nuestros hijos,,,seguro van a caer adictos a las drogas,,,es decir que las culpas son nuestras,,hay que dar mas tiempo posible al niño,,y tratar le como un amigo,,asi aprendera y sepa lo que son las drogas,,tambien hay programarle una vida lejana d estos malos caminos,,,animo niños rifiños y animo a los padres rifiños

48.أرسلت من قبل naoual-deutschland في 07/12/2010 19:16
ktama iyagan masola akh manya aksamtat atahnam adwa da alhal cha narni a9a dawar waha

47.أرسلت من قبل ridwan في 07/12/2010 15:00
wala hawla wala 9owata ila bilah alralio alradim rla had anas osafi ali 9ay diro alkabda dyalhom ohadak almokhadirat katrarad lmot okangolkom hdiw raskom omadiroche hata antoma hakak hit hadakachi kaydiroh rir almojrimin osafi

46.أرسلت من قبل al mostahil في 07/12/2010 13:27
salam o3licom awalan akhsagh awminigh bili a bnadam idja mabli ascha anhajat zil mokhadirat ghas mint yajin yiwad dini awala dal mojtama3 dwani ityajin yadwar amani al mojtama3 idi yat3ich mara sali7 yathila mara dagoudan mara atdwar mli7 o3wad dini i7raman waghasan bo al ahl ansan atrakaran gha al mojtama3 macha al mojtama3 itazar khasan wisin itichan fos ..................tas nama nit merci khal modo3a

45.أرسلت من قبل el gaadaoui mohamed في 06/12/2010 23:59
في الحقيقة موضوع يستحق كل الإهتمام. من طرف جميع الفعيات( أسرة.مجتمع مدني.سلطات محلية. سلطات عمومية.راي عام.مؤسسات دينية...). فهو من قضايا التدبير الشامل. مثلها مثل الدعارة و السرقة وتخريب الممتلكات العامة...
وبالمناسبة فهذه فرصة ودعوة ليكتب الغيور عن أسرته، عن حيه، عن مدينته، عن بلده..

والشكر ثم الشكر لناضور ستي.

44.أرسلت من قبل ali morabit في 06/12/2010 15:00
كل جرائم من درجة الأولـى.. تجدها في الدائرة الأمنية الأولـى..فيها حادثة قتل الشاب الحسيمي بدار الشباب بالناظور والتي هزت مشاعر الرأي العام المحلي..فيها بائعو خضر يعتدون على فتيات النادي النسوي بالناظور و سكان لعري الشيخ يشتكون..فيها سرقة واختطاف فتيات بواسطة أسلحة بيضاء بشوارع في واضحة النهار..فيها إختطاف وإغتصاب جماعي للنساء نهارا جهارا..فيها سرقة محل تجاري في واضحة النهار بحي لعري الشيخ ..فيها سرقة محل تجاري في سوبرماشي قرب شارع رئيسي.. فيها العمارات تحولت إلى الفنادق للدعارة .. و فيها الشوارع تحولت إلى أسواق أسبوعية للخضر.. وفيها الأزقة تحولت إلى سوبرماشي للبيع الخمور و الحشيش.. وفيها المقاهي تحولت إلى كولومبيا للبيع هيروين وكوكيين..وفيها الحدائق تحولت إلى الخلاء مناسب للعصابات وإجرامها ضد المواطنين..كل هذا ومسؤولها الأول خارج التغتية الأمنية

43.أرسلت من قبل sadik mohamed في 06/12/2010 12:10
salama w l3afya men 3andek a mawlana ntolbo men allah yhdina w yhdi ommat mohamed salla allaho 3layhi wa sallam amin.

42.أرسلت من قبل amanzou في 06/12/2010 02:30
ألرجوع إلى الله هو الحل الوحيد.
قم واغتسل ثم توضأ ثم صلي ركعتين وأكثر الدعاء في السجود، أدع الله بما شئت وكيف شئت بأي لغة تتقنها واستغفر ربك ، كن شجاعاً لا تخف من أحد ، قل يا ربي سامحني ياربي تقبل توبتي وووو.......
إذهب إلى المسجد ، إسأل الإمام إسأل صديق، جار ، كل من تثق به وترتاح له ، إستعذ بالله من الشيطان الرجيم.

41.أرسلت من قبل samir في 06/12/2010 00:32
أين السلطات الأمنية المسؤولة عن تفشي ترويج المخدرات لأنها لا تمنع دلك أنقدوا أحياء لعري الشيخ بالناظورمن الضياع فقد أصبحت مركزا لتجارة المخدرات أين حملات التنظيف من هده الظاهرة التي تفسد المجتمع والوطن

40.أرسلت من قبل a7nin-nwor@hotmail.com في 05/12/2010 10:54
الله يهدي ما خلق

39.أرسلت من قبل misse nacha3b في 04/12/2010 12:16
lah ya3fo 3la jami3 lmoslimin

38.أرسلت من قبل nadoriiiiiiiiiiiiiiiiiii في 04/12/2010 00:03
alaya3fooo a3lihom ad3iw am3ahom ab la3foo ara almosiba hadiii khalikom ri alhadra golo achouiya lah ya3foo a3lihom

37.أرسلت من قبل حسن ترو في 03/12/2010 23:10
اشكر كثيرا الموقع ونخص بالذكر طارق والقاضي.تحياتي

36.أرسلت من قبل mounir nador في 03/12/2010 22:22
merci beaucoup Dr Chikhaoui pour votre annonce sur les inconvenants du tabagisme.lah ichafi tout le monde yarabbi oya3fo 3la ashab tadkhin

35.أرسلت من قبل Salim في 03/12/2010 21:46
Un sujet tres important. Tout le monde doit penser un moment en raison de former une vraie image des coupables.
D'ou vient la richesse diabolique de ces malfaiteurs et de cet espece de crimineles ?
La societe' civile doit condamner ces rats sales qui ne representent que la puanteur de detritus.
Ils envoient l'odeur la plus sale malgre' le prestige vrai faux dont ils se font voir.
Ils representent le sale malgre' leurs objets chers, malgre' leurs maisons, leurs vetements, leurs mercedes et malgre'leurs parfums.
Ils exterminent de maniere tres sauvage notre jeunesse dont on a beaucoup besoin.
Ceux qui estiment cet espece d'' impetoyables ne representent que des humiliers.

34.أرسلت من قبل amigo@jawad.sh في 03/12/2010 21:38
iWa Lah i3fo 3la Li Mablli O Sayye

33.أرسلت من قبل fouad في 03/12/2010 21:27
iwa lah ichafi okanatmana had adahira dyal atadkhin takhtafa nihaiyan

32.أرسلت من قبل ahmad_ farkhana في 03/12/2010 21:26
dakhan wayakim rakhou arkif yaga hala di tamout nar sara7a nach rari 15 sana tkayfar arkif kounhar 12 tigaroutin sabab inou imadoukar yadrousouna ma3i fi madrassa mazal rari 2bac nach mabli tmanir al 3afw ala kouli al mabliliena bi hadihi asama al khatira khasatan madinat nador taahtalou martaba 3 talita fi isti3mal asamattt al khatira fi al moudoun al ifri9ia

31.أرسلت من قبل puma07@live.fr في 03/12/2010 21:03
salam nichan a zakaria chno galté howa hadak ...

30.أرسلت من قبل miss narif zi hollanda في 03/12/2010 19:59
allah ihfad o safi daba machi rir drari o safi rah hata labnat modminat allah istar. walakin hada kolchi raji3 ila tojar lmokhadirat. o lmakhzan hit wallah mafihoum la chafa9a wala rahma. ila kan lmaghrib kay9ol balad diom9rati khasso ihbass had tojar dyal lmokhadirat bikoli wasilat. o khaso ohkam 3lihoum bl3idam machi balhabass,

29.أرسلت من قبل ولد الناضور في 03/12/2010 19:58
السام عليكم انا اشكر الموقع على هذا الموضوع الهام جدا و الذي لم يستوعبه بعض الشباب فذهبوا ضحية اما عن نقط البيع فالنقطة الاولى التي اشرتم اليها هي اهم و اخطر نقطة ثانوية المسيرة حيث ينعدم الامن و يجتمع كل المدمنين الذين يسرقون في واضحة النهار و يتعرض التلميذ للسرقة هم ايضا حيث يجدونهم ضعفاء فيفتشونهم المرجو توفير المن للتلاميذ و للجيران كذلك

28.أرسلت من قبل zakaria في 03/12/2010 19:36
لبسم الله الرحمان الرحيم في البداية أشكرك أيها لأخ الكريم وجزاك الله عما قمت به فمشكل المخدرات لاتكمن في شاربها أو مستهلكها بل المشكل يكمن في أولئك الفراعنة الذين يروجونها لقتل أبناء المسلمين أو غيرهم حتى وإن كانو كفارا فالأصل في مروجي المخدرات %

27.أرسلت من قبل ikram في 03/12/2010 19:08
sujet dagamchan nas dawadar
mais almokhadirat datadkhin iktar atas di almojtama3 anagh o kochi is9ar ya3ni madam wagin radjin almajhod bach ada7arban atadkhin dalmokhadirat al3aks agin fos dagfos di al7alaya ya3ni amara mas2olin kh mana pourki kochi sawaran khas wazamagh adakhsasan ijan nhar khas i manaya adayas 7arban manaya adagan sujet kh mani itawi manaya ala al3aks atagn fos dagfos bach admnan almosta9bal adbnan tahandcht machi
almojtama3 anagh yoda di rab7ar i9sa7 bach athid taslkad alah i3fo waha

26.أرسلت من قبل aziz في 03/12/2010 18:37
merci

25.أرسلت من قبل salam_o3alaykom@hotmail.fr في 03/12/2010 16:53
lah yahfad o safi o lah inaji chabab almoslimin min hatihi alafa alkhatira la hawla wala 9owata ila bilah

24.أرسلت من قبل bilal في 03/12/2010 16:41
almakhzan khalifat alah fi aridih hawa li masoul

23.أرسلت من قبل laila mina في 03/12/2010 16:22
lah ya3fo osafi lah yadi makhla9 lah rsalna amana khasna nhafdo 3liha olmokhadirat katkhon had l amana wahiya jismona oli khan lamana rah monafi9 otahiya l laila omina o anisa o khadija otahiya kbiira lsokan nadoooor orabooooz

22.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@hotmail.fr في 03/12/2010 15:59
صراع الأجيال، مرحلة حرجة جدا، علامات المراهقة، الحوار هو الحل، لقد أتعبتمونا بهاته الخطابات المجوفة التي تخلى عنها أهلها من أوروبا وغيرها،
فقط تذكروا إن كنتم تتذكرون التربية التي ربانا بها آباء
ؤنا جزاهم الله عنا كل خير، ونتيجة لها احترمنا الكبير والجار واآخر بصفة عامة، فلا مراهقة ولا حوار ولاهم يحزنزن، العصل لمن يعصى، لو علم هؤلاء الصبية قبح الله سعيهم أن هناك من سوف يعاقبهم لو تجرؤوا على الجيران ما فعلوها أبدا
اليوم في المغرب الحية أعطتنا الشواذ،لتسويغ انحراف .هم مشروع لأنتاج الشمكارا و قطاع الطرق و المهلوسين.
قلة العصا أعطتنا جيل قمش
حقوق الإنسان أعطتنا مجمرمين كثر
المخطط الاستهجاني سوف يعطينا تلاميذ ينجحون دون معرفة ولا جهد
فإلى أين يذهب هذا المغرب المثقل؟؟؟


21.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@hotmail.fr في 03/12/2010 15:55
الادمان علي المخدرات القوية لم يكن معروفا من قبل لدي الشباب المغربي ولم يشاهدونه الا عبر الافلام الامريكة وعندما بدا الاجانب في ولوج السجون المغربية وخاصة في شمال المغرب انتشرت هده الافي بشكل قضي ولا زال يقضي علي الاخضر واليابس والمسئول الكبير عن ظاهرة انتشار المخدرات هي ادارة السجون فالامن المغربي جزاه الله خيرا يعمل ليل نهار ولو كان بعض رجال الامن متورطون في تهريب المخدرات والدرك والقوة المساعدة فان هدا شئ طبيعي يجري في سا ئل الدول الا ان الطامة الكبري هي الموسساة السجنية فان الشا ب يلج السجن لاسباب بسيطة وعندما يدخل السجن يجد امامه عالم المهدرات بمختلف انواعه من حشيش وقرقوبي وكوكايين وهروين الموطفون يتاجرون بحرية ويكسبون اموالا باهضة عن طريق تجارة المخدرات ويبقي السوال متي ستبقي المؤسسا ت تحمي بعضها ويبقي الضبا ب يدفعون الثمن باهضا في الدول المتقدمة لاتجد ادارة السجون مخول لها مفردة الحراس منها والشهود منها والحكام منها عندما تحدث مسالة بين الموطفين ويكون لافواي التفتيش يقدمون كبشا من الفقراء كحالتهم دائما الي العدالة لمادا قاضي التحقيق لم يتدخل ويسال المعتقل من اين المخدرات ولاكن سدي قاسم دائما حاضر المواد التي تجلب للسجناء تباع والمخدرات تباع والرشوة علي ابواب الصجون حدث ولا حرج من يرد الهاتف النقال مسموع له ومن يرد غرفة واحده ادفع ادفع ادفع فادا ارادت الدولة اصلاح الشباب فلا بد من اصلاح الموظفين العاملين داخل ادارة السجون والابقي الطير يغرد

20.أرسلت من قبل zakaria في 03/12/2010 14:46
lah yafad ou safi khasse yahdiw toujar dyal mokhadirat machi m3a mostahlik

19.أرسلت من قبل TABBATH في 03/12/2010 14:18
AZUL damazwa a9bar matasa9sam adoktor dal3alim nikh dalmohami roh sa9sa armakhzan idjan damazwa nikh armakhzan ya9sah withghayasa9san ma3lik adrasnah iditadfan ghadawla tiri asolta thakka dayas jahannama rami dalmokhadirat isodosan acha3b adidafa3 khar7a9 anas ay7am inifa9 anador city ,????????????????????????????????????????????

18.أرسلت من قبل karim_525@hotmail.com في 03/12/2010 13:50
ya rabi salim salim

17.أرسلت من قبل y - ou svt في 03/12/2010 13:07
iwa saraha had chi mohzin bezaf o had dahira welat chi haja 3adiya fe ben teyeb nas katbaha kima kangolo osarha katebka dola hiya li katehemel lmeseoliya tama 3la had al jaraim li khasatan fe ben teyeb darak lmalaki homa li kaysa3do lmoheribin d yal lmokhedirat matalan kaycheriw terik belefloos o kayn bezaf dyal darak et lajodan (adjuvent) li khedam mhahom
saraha had chi kayemchi bina looor
tilmid men ben teyeb

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

راسبون في امتحان "البيرمي" بالناظور مستاءون من النظام الجديد

ناجح واحد بالناظور.. هذه هي النتائج الكارثية للامتحان الجديد للسياقة بكافة المدن

إعلان عن مباراة السباحين المنقذين الموسميين بالناظور

في حفل تكريم.. سلوان تودع قائد الملحقة الإدارية الأولى محمد الكرفيسي

أزيد من 130 مستفيدا ومستفيدة يحضرون دورة تدريبية للحجاج بمسجد محمد الخامس بالناظور

هلال الناظور لكرة القدم النسوية يعود بفوز مثير من خارج الديار

عملية مشتركة بين أمن الناظور وفاس تطيح بعصابة خطف واحتجاز واتجار في البشر