المزيد من الأخبار






طلبة بجامعة مليلية يراهنون على 60 ألف توقيع لدعم ممتهنات التهريب المعيشي


طلبة بجامعة مليلية يراهنون على 60 ألف توقيع لدعم ممتهنات التهريب المعيشي
ناظورسيتي: نسيم الشريف

أطلق مجموعة من الشباب يتابعون دراستهم بجامعة مليلية، شعبة علم الاجتماع، حملة لجمع 60 ألف توقيع، تهدف وفقا لما تداولته مصادر محلية إلى الدفاع عن حقوق ممتهني التهريب المعيشي، خاصة فئة النساء المعروفات بـ "الحمالات".

وحسب المصادر نفسها، ضمت عريضة جمع التوقيعات مطالب عدة من بينها احداث مناطق للراحة وتهيئة حمامات عمومية ومياه للشرب، إذ أوضحت انه ’’من المستحسن أن تتوفر النساء العاملات في مجال التهريب على منطقة مناسبة خلال تواجدهن بالمعابر الحدودية، وحمايتهن من حرارة الشمس في فصل الصيف والتقلبات الجوية في الشتاء‘‘.

ومن بين المقترحات الأخرى التي قدمتها العريضة ’’تحديد 30 كيلوغراما كحد أدنى لكل امرأة وتمتيعهن بالحماية الاجتماعية اللازمة، إضافة إلى ملء الفراغ التشريعي لتنظيم طرق اشتغال هذه الفئة كون بعض الشركات و التجار يستغلون النساء "الحملات" في أمور تهدد سلامتهن الصحية.

وأكد مطلقو العريضة، ان هذه الاخيرة وبالرغم من بعض الانتقادات القليلة لقيت استحسانا واسعا من طرف شريعة هامة من المواطنين سواء المقيمين في مليلية أو المتواجدين في بلدان أخرى، كاشفين أن مواطنين اسبان في شبه الجزيرة أعربوا عن استعدادهم للتوقيع بهدف انقاذ فئة هامة من النساء يعانين يوميا في معابر الحدود بين الثغر المحتل و إقليم الناظور بشمال المغرب.

إلى ذلك، ترى طالبة تدعى "نوال" وهي من أصول مغربية، أنه وبالرغم من الانتقادات التي قد توجه لهذه المبادرة، فإنها ستتواصل لجمع أكبر عدد من التوقيعات (60 ألف) قبل إحالة المذكرة المطلبية على الجهات الحكومية الاسبانية المختصة للنظر في الموضوع وايجاد حلول ناجعة تنهي معاناة النساء "الحمالات" بالثغر المحتل.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح