المزيد من الأخبار






شاهدوا.. الناسا تختبر نظام دفاعي لتغيير مسار الكويكبات التي تهدد الأرض


شاهدوا.. الناسا تختبر نظام دفاعي لتغيير مسار الكويكبات التي تهدد الأرض
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن مسبارًا فضائيًّا تابعًا لها اصطدم بكويكب بقصد تحويل مساره، في إطار تجارب لتطوير سبل تحييد الأجرام السماوية التي قد تصطدم بالأرض.

وذكر موقع "ناسا" على الإنترنت أن مسبار DART اصطدم بكويكب لاختبار نظام الدفاع الأرضي ضد الأجسام الفضائية الخطرة. وضرب المسبار الكويكب القمري ديمورفوس، في اختبار تاريخي لقدرة البشرية على منع جسم كوني من تدمير الحياة على الأرض.

والمهمة تم التخطيط لها منذ عدة سنوات من طرف وكالة ناسا، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية، وهي عبارة عن إرسال مركبة فضائية انتحارية، لضرب أحد الكويكبات البعيدة عن الأرض بشكل متعمد، ومعرفة ما إذا كانت هذه الطريقة مناسبة لدفع الكويكبات الخطيرة التي يمكن أن تهدد كوكب الأرض في المستقبل، لتغيير مسارها.


واختار العلماء لهذا الاختبار نظام كوكبي صغير، يبعد عن الأرض بحوالي 11 مليون كيلومتر، من أجل ضربه بمركبة بسرعة كبيرة جدا، من أجل تغيير مساره بشكل طفيف، دون تغيير مدار الكوكب.
والمسبار المستخدم كسلاح في هذه التجربة " DART" هو بحجم سيارة تقريبا، بوزن 610 كلغ، بدأ العمل فيه منذ سنة 2017، وانطلق إلى الفضاء على متن صاروخ فالكون 9، قبل أشهر من الآن.

وحملت معها المركبة كاميرا خاصة للتصوير، وجهاز لإرسال الصور إلى الأرض بشكل مباشر، ورافقها في الرحلة مسبار أصغر انفصل عنها بفترة قبل الاصطدام، بغرض تصوير العملية بالكامل بصورة أوضح.

ويظهر مقطع فيديو نشرته وكالة ناسا، المسبار وهو يقترب من الكويكب، إلى أن ارتطم بها بشكل مباشر، وهو عبارة عن صور مجمعة أرسلها مسبار DART. فيما ينتظر أن يصل الفيديو الذي صورته المركبة المرافقة بعد بضعة أيام.

وتعتبر هذه التجربة هي الأولى من نوعها في العالم، وتعتبر بمثابة سلاح فضائي لكوكب الأرض من أجل تحييد خطر الكويكبات بضربها وجعلها تنحرف عن مسارها قبل دخول المجال الجوي للأرض للاصطدام بها.





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح