المزيد من الأخبار






شاريوت البريطانية توقع اتفاقيات لتسريع تطوير واستغلال غاز العرائش


شاريوت البريطانية توقع اتفاقيات لتسريع تطوير واستغلال غاز العرائش
ناظورسيتي: متابعة

أعلن بيان صادر عن شركة شاريوت البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، أنها أرست عقدًا أوليًا للهندسة والتصميم لتطوير مشروع غاز أنشوا Anchois وتسريع عملية تطوير الغاز قبالة سواحل المغرب بالعرائش.

وتعد هذه اتفاقية هندسية وتصميم (FEED) ، مع شلمبرجير Schlumberger و " Subsea 7" ساب سي7 لمشروع تطوير غاز أنشوا في المغرب.

وبحسب المصدر ذاته، فإن نطاق الاتفاقية يشمل، دعم الأعمال الهندسية والتصميم الأولية لتطوير غاز أنشوا، ودمج المكونات البحرية، بما في ذلك إتمام الآبار، وأنظمة الإنتاج تحت سطح البحر ("SPS")، والرافعات وخطوط التدفق ("SURF") التي سيتم إنجازها من قبل Subsea Integration Alliance.


وتشتمل المكونات البرية على منشأة معالجة مركزية ("CPF") وخطوط تدفق وضوابط من CPF إلى الممر البري الذي سيتم إنشاءه من طرف شركة شلمبرجير.

بالإضافة إلى أشغال تصميمية وهندسية أخرى، تدخل ضمن البنية التحتية اللازمة لبداية استغلال حقول الغاز قبالة ساحل العرائش.

وستقوم شاريوت بإدارة البنية التحتية البرية، وإنشاء الآبار، فضلا عن حطوط الأنابيب الثابتة لتوصيل الغاز إلى العملاء.

وكانت أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، قد توقعت في تصريحات سابقة انطلاق إنتاج الغاز في عام 2024 في منطقة التنقيب البحرية ليكسوس الواقعة بالعرائش في المحيط الأطلسي.

وتملك شاريوت 75% من حقوق أعمال التنقيب، مقابل 25% للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، وتتوقع الشركة أن يفوق احتياطي الحقل المكتشف تريليون قدم مكعب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح