المزيد من الأخبار






سياسي إسباني بارز يجلب عليه غضب المغاربة بعد إهانتهم بتصريح مسيء


سياسي إسباني بارز يجلب عليه غضب المغاربة بعد إهانتهم بتصريح مسيء
توفيق السليماني

أثارت تصريحات عنصرية للقيادي في الحزب الاشتراكي الإسباني، المتخصص في الشؤون الاقتصادية، خوسي كارلوس ديياث، غضب عددا كبيرا من المهاجرين المغاربة المقيمين بإسبانيا وبعض المتتبعين المغاربة للشأن الإسباني.

وجاء في تصريحاته، السبت الماضي، لقناة السادسة الإسبانية، إن رفض حزب “بوديموس” اليساري الرديكالي مقترح قانون منح “الحد الأدنى من الفائدة” لدعم لعاطلين عن العامل، أي 5000 درهما شهريا، الذي تقدم به الحزب الاشتراكي، أمام البرلمان الإسباني، ودعوته لاعتماد “الفائدة الأساسية” (5600 درهما)، سيدفع كثير من المغاربة للهجرة إلى إسبانيا.

وأضاف قائلا :”حينها لن يحتاج الإسبان، وضع الجدار الذي ينادي به الرئيس الأمريكي، ترامب، مع المكسيك، بل إلى وضع قناصة على الحدود للاصطياد المغاربة”.

وجاء في كلام المسؤول الاشتراكي بالحرف مخاطبا أحد صحافي القناة:”إذا اعتمدت الفائدة الأساسية هنا (بإسبانيا)، سيكون عليك ترك نهائيا حرية دخول الأشخاص”.

وإسترسل قائلا :”سيرغب حينها، كل المغاربة والكونغوليين والأوغنديين في القدوم إلى هنا، من أجل الاستفادة من الفائدة الأساسية”.

وأردف قائلا:”إذا اعتمدت الفائدة الأساسية لن يكون عليك وضع جدار ترامب، بل سيكون عليك وضع قناصة”.

القيادي الاشتراكي اعتذر فيما بعد واعتبر ما تلفظ به “خطأ”.

ورغم هذه التصريحات العنصرية، فإن مغاربة إسبانيا الذين يعانون من البطالة استبشروا خيرا بهذه المبادرة الاشتراكية، باتفاق مع نقابة الاتحاد العام والاتحاد العام النقابي للجان العمالية بإسبانيا. علما أن عدد المهاجرين المغاربة بإسبانيا يقارب 800 ألف.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح