المزيد من الأخبار






سلطات مليلية المحتلة تكشف حقيقة فتح معابرها الحدودية مع المغرب


ناظور سيتي ـ متابعة

كشفت مندوبة الحكومة الإسبانية بمدينة مليلية المحتلة، صابرينا موح، أنه لا يوجد إلى حد الأن موعد محدد لفتح المعابر الحدودية مع المغرب.

وأشارت إلى أنه رغم تداول عديد الأنباء إمكانية فتح هذه الحدود بشكل تدريجي، مضيفة أنه لم يتم الحسم في أي شيء بعد.

كما أبرزت ذات المسؤولة بالثغر المحتل، أن القرار الشهري الذي يصدر بموجبه تمديد إغلاق المعابر الحدودية مع المغرب، يطرح عند اقتراب نهايته، عديد التكهنات بشأن إعادة فتح المعابر.

وقد أشارت صابرينا موح، مندوبة الحكومة الإسبانية بالثغر المحتل، إلى أنه لا يوجد تاريخ محدد بشأن هذا الموضوع.


واعتبرت ذات المتحدثة، وفق ما نقلته مصادر صحفية محلية بمليلية، أن إغلاق الحدود بين المدينة المحتلة والمغرب، كان مرده للوضع الوبائي والأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا.

وأضافت ذات المصادر الإعلامية، صابرينا موح لم تربط هذا الإغلاق بالأزمة السياسية التي ظهرت في الآونة الأخيرة بين المغرب وإسبانيا.

ومن جهة اخرى، فقد سبق لبعض التقارير الصحفية الإسبانية، أن تناولت قرب فتح المعابر المؤدية من وإلى مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، والتي جرى إغلاقها في مارس 2020، من قبل السلطات المغربية، ضمن إجراءات وتدابير قامت بها للحد من انتشار فيروس كورونا.

وربطت، ذات التقارير، ذلك بقرب تسجيل انفراج في العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا، بعد الأزمة التي كادت أن تعصف بهذه العلاقات، لكن دون تحديد موعد رسمي لفتح هذه المعابر.

وكانت صحيفة “إل كونفدونسيال ديجيتال” الإسبانية، قد قالت، الأسبوع الماضي، أن الحكومة المحلية في كل من مليلية وسبتة تعمل على تركيب تلك الأنظمة الحدودية “الذكية” استعدادا لفتح المعابر في أقرب وقت، متوقعة أن تعود “الانسيابية اليومية” إلى هذه المعابر الحيوي بنهاية العام الجاري.

ومن جهة اخرى، أشارت عدد من التقارير الصحافية، إلى أن سلطات سبتة ومليلية المحتلتين، تتدارس سبل إنعاش الاقتصاد المحلي بعد فتح المعبرين الحدوديين، من خلال البحث عن طرق جديدة لتنمية التجارة بعد قرار السلطات المغربية إنهاء التهريب.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح