المزيد من الأخبار






رئيس المجموعة الاقتصادية "أكوا" عزيز أخنوش يعين ابنته سكينة على رأس الهولدينغ العائلي


رئيس المجموعة الاقتصادية "أكوا" عزيز أخنوش يعين ابنته سكينة على رأس الهولدينغ العائلي
ناظورسيتي


أوردت مصادر إعلامية، أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عين ابنته سكينة أخنوش، على رأس الهولندينغ العائلي لمجموعة "أكوا" الاقتصادية.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن قرار تعيين سكينة أخنوش البالغة من العمر 28 سنة، مباشرة بعد تقلد عزيز أخنوش مسؤولية رئاسة الحكومة الحالية، وفق ما ينص عليه القانون في المناصب العليا بالبلد .

وفي ذات السياق، عرفت المجموعة الاقتصادية لعائلة أخنوش التي أسسها أحمد أولحاج أخنوش والد عزيز أخنوش رفقة قريبه أحمد واكريم، تعيين وجوه جديدة من العائلة، وشريكه الملياردير علي واكريم.

ومن جهة، تم تعين إلى جانب سكينة أخنوش، الشاب أمين واكريم، ابن علي واكريم، في منصب نائب الرئيسة، كما تم منح منصب داخل الهوليدينغ للإبنة الثانية لرئيس الحكومة، كنزة أخنوش البالغة 24 سنة.


وكان عزيز أخنوش عقب تعيينه رئيسا للحكومة من قبل جلالة الملك محمد السادس، قرر الشروع في مسطرة الانسحاب التام من جميع مناصب التسيير داخل الهولدينغ العائلي.

وقرر أخنوش الانسحاب بشكل كلي، من جميع الأنشطة بما فيها تلك المتعلقة حصريا باقتناء مساهمات في الرأسمال وتسيير القيم المنقولة، وذلك رغم غياب أي مانع قانوني.

وبدوره غادر علي واكريم منصب نائب رئيس مجموعة "أكوا"، لكنه احتفظ بمنصبه كمدير.

وقرر عزيز أخنوش التخلي عن جميع أنشطة التسيير في القطاع الخاص، رغم أن القانون يسمح له بذلك، من أجل التفرغ بشكل كامل للمسؤوليات الجديدة التي كلفه بها الملك محمد السادس.

يذكر أت مجموعة "أكوا" القابضة، المعروفة سابقا باسم مجموعة أفريقيا، هي شركة قابضة مغربية يوجد مقرها الاجتماعي في الدار البيضاء، برقم معاملات بلغ 26 مليار درهم سنة 2018.

وتنشط المجموعة في المجالات التالية، استيراد وتوزيع الوقود وزيوت التشحيم: تمثل المجموعة 39% من حصة سوق الوقود و 20% من حصة سوق زيوت التشحيم، واستيراد وتوزيع غاز البوتان (45% من حصة السوق) والغاز النفطي المسال (62%).

بالإضافة للمواد المسيلة: الأوكسجين الطبي وتسييل الغازات ذات الاستعمال الصناعي أو الطبي، والعقار السكني والمهني والسياحي، والفنادق، والإعلام، واللوجستيك، حيث تسيطر المجموعة على 60% من بنيات تخزين المحروقات في المغرب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح