المزيد من الأخبار






دين ودنيا 6.. التوبة بعد كثرة الذنب


دين ودنيا 6.. التوبة بعد كثرة الذنب
ناظورسيتي: جابر الزكاني

۞ "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"۞ صدق الله العظيم.

ذات الآية التي توقف عندها الواعظ عبد الحكيم أزناي، في هذه الحلقة من برنامج دين ودنيا، حيث أوضح قيمة التأمل في هذه الآية على باب كلماتها العظيمة.

ففي قوله عز وجل "يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ" فالمقصود هنا يوضح الواعظ أزناي بإسراف العصاة على أنفسهم باقتراف كثرة المعاصي، ومع ذلك نسبهم الله عز وجل إليه بخطاب "يا عبادي".

وأوضح الواعظ الديني بالمجلس العلمي للدريوش، أن رحمة الله عز وجل وسعت كل المخلوقات، وكل شيء، سائلا الله ألا يضيق علينا هذه الرحمة وأن نكون من المشمولين بها دوما، وألا نقنط من كثر المعاصي.


وحدثنا الواعظ عبر الدرس الديني لهذه الحلقة، على المسلم من ضرورة التوبة في شهر رمضان، وأن يندم على كل ما فعله من ذنوب وألا يعود إليها.

وأشار عبد الحكيم أزناي وهو إمام وخطيب مسجد أنس بن مالك بمدينة ميضار، بأن الإصلاح من ضرورية التوبة، وذلك بأن يعيد المسلم مثالا الحقوق لأصحابها ويلزم كثرة الاستغفار مع التوبة.

وذلك مصدقا لقوله تعالى: "وَيا قَومِ استَغفِروا رَبَّكُم ثُمَّ توبوا إِلَيهِ يُرسِلِ السَّماءَ عَلَيكُم مِدرارًا وَيَزِدكُم قُوَّةً إِلى قُوَّتِكُم وَلا تَتَوَلَّوا مُجرِمينَ".



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح