المزيد من الأخبار






خبير يؤكد: الجرعة الرابعة فيها حماية أكثر عدلا وإنصافا لذوي الهشاشة


ناظور سيتي: مريم محو

أكد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، على أن الحديث عن الجرعتين المعززتين وعن الموجة الجديدة للفيروس لايعني أن هناك خطرا على الصحة العامة، كما أنه لا يعني أن هناك تهديد للنظام الصحي.

وأوضح حمضي، في تصريح له لناظور سيتي، أنه لن يكون خلال موسم الصيف وحتى نهاية الخريف على الأقل، أي خطر إلا على صحة وحياة الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة الصحية، والذين لم يتم تلقيحهم بشكل كامل، يضيف الطيب حمضي.

وقال المصدر نفسه، "إنه من الواجب على الأشخاص من ذوي الهشاشة الخوف على حياتهم"، مردفا، "كما يفترض على المحيطين بهم تقاسم هذا الخوف معهم والتصرف بشكل إيجابي".


كما شدد الباحث، على أن الأولوية في التلقيح بالجرعة الرابعة يجب أن تعطى لذوي الهشاشة من أجل تحقيق العدالة المناعية، مبرزا، أن الفيروس يستهدف بشكل كبير هذه الفئة أكثر من غيرهم.

وأفاد المصدر، أن تطور الفيروس يؤدي باستمرار إلى تآكل حماية الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة الصحي، حيث تتآكل المناعة لديهم بشكل أسرع، مشيرا، إلى أن الدراسات أظهرت بأن الجرعة الرابعة تعيد الحق في الحياة لهذه الفئة.

وأضاف الطيب حمضي، أن الأشخاص ذوي الهشاشة غير الملقحين، وكذا الأشخاص الآخرين الذين لم يتلقحوا بالكامل، هم في فوهة المدفع، حيث أن الهشاشة وعدم التلقيح يعدان من أهم أسباب الحالات الخطيرة والوفيات، يورد حمضي.

وأوصى الخبير، بضرورة استفادة الأشخاص ذوي الهشاشة الشديدة والذين تزيد أعمارهم عن 80 سنة والذين يعانون من أمراض مزمنة مختلفة، من الجرعة الرابعة في أقرب وقت ممكن.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح