المزيد من الأخبار






حكومة أخنوش تقترح ضريبة على استعمال الثلاجة وآلة التصبين


ناظور سيتي ـ متابعة

تسعى حكومة أخنوش إلى فرض ضريبة جديدة على استهلاك الاجهزة الكهربائية شائعة الاستهلاك، من قبيل مكيفات الهواء والثلاجات والمجمدات والمصابيح المضيئة بتوهج الشعيرات، حسب من جاء به مشروع قانون المالية لسنة 2022.

وقد جاء في مذكرة تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2022 أن هذا الإجراء يندرج في إطار متابعة التزامات المغرب الهادفة إلى تشجيع إجراءات حماية البيئة والتنمية المستدامة، وفي انسجام تام مع الأهداف المحددة في خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية للطاقة (2009-2030).

وتضيف المذكرة ذاتها، كما يندرج هذا الاقتراح في إطار مقتضيات قانون الإطار لإصلاح المنظومة الضريبية والذي سلط الضوء على دور الضرائب والمكوس في تمويل التحول البيئي والتنمية المستدامة.

كما أضاف ذات المصدر أن هذا الاقتراح يهدف إلى تعزيز النجاعة الطاقية من خلال تشجيع المستهلكين على اقتناء المعدات الأكثر اقتصادا من حيث استهلاك الطاقة، مشيرا أنه لهذا السبب يقترح تطبيق ضريبة داخلية على الاستهلاك على بعض المنتجات والأجهزة المعنية، والتي سيتم تمييز نسبها وفقا لمؤشر فئة الاستهلاك الطاقي الخاصة بها.


وتشمل اللائحة الأولية للأجهزة والمنتجات المعنية، حسب نفس الوثيقة، الأجهزة المنزلية الشائعة الاستخدام كالثلاجات والمجمدات ومكيفات الهواء وآلات غسل وتجفيف الألبسة وآلات غسل الأواني بالإضافة للمصابيح المضيئة بتوهج الشعيرات، على أن يتم تحيين اللائحة في إطار المشاورات مع القطاعات الوزارية والفاعلين الاقتصادييين المعنيين.

وقد أشارت المذكرة التقديمية أيضا إلى أن عائدات هذه المكوس ستخصص لفائدة صندوق الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي.

ويشار إلى أنه قد تضاعفت ميزانية صندوق دعم التماسك الاجتماعي الذي يمول برنامج «تيسير» لدعم التمدرس، وبرنامج مليون محفظة، وتقديم الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة، والأشخاص في وضعية إعاقة، ونظام المساعدة الطبية « راميد».

وقد تم برسم مالية 2021 تغيير تسمية «صندوق دعم التماسك الاجتماعي» ليصبح «صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي» مع تخصيص ميزانية تقدر ب 9,5 مليار درهم، وتوسيع تدخلاته وتعزيز موارده بمداخيل إضافية، منها حصيلة المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والدخول.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح