المزيد من الأخبار






جبهة تطالب الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات واستئناف تكرير البترول


ناظور سيتي: مريم محو

طالب المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، الحكومة، بالعمل على تخفيض أسعار المحروقات.

وأكد المكتب في مراسلة وجهها لرئيس الحكومة، توصل ناظور سيتي بنسخة منها، أنه في ظل إبطال الفاعلين لشروط المنافسة للسوق، من الضروري على الحكومة العمل لإرجاع المحروقات لقائمة المواد المنظمة أسعارها.

وأضاف المصدر ذاته، أنه يجب العودة لتحديد ثمن البيع العمومي بناء على تركبة عادلة تضمن الأرباح المعقولة للفاعلين، وتراعي كذلك القدرة الشرائية للمستهلكين الكبار والصغار.


كما دعت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، إلى ابتكار آلية جديدة للدعم والتعويض عن الضرر الناجم عن غلاء أثمان المحروقات، وذلك على غرار ما قامت به العديد من الدول واسترجاع الأرباح الفاحشة المتراكمة منذ التحرير في نهاية سنة 2015، تورد الجبهة.

وتابعت، أنه أضحى من الضروري اغتنام فرصة الهوامش المرتفعة لصناعات تكرير البترول، بهدف المحافظة على المزايا المتعددة لهذه الصناعات من خلال تيسير التفويت القضائي لشركة "سامير" المطروحة للتصفية القضائية.

مردفة، وذلك بغية استئناف تكرير البترول بمصفاة المحمدية بشكل عاجل، عبر كل الصيغ الممكنة بما في ذلك الاقتناء من قبل الدولة عبر مقاصة المال العام المتورط في مديونية شركة "سامير".

وأوضح المصدر، المكاسب المهمة التي توفرها صناعات البترول، في تعزيز الأمن الطاقي واقتصاد العملة الصعبة بشراء النفط الخام بدل المنتوجات الصافية، واقتناص فرصة هوامش التكرير المرتفعة، وكذا في خلق شروط التنافس التي يرى بأنها غائبة في السوق المغربية وتخفيض الأسعار وفي المحافظة على الفوائد الاجتماعية والتنموية لهذه الصناعة.

كما شدد المكتب، على وجوب حماية الثروة الوطنية التي تمثلها الأصول المادية وكذا الثروة البشرية بشركة "سامير"، من الضياع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح