المزيد من الأخبار






جامعة وجدة وكلية الناظور تفتحان ابوابهما في وجه طلبة الحسيمة


 جامعة وجدة وكلية الناظور تفتحان ابوابهما في وجه طلبة الحسيمة
ناظورسيتي: نسيم الشريف

قررت وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي، فتح أبوب جامعة محمد الأول بوجدة و الكلية المتعددة التخصصات بالناظور، في وجه الحاصلين على شهادة البكالوريا حديثا المنحدرين من إقليم الحسيمة، من جديد، بعد أن منعوا من ذلك في الموسمين الماضيين انسجاما والتقسيم الجهوي الجديد.

وأصدرت وزارة أمزاري، مذكرة وجهتها إلى رؤساء الجامعات المغربية ومديري الأحياء الجامعية والأكاديميات الجهوية والمديرين الاقليميين لوزارة التربية الوطنية، ضمت الخريطة الجامعية الجديدة برسم موسم2018/2019، في إطار تفعيل الخطة الاستراتيجية 2016-2030.

واعتبرت المذكرة إقليم الحسيمة رافدا لجامعة محمد الاول بوجدة وكليتها التابعة لها بالناظور و جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، بعدما كانت هذه الأخيرة هي الجامعة الوحيدة المرخص لها باستقبال الطلبة القادمين من الحسيمة خلال الموسمين الماضيين.

وتسمح المذكرة للحاصلين على شهادة البكالوريا القاطنين بأقاليم جهة طنجة الحسيمة تطوان، الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية بشعبة الأمازيغية التسجيل أيضا في جامعة محمد الاول وكلية الناظور.

وكان طلبة الحسيمة إلى غاية موسم 2015/2016 يحق لهم متابعة دراستهم الجامعية بجامعة وجدة وكلية الناظور، قبل أن يصدر قرار وزاري يمنعهم من ذلك بعد التقسيم الجهوي الجديد، مما اضطر عدد منهم على اثر هذا القرار التنقل صوب تطوان للتسجيل في جامعة عبد المالك السعدي.

وربطت عدة مصادر، القرار المذكور بالاكتظاظ غير المسبوق الذي أصبحت تعيشه جامعة عبد المالك السعدي نظراً لتوافد المئات من طلبة الحسيمة عليها، ما جعل وزارة امزاري تراجع القرار السابق وتعيد فتح جامعة محمد الاول وكلية الناظور في وجه هذه الفئة من جديد، في وقت يطالب به سكان الحسيمة بإحداث كلية خاصة بهم داخل تراب إقليمهم لإنهاء معاناتهم.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح