المزيد من الأخبار






تعقبهم الديستي.. نشر أخبار زائفة تحرض على الهجرة غير النظامية يجر أشخاصا للتحقيق


أرشيف
أرشيف
ناظورسيتي: متابعة

أوقفت عناصر أمنية بتطوان، يومه الجمعة 30 دجنبر 2022، ثلاثة أفراد، يُــشْتبه في ضلوعهم في قضية نشر أخبار زائفة تحرض على الهجرة غير النظامية.

هذا، وأفاد مصدر أمني محلي، بأن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان وبتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، منذ زوال اليوم الجمعة 30 دجنبر الجاري، تمكنت من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 19 و21 سنة، مشتبه في تورطهم في نشر أخبار زائفة ومحتويات رقمية تحرض على الهجرة غير المشروعة.

وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية، والتابعة للأمن الوطني قد رصدت منشورات رقمية تزعم تخفيف إجراءات المراقبة الحدودية، وتُحرّض مستعملي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة غير النظامية، إذ أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تشخيص هويات المشتبه فيهم وتوقيفهم بمدينة تطوان.


وحسب ذات المصدر، فقد جرى إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، من أجل الكشف عن الخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية المنسوبة للثلاثة، بينما لا زالت الأبحاث والتحريات متواصلة لتوقيف باقي المشاركين والمساهمين المفترضين، في فبركة ونشر هذه المحتويات والأخبار الزائفة.

وتأتي ذات العملية الأمنية في سياق الإجراءات المشدّدة والمجهودات المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، لمكافحة شبكات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وفي ملف الهجرة مرة أخرى، شهدت الناظور أول أمس، تمكن عناصر البحرية الملكية من إفشال محاولة للهجرة غير النظامية، كان يخطط لتنظيمها بجماعة البركانيين بإقليم الناظور.

وذكر مصدر ناظورسيتي، أن العملية، مكنت من إيقاف ما يقارب عشرون شخصا كانوا يحاولون الهجرة بطريقة غير مشروعة خارج المغرب.

وحسب المصدر الأخير، فإن جل المرشحين غير النظاميين الذين جرى توقيفهم فجر الأربعاء، هم شباب وفي مقتبل أعمارهم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح