المزيد من الأخبار






تراجع خطر العطش بالناظور.. تجمع المزيد من المياه في السد الذي يزودنا بمياه الشرب


ناظورسيتي: متابعة

دفعت التساقطات الأخيرة إلى الرفع من نسبة ملء السد الذي يزود الناظور، وعدد من مدن الجهة الشرقية، وهو سدمحمد الخامس، المصدر الأساسي لمياه الشرب والمياه المنزلية الصالحة للشرب بالمنطقة.

وأفرحت هذه الأمطار قلوب المواطنين من فلاحين وغيرهم بعدد من المناطق كسهول؛ صبرة (ضواحي زايو)، كرت وبوعرك، بعد فترة من التخوف من دوام توقف هطول أمطار الغيث، كما أنها بددت خطر حلول العطش بالناظور وباقي مدن جهة الشرق.

وأورد بلاغ روتيني، لــوزارة التجهيز والمـاء، بأن نسبة ملء سد محمد الخامس وإلى غاية يوم أمس الـ 16 دجنبر الجاري، قد بلغت 19.7%، فيما بلغت نسبة الملء خلال نفس اليوم من السنة الماضية بالسد المذكور 23.2%.


وتصل حمولة سد محمد الخامس القصوى إلى ما مجموعه 239.5 مليون متر مكعب من المياه، بينما يصل مجموع الملء فيها حاليا إلى 47.1 مليون متر مكعب، وبلغ مجموع الملء عند نفس اليوم من السنة الماضية 55.5 مليون متر مكعب.

وحول السد الفرعي من سد محمد الخامس (مشرع حمادي)، فإن حجم الملء إلى غاية هذا اليوم بلغ 5.4 مليون متر مكعب.

هذا، فيما بلغ مجموع الملء بهذا السد 5.7 مليون متر مكعب، خلال نفس اليوم من السنة الماضية، ما يعني أن نسبة الملء بالسد بلغت هذا اليوم 67.5%.

وفي نسخة سابقة لذات التقرير، خلال الشهر المنصرم، ورد بأن نسبة الملء في سد محمد الخامس المزود الرئيسي لإقليم الناظور وجهة الشرق بالماء الصالح للشرب، قد بلغت إلى غاية 16 نونبر الجاري حوالي 18.6 بالمائة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح