المزيد من الأخبار






بعد الاشتباه بضلوعها في التحريض على أحداث مليلية.. المغرب يرسل تعزيزات أمنية على الحدود مع الجزائر


ناظورسيتي: متابعة

أرسل المغرب تعزيزات عسكرية إضافية على الحدود مع الجزائر من أجل ترسيخ الأمن الحدودي، وذلك عقب الأحداث المأساوية التي راح ضحيتها 23 مهاجرا غير نظامي، ينتمون لدول إفريقيا جنوب الصحراء، توفوا خلال محاولة اقتحام السياج الحدودي الفاصل مع مليلية المحتلة بالقوة.

ونقلت عدة مصادر متطابقة، بأن قرار المغرب دفع تعزيزات إضافية إلى الحدود مع الجزائر، هدفه مواجهة كل المخاطر والتهديدات المحتملة القادمة من الحدود مع الجارة الشرقية للمملكة المغربية، إضافة إلى تحسين مراقبة الحدود وتقديم الدعم للقوات الأخرى المرابطة هناك بما فيها عناصر من القوات المساعدة.

ووفق “مغرب أنتجلنس”، فإن التحقيقات الأولية بشأن أحداث مليلية المحتلة، أظهرت دخول المهاجرين غير النظاميين الذين شاركوا في الاعتداء العنيف على الحدود مع مليلية من الحدود الجزائرية، وهو أمر يمكن اعتباره كرد فعل من النظام الجزائري ضد كل من المغرب إسبانيا، بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل بضعة أشهر بينهما.


وأوضحت المصدر ذاته، بأنه من غير المستبعد أن تكون الشبكات الإجرامية الجزائرية، تقف وراء التجارة في البشر على الحدود مع المغرب، في ظل الصمت المتواطئ للسلطات الجزائرية.

ولفتت إلى أن هذا ما ستظهره التحقيقات الجارية التي دعا إليها المجتمع الدولي على أي حال بقيادة الأمم المتحدة، وهو ما لا تعارضه الرباط ولا اسبانيا.

وتُحمِّلُ السفارة المغربية في اسبانيا، النظام الجزائري، مسؤولية فاجعة مليلية التي هلك فيها 23 مهاجرا غير نظامي ينتمون لدول إفريقيا جنوب الصحراء، والذين لقوا حتفهم أثناء محاولة اقتحام السياج الحدودي بالقوة، لافتة إلى أن المهاجمين الذين كانوا منظمين ومسلحين، دخلوا من الحدود الشرقية للمملكة.

وتَعتَبِرُ سفارة المغرب، حسب ما أوردت في بيان لها عممته على وسائل الإعلام الإسبانية، ونشرت مضامينه صحيفة “إل بيريوديكو”، أن الجزائر سمحت بوصول مهاجرين غير نظاميين يتسمون بالعنف الشديد، إلى أراضي المملكة انطلاقا من الحدود الغربية لجارتها، مؤكدة أن الأمر يتعلق بفرق مسلحة ومدربة.

من جهته قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، بأن بلاده تتقاسم مع المغرب الرغبة العميقة في الكشف عن كافة الجوانب المحيطة ومعرفة كل تفاصيل يعتزمان ما حدث خلال محاولة مهاجرين غير نظاميين القفز على السياج الحدودي الفاصل بين الناظور ومليلية المحتلة.

ونقلت قناة “أنتينا 3” الإسبانية، تصريحات المسؤول الإسباني، اليوم الثلاثاء 28 يونيو الجاري، حيث أكد أن النيابة العامة المغربية ومحقق الشكاوى الإسباني سيحققان في تلك الوقائع التي خلّفت وفيات وإصابات في صفوف المقتحمين والقوات العمومية المغربية والحرس المدني الإسباني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح