المزيد من الأخبار






برلمانية إسبانية تطلق النار على حكومة بلادها بسبب تأخرها في إنقاذ مليلية وسبتة من "الحصار الاقتصادي المغربي"


ناظور سيتي ـ متابعة

بعد قرار السلطات المغربية بإغلاق المعابر الحدودية المؤدية إليهما، منذ ما يزيد عن سنة ونصف، انتقدت تيريزا لوبيز، النائبة البرلمانية عن حزب “فوكس” بمدينة سبتة المحتلة، تأخر الحكومة الإسبانية في إعداد خطة لمكافحة الاختناق الاقتصادي، الذي تعرفه مدينتَيْ مليلية وسبتة المحتلتين.

وقد تساءلت ذات البرلمانية المنتمية إلى حزب "فوكس" اليميني المتطرف والمعروف بعدائه للمغرب، عن مخطط الحكومة الإسبانية، الذي ستعتمد عليه لمكافحة “الحصار الاقتصادي”، المفروض على المدينتين من قبل المغرب، وفق تعبيرها، مشددة على أن عددا من المنابر الإعلامية الإسبانية سبق أن حذرت من تفاقم الوضع الاجتماعي المتأزم بالثغرين المحتلين.

كما لم تخف ذات النائبة البرلمانية، أسفها لغياب أية إجابة من طرف الحكومة المركزية، يمكن أن تشفي غليل ساكنة مدينتَيْ مليلية وسبتة، خصوصا فيما يتعلق بالأزمة الخانقة، التي تعيشانها، منددة في الآن ذاته بفشل السلطة التنفيذية في إيجاد حل نهائي للتخفيف من وطأة هذه الأزمة.


يذكر أن حزب “فوكس”، الذي يدافع عن وحدة إسبانيا من منظور قومي راديكالي، يعتبر، حاليا، القوة السياسية الثالثة في البلاد، بعد كل من الحزب الاشتراكي الحاكم، والحزب الشعبي المعارض.

وقد سبق أن طالب الحكومة، التي يرأسها بيدرو سانشيز باتخاذ مجموعة من “الإجراءات العقابية” ضد المغرب، خصوصا بعد نشوب الأزمة الأخيرة بين البلدين، وشدد على تجميد المساعدات الإسبانية المقدمة للمغرب، ومنع التأشيرات على المواطنين المغاربة.

وكانت النائبة البرلمانية، قد اتهمت، في وقت سابق، حكومة بيدرو سانشيز "بالضعف والجبن"، وطالبتها بوضع حد "لعدوانية المغرب على سبتة ومليلية". وتساءلت عما كانت تريد توضيحه مع السفيرة المغربية وقالت "هل ستتفاوض على شيء ما؟ هل ستستسلم للابتزاز؟".

كما أضافت "ليس لدى المغرب ما يطالب به في كلتا المدينتين لأنه لا أحد يطالب بشيء إذا لم يكن ملكه".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح