المزيد من الأخبار






الوكالة الأوربية لحرس الحدود والسواحل ترفض نشر عناصرها في سبتة ومليلية


الوكالة الأوربية لحرس الحدود والسواحل ترفض نشر عناصرها في سبتة ومليلية
ناظور سيتي: متابعة

أفادت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون، في معرض جوابها عن أسئلة مجموعة من أعضاء البرلمان، أن الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس"، رفضت نشر عناصرها في سبتة ومليلية المحتلتين.

وأضافت المفوضة الأوربية، أنه وفقًا للأحكام التي لها علاقة بقانون الاتحاد الأوروبي 2019/1896 بخصوص الحدود الأوروبية وخفر السواحل، يمكن فقط للدولة العضو المتضررة أن تطلب من وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية، القيام بعملية مشتركة على حدودها الخارجية.

وقالت يوهانسون، "إنه في حالة ما إذا كان تواجد عناصر الوكالة الأوروبية لحرس الحدود ومطلوبا في كل من مليلية وسبتة السليبتين، وإذا كان التدخل السريع على حدودهما ضروريا، أو أي إجراء آخر له علاقة ب "فرونتكس"، فإنه من الواجب على حكومة سانشيز المركزية أن تقوم بطلب ذلك، قبل تقييم هذا الطلب والموافقة عليه أو رفضه من طرف المدير التنفيذي للوكالة المعنية".


وقام المتقدّمون بالسؤال إلى الاتحاد الأوروبي، أنطوني كومين وكارليس بويجديمونت وكلارا بونساتي، وهم برلمانيون كتالونيون، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين والمنتخبين في الثغرين المحتلين، بالتعبير عن رغبتهم في إدخال المدينتين المحتلتين في نطاق حماية وكالة “فرونتكس”، معتبرين أن ذلك سيعزز اعتبار حدود سبتة ومليلية الجنوبية حدوداً خارجية للاتحاد الأوروبي.

وكان قد تم التقدم بهذا المطلب للمرة الأولى في شهر ماي من السنة المنصرمة، من طرف حزب “فوكس” الإسباني، وذلك إثر المحاولة التي قام بها آلاف المهاجرين غير النظاميين بهدف الولوج إلى مدينة سبتة المحتلة، إلا أن بيدرو سانشيز، رفضه.

جدير ذكره، أنه بالإضافة إلى تحدي الهجرة غير الشرعية، هناك سبب آخر لطلب حماية الثغرين المحتلين من قبل وكالة "فرونتكس"، يتمثل في خوف العديد من المسؤولين والسياسيين الإسبان من مطالبة المغرب باستعادة مليلية وسبتة السليبتين، وهو الأمر الذي جعل الحزب الشعبي وفوكس سابقا بالمطالبة بإدماج الثغرين المحتلين في حلف شمال الأطلسي.

وكان إدواردو دي كاسترو، رئيس حكومة مليلية المحتلة، أعلن خلال الأسبوع المنصرم، عن رصد مبلغ 90 ألف أورو، بغرض إحداث مكتب، والذي سيكون وفقا له بمثابة مقر خاص للمدينة المحتلة في بروكسل، ضمن نطاق التمثيلية الدائمة لإسبانيا لدى الاتحاد الأوروبي.

معتبرا، أن إنشاء هذا المكتب سيكون نقطة حاسمة بالنسبة لمستقبل المدينة، التي يعتبر بأنها الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح