المزيد من الأخبار






الهلال الأحمر بالدريوش في دورة تكوينية للمنبهين في الإسعافات الاولية


الهلال الأحمر بالدريوش في دورة تكوينية  للمنبهين في الإسعافات الاولية
التقرير: سعيدة فارس

في إطار أنشطته التكوينية و تطوير قدرات المسعفين و تحسين جودتها و توسيع المجال الاسعافي على نطاقه الواسع بإقليم الدريوش، اشرف مكتب الهلال الأحمر المغربي بالدريوش ولأول مرة على صعيد الاقليم في تنظيم دورة تكوينية خاصة بتكوين المنبهين في الإسعافات الاولية نظرا لفتوة المكتب. وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار مشروع " تقوية قدرات المسعفين" المدعم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث دامت مدة التكوين خمسة أيام، انطلاقا من يوم الجمعة 12 يونيو إلى غاية يوم الثلاثاء 16 منه، لفائدة سبع مكونين في الاسعافات الاولية. و ذلك بمقر دار الطالبة الدريوش.

ولقد أشرف على تأطير البرنامج التكويني الخاص بمكوني الاسعافات الاولية، السيد المرشد الوطني" عبد الواحد قلفاطي" القادم من المكتب الاقليمي للهلال الاحمر المغربي بولاية و جدة، حيث سهر على تنشيط و تأطير و تقويم جميع فقرات البرنامج بمعية المستفيدين. إذ تنوعت فقرات البرنامج التكويني بين عروض نظرية و تطبيقية و لعب الادوار و تشخيص الحالات مستعملين بذلك و سائل و طرق و تقنيات بيداغوجية, كما سجل تجاوب و تفاعل ملحوظ بين المرشد الوطني و المتكونين من جهة و بين المتكونين الممثلين لجماعات الاقليم فيما بينهم من جهة أخرى.

ومن المصوغات و العروض التي تناولها السيد المرشد الوطني، يمكن ذكربعضها فيمايلي:

مراجعة المصوغات العشرالخاصة بالأسعافات الاولية من الناحية التقنية.
التوصيات الجديدة المطبقة في الاسعافات الاولية.
التموقع في الدليل التقني و البيداغوجي.
ورشات عمل خاصة بحقوق وواجبات المكون.
عروض شروط التعلم عند البالغ و مقاطع التسلسل البيداغوجي.
ورشات عمل خاصة بالتسلسل البيداغوجي.

وللأشارة، فالمتكونين ابدوا رغبة كبيرة في الانخراط و الاستفادة من فقرات ايام التكوين التي كانت تستمر ليوم كامل ابتداء من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السابعة مساء باستثناء الوقت المخصص لوجبة الغذاء و فترتي ستراحة شاي الصباحية و المسائية.وكان يختتم كل يوم بتقييم تكويني للمقطع البيداغوجي الجزئي الذي اشتغل عليه المتكون و المأخوذ من التسلسل البيداغوجي العام .

وفي اليوم الاخير، امتحن جميع المتكونين من طرف السيد "المرشد التربوي" من خلال تقديمهم لدرس تطبيقي في الإسعافات الاولية موظفين بذلك جميع المدارك و التقنيات البيداغوجية التي تم التطرق إليها بتفصيل في الأيام الاربعة الماضية من التكوين. و تم تقييمهم من طرف السيد المرشد الوطني مع إنجاز مقابلات فردية لكل متكون. وبذلك يكون قد توج اليوم الختامي بكلمة مقتضبة للسيد رئيس مكتب الهلال الاحمر المغربي بالدريوش " عبد الله كاموني" و نائبة الرئيس السيدة "جميلة قيشوحي" حيث نوها بالمجهودات الجبارة التي بذلها السيد المرشد طيلة أيام التكوين بمعية المتكونين السبع الذين بدورهم قدموا انموذجا متميزا عن شباب الدريوش في الانضباظو الاخلاق و التعلم و ابداء الرغبة في حمل المشعل على الصعيد الاقليمي و المضي قدما بالمنظمة, ثم تم توزيع شهادات تقديرية على المتكونين السبع اعترافا لهم بمجهوداتهم.








تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح