المزيد من الأخبار






الملك محمد السادس يزور فرنسا


أرشيف
أرشيف
ناظورسيتي: متابعة

أوردت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، بأن الملك محمد السادس يقوم بزيارة خاصة إلى الجمهورية الفرنسية، مدتها بضعة أيام، وتُعتبر الزيارة أول رحلة ملكية إلى أوروبا منذ انتشار جائحة كورونا.

وأكد نفس المصدر، بأن العاهل المغربي يقوم برحلة خاصة إلى فرنسا، كما سيستقر في إقامته في منطقة بيتز، وهي بلدة صغيرة تقع في مقاطعة واز، شمال شرق باريس العاصمة الفرنسية.

و ذكرت جون أفريك، أنه منذ انتشار جائحة كورونا، قام الملك محمد السادس بزيارة واحدة فقط للخارج، وكانت في دجنبر متم العام 2021 إلى الغابون.


وأضاف المصدر الفرنسي، بأنه لم يجري بعد تأكيد إمكانية عقد لقاء بين الملك محمد السادس و الرئيس إيمانويل ماكرون.

ومن المعتاد أن يزور الملك محمد السادس باريس بين الحين والآخر، إلا أن جائحة فيروس كورونا قللت من زياراته سواء الرسمية أو الخاصة إلى الخارج، ونشرت صحف مغربية وفرنسية خبر الزيارة الخاصة التي بدأت الأربعاء من الأسبوع الجاري.

ويعود التركيز السياسي على هذه الزيارة بسبب التوتر، وإن كان غير معلن، في العلاقات الثنائية بين الرباط وباريس. ومن أبرز عناوين هذا التوتر تجميد زيارات مسؤولين فرنسيين إلى المغرب لمدة قاربت السنة، والأمر نفسه مع وزراء مغاربة نحو فرنسا باستثناء اللقاءات الدولية التي يحتضنها هذا البلد أو ذلك، كما حدث مع زيارة رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش إلى فرنسا خلال فبراير الماضي للمشاركة في مؤتمر دولي حول المحيط.

وعهدت فرنسا أثناء رئاستها الدورية للاتحاد الأوروبي زيارة المغرب، وكذا وضع برامج مشتركة، غير أن هذا لم يحدث ولأول مرة خلال رئاسة فرنسا الحالية للاتحاد الأوروبي والتي ستنتهي نهاية شهر يونيو الجاري.

ويعشش الصمت على العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وفرنسا مؤخرا، ما يجعل المتتبعين للسياسات الدولية يتساءلون عن فحوى الزيارة الملكية لهذا البلد الأوروبي، وما إن كان لها علاقة بهذا "الجمود".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح