المزيد من الأخبار






المغرب يقاضي صحيفة “ليمانيتي” الفرنسية بتهمة “التشهير”


ناظور سيتي ـ متابعة

قرر المغرب متابعة صحيفة فرنسية قضائيا بتهمة "التشهير"، وذلك على خلفية نشرها ادعاءات تتهم فيها الرباط باستخدام برنامج "بيغاسوس" للتجسس.

وقد أكدت صحيفة “ليمانيتي” الفرنسية، أن المغرب قرر مقاضاتها بتهمة “التشهير”، بعد نشرها ادعاءات تتهمه فيه بالتجسس باستخدام البرنامج الإسرائيلي، حسب ما نشرته على موقعها الإلكتروني.

وكانت صحيفة “لوموند” قد كشفت قبل أيام أن محامي المملكة المغربية، قد تقدم رسميا بدعوى قضائية ضد الصحيفة الفرنسية المذكورة، قبل أن تؤكد الأخيرة الخبر بنفسها.

هذا، ولم يصدر من سلطات المغرب أي تعقيب بهذا الخصوص، غير أن الرباط كلفت في غشت الماضي، مكتب محاماة بمباشرة إجراءات قانونية أمام محاكم إسبانية، بسبب نشر صحف ومجلات إسبانية ادعاءات تتهمه بالتجسس باستخدام "بيغاسوس".



وقالت آنذاك وكالة الأنباء المغربية، إن المملكة ستباشر من خلال مكتب المحاماة "إيرنيستو دياث-باستين إي أبوغادوس"، إجراءات قانونية أمام المحاكم الإسبانية "على خلفية النشر والبث المتكرر على التراب الإسباني لافتراءات كاذبة، مغرضة ومضللة ضد المملكة".

كما نقلت الوكالة بيانا لمكتب المحاماة الإسباني المكلف من جانب الرباط، جاء فيه أن "المملكة المغربية لم يسبق لها الحصول على البرنامج المسمى بيغاسوس أو استعماله، والمعلومات الأخيرة المنشورة حول هذا الموضوع كاذبة ومغرضة".

​​​​​​​وأعلن المغرب أيضا، في غشت الماضي، مقاضاة صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية، بعد رفع دعاوى مماثلة في 22 يوليوز الماضي، ضد منظمتي العفو الدولية، و"فوربيدن ستوريز"، اللتين تقفان وراء اتهام الرباط باختراق هواتف العديد من الشخصيات العمومية الوطنية والأجنبية عبر "بيغاسوس".

كما رفعت السلطات المغربية أيضا دعوى قضائية ضد كل من صحيفة "لو موند"، وموقع "ميديا بارت"، و"فرانس راديو" بفرنسا، في 28 لوليوز الماضي، بتهمة التشهير.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح