المزيد من الأخبار






الدكتورة مريم إماون تقدم إرشادات تخص النظام الغذائي السليم لمرضى السكري في عيد الأضحى


الدكتورة مريم إماون تقدم إرشادات تخص النظام الغذائي السليم لمرضى السكري في عيد الأضحى
ناظور سيتي: حمزة حجلة

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتساءل العديد من المواطنين لاسيما الذين يعانون من مرض السكري عن كيفية الاستفادة من نظام غذائي صحي وسليم، خاصة وأن الكثير من الأشخاص يفرطون في استهلاك اللحوم بشكل كبير.

وأفادت الدكتورة مريم إماون، أخصائية أمراض الغدد والسكري والتغذية بمدينة الناظور، في تصريح لها لناظور سيتي، أن مريض السكري يعاني من مرض مزمن يفرض عليه معرفة كيفية التعايش معه في حياته اليومية بما في ذلك الأعياد والمناسبات.

وقدمت الدكتورة مريم إماون بمناسبة حلول عيد الأضحى، مجموعة من النصائح والإرشادات التي تخص النظام الغذائي الصحي والسليم لمريض السكري ولجميع الأشخاص.


وأكدت المتحدثة ذاتها، على أن النظام الغذائي السليم يعد ركيزة أساسية في العلاج والوقاية من مرض السكري.

وأشارت الأخصائية في أمراض الغدد والسكري والتغذية، إلى أنه على عكس ما هو متداول فإن لحم الغنم واللحوم الحمراء بصفة عامة لا تحتوي على سكريات، مبرزة، أن مؤشر السكري في هذا النوع من اللحوم منعدم.

وسجلت الطبيبة، أن الطبيب المعالج يمنع على مريض السكري تناول اللحوم الحمراء، في حالة ما إذا كانت لديه أمراض أخرى مصاحبة للسكري.

كما شددت إماون، على أن المسؤول عن ارتفاع السكري خلال أيام العيد أو في المناسبات، هي الكيفية التي يتناول بها المريض اللحوم الحمراء في هذه الفترة وكذا الكمية التي يتناولها من هذه اللحوم، ناهيك عن أن الكثير من الأشخاص في هذه الأيام يستهلكون اللحم فقط دون مرافقته بالخضر.

وأوضحت المتحدثة، أن ارتفاع السكري، يمكن أن يحدث في الحالة التي يتم فيها أخذ كمية كبيرة من اللحم، بحيث ترتفع نسبة البروتينات والدهون في الجسم، وتصبح بالتالي مصادر غير مباشرة للسكريات.

وتابعت مريم إماون، أن الدهون والدسم الذي يمكن أن يكون في اللحم المطهي بطريقة غير صحية، تجعل الأنسولين الذي يعد محور مرض السكري، لا يؤدي وظيفته بالشكل المفروض.

وخلصت الطبيبة، إلى أنه يجب على مريض السكري، الإكثار من تناول الخضر الطازجة مع اللحم، والابتعاد عن المشروبات الغازية وتعويضها بالماء، وتناول وجبات صحية، لتفادي كل المشاكل الصحية التي يمكن أن تفسد فرحة العيد ولمة العائلة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح