المزيد من الأخبار






الجزائر تدخل منافسة مع المغرب على الهيدروجين الأخضر


الجزائر تدخل منافسة مع المغرب على الهيدروجين الأخضر
ناظورسيتي: متابعة

تريد الجزائر منافسة المغرب - الذي له السبق - في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتقول أنها قادرة على الاستجابة لما يصل إلى 40٪ من الطلبات الأوروبية.

وبهذا أصبح مجال الهيدروجين الأخضر ميدان منافسة جديد بين الرباط والجزائر، بعد أن شدد الرئيس عبد المجيد تبون في كلمة تلاها نيابة عنه رئيس الوزراء أمين بن عبد الرحمن، على أن الجزائر تعمل حاليا، على على وضع استراتيجية وطنية لتطوير الهيدروجين، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر.

غير أن الرئيس الجزائري في كلمته لم يتطرق إلى مرحلة التصدير، وكان هذا في مقابلة مع وكالة الأنباء الجزائرية.


ومن جانبه قال نور الدين ياسع، مفوض الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، إن الجزائر لديها "أصول مثيرة للاهتمام" لإنتاج الهيدروجين الأخضر. كما أشار بوخالفة يايسي، العضو المنتدب لمجموعة الطاقة الخضراء في الجزائر (GRP)، إلى أن البلاد "في أفضل وضع" لضمان توريد الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا.

وعلى نفس المنوال، قدر مسؤول كبير آخر من وزارة انتقال الطاقة أن الجزائر يمكن أن تلبي ما يصل إلى 40٪ من الطلب الأوروبي.

وبالتالي فإن الجار الشرقي يعتزم التنافس مع المغرب في منطقة أثبتت فيها المملكة وجودها بالفعل، فقد طور المغرب نموذجاً للطاقة مواتياً لإنتاج الهيدروجين الأخضر، يعتمد بشكل أساسي على تطوير الطاقات المتجددة.

حيث بدأت ثورة من حيث الاعتماد على الطاقة المتجددة على مدى السنوات العشر الماضية، مع أهداف طموحة واستباقية لتركيب قدرات تتجاوز نسبة 52٪ بحلول عام 2030، والتي تم الإعلان عنها في مؤتمر المناخ 2021، كما ورد في خريطة طريق الهيدروجين الأخضر.

والإمكانيات الكبيرة مكنت أيضًا من تحديد المغرب من قبل مجلس الطاقة العالمي، في دراسته لعام 2018 بعنوان « Roadmap Power-to-X » ، كواحد من 6 دول ذات إمكانات عالية لإنتاج وتصدير الهيدروجين والمشتقات الخضراء.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح