المزيد من الأخبار






اسبانيا تمنع العمال المغاربة من المبيت في المدينة المحتلة


ناظورسيتي: متابعة

منعت السلطات الاسبانية في سبتة المحتلة، العمال المغاربة المصرح لهم بدخول المدينة، من المبيت داخل تراب هذا الثغر، بداعي تفادي تكرار المشاكل التي كان يطرحها هذا الأمر سابقا.

وأوردت صحيفة “إلفارو” الصادرة في سبتة المحتلة، بأن سلطات اسبانيا في المدينة، قد اعتمدت نظام مراقبة سيكشف أي خرق لهذا المقتضى الذي من شأنه أن يعرض المخالف له، للمنع مستقبلا من دخول سبتة.

ووفق ذات المصدر الإسباني، فإن إقامة العمال الوافدين من خارج المدينة، سيكون محددا وفق عدد ساعات معينة، وبراتب مناسب للحد الأدنى للأجور، ولوائح الضمان الاجتماعي.


وعلى هذا المقتضى الجديد، سيكون لزاما على كل العاملات والعمال الذين يدخلون سبتة، مغادرة المدينة في نفس اليوم.

وتتحجج اسبانيا، ب"مشاكل أمنية" يطرحها مبيت العمال الأجانب داخل المدينة المحتلة، حيث كانت تدخلات الشرطة الوطنية على مستوى مجمع “تاراخال” الصناعي، ومرائب بحي “برينسيبي” تقف على تواجد عدد من الرجال والنساء، في وضعية مخالفة لهذا الإجراء.

جدير بالذكر، بأن السلطات المغربية، كانت قد أدرجت ضمن الشروط الأساسية لإعادة افتتاح المعبر الحدودي لمدينة سبتة المحتلة، ضرورة العمل على تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية للعاملات والعمال الذين يشتغلون داخل الثغر المحتل بصفة قانونية.

وفي الناظور، الامتداد الجغرافي لمليلية المحتلة، استنكر العمال المرخصين بمدينة مليلية المحتلة، الشروط التي فرضتها عليهم السلطات الإسبانية من أجل السماح لهم باستصدار تأشيرة العبور لاستئناف أنشتطهم المهنية، مؤكدين في تصريحات لـ"ناظورسيتي"، أن الدولة المجاورة تسعى من خلال فرضها لمجموعة من الوثائق التعجيزية حماية شركات التأمين لهضم حقوق الموقوفين عن العمل منذ 2020 بسبب حالة الطوارئ الصحية.

وأكد المتحدثون، أنهم لم يتلقوا أي تعويض عن فقدان الشغل في مليلية، وبعد انفراج أزمة كورونا وفتح معبر مليلية، وجدوا أنفسهم ملزمين بالانضباط لشروط تعجيزية واستصدار عقد سيؤدي بهم إلى حرمانهم من حقوقهم خلال فترة توقفهم الإجباري عن العمل.

وهدد المتضررون، بتنظيم وقفة احتجاجية واعتصام مفتوح في المعبر الحدودي لمليلية سيشارك فيهما 3000 عامل وعاملة، وذلك في حالة عدم إيجاد حلول لوضعيتهم بعد حلول يوم 31 ماي، تاريخ السماح بعبور العمال المرخصين إلى الثغر المحتل.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح