المزيد من الأخبار






أسلحة جنوب أفريقية قريبا في يد انفصاليي البوليساريو


أسلحة جنوب أفريقية قريبا في يد انفصاليي البوليساريو
ناظورسيتي: متابعة

أوردت مصادر إعلامية أن جبهة البوليساريو ستتلقى معدات عسكرية جديدة من جنوب إفريقيا في الأسابيع المقبلة، حسب معلومات تحصلت عليها "مغرب أنتلجنس" من مصادر أمنية جزائرية.

وقالت الصحيفة المعروفة بقربها من الدوائر الاستخباراتية أن جنوب إفريقيا ملتزمة بمساعدة جبهة البوليساريو عسكريا.

وتواجه الجماعة الانفصالية صعوبات عسكرية كبيرة منذ إعلانها الانسحاب من وقف إطلاق النار في 2021 في الصحراء المغربية بسبب التعزيز غير المسبوق للقدرات العسكرية للجيش المغربي.


وطالب القادة العسكريون في جبهة البوليساريو بإصرار شديد بهذا من الجزائر تعزيز قدراتهم الحربية، حيث توسط النظام العسكري مع جنوب إفريقيا للإفراج عن شحنة كبيرة من الأسلحة الجديدة.

وقد بدأت المفاوضات بخصوص هذا الموضوع منذ بداية عام 2022 بين بريتوريا والجزائر للاتفاق على صفقة سرية لتسليم الأسلحة.

اضطرت الجزائر لممارسة ضغط قوي على قادة جنوب إفريقيا للوصول إلى هذا الاتفاق. فبحسب ذات المصادر، فإن العديد من كبار المسؤولين والدبلوماسيين في جنوب إفريقيا كانوا مترددين من التورط، والانخراط في تسليم أسلحة جديدة للبوليساريو، مفضلين دعم ما يسمى "القضية الصحراوية" فقط من خلال القنوات الدبلوماسية.

غير أن الجزائر لجأت إلى استغلال ورقة بعض الأعضاء المؤثرين في اللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الأفريقي ( (ANC، الحزب السياسي القوي في جنوب إفريقيا المؤيد جدًا للطرح الانفصالي، من أجل رفع المعوقات على تسليح الجبهة.

وتتوفر جنوب أفريقيا على صناعة عسكرية لا بأس بها، حيث تملك شراكات مع عدة شركات أوروبية وغربية تزودها بالتجهيزات المتقدمة لدمجها في أسلحتها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح