منظمة الصحة العالمية تفند 10 خرافات عن فيروس كورونا


منظمة الصحة العالمية تفند 10 خرافات عن فيروس كورونا
ناظورسيتي: وكلات

يكاد لا يمرّ يوم من دون ان تبرز أخبار واستنتاجات جديدة مرتبطة بفيروس كورونا، وأعراضه. ورغم أنّ أطباء وأخصائيين كثرا ينفون قسماً كبيراً من هذه الأخبار، إلا أن الردّ الأخير جاء من منظمة الصحة التي فنّدت على موقعها أبرز الخرافات غير الواقعية التي تحوم حول الفيروس.

1. ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة

توضح المنظمة بشكل حاسم أنه ينبغي عدم ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة لأنها قد تحدّ من القدرة على التنفس بصورة مريحة.‏ وقد تبتل الكمامة بسبب العرق مما يصعب التنفس ويعزز ‏نمو المكروبات.‏ وأهم تدبير وقائي أثناء ممارسة الرياضة هو الابتعاد ‏الجسدي مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين.‏


2. الأحذية وانتشار الفيروس

بحسب المنظمة فإنّ "احتمالية انتقال عدوى كوفيد 19 بواسطة الأحذية إلى الأفراد ضعيفة جداً. وكإجراء احترازي، خصوصاً في المنازل التي يوجد فيها رضّع وأطفال صغار يحبون أو يلعبون على الأرض، فكّر في خلع الأحذية وتركها عند مدخل المنزل. سيساعد ذلك في منع إدخال أي قذارة أو مخلفات قد تكون ملتصقة بالنعل والأحذية إلى المنزل".



3. استخدام الكمامات لفترة طويلة يسبب التسمّم أو نقص الأوكسيجين


تنفي المنظمة هذه الأسطورة مؤكدة أنه "قد لا يكون استخدام الكمامات الطبية فترة طويلة مريحاً، ولكنه لا يؤدي إلى التسمم بثاني أكسيد الكربون أو نقص الأوكسيجين. عندما ترتدي كمامة طبية، تأكد من تثبيتها بالشكل الصحيح وبإحكام جيد لتتنفس بشكل طبيعي. لا تعيد استخدام كمامة وحيدة الاستعمال واستبدل الكمامة دائماً حالما تصبح رطبة".

4. إضافة الفلفل إلى حسائك أو إلى أطعمة أخرى يقي من الإصابة بمرض كوفيد-19 ويعالجه؟

تنفي المنظمة ذلك بشكل قاطع، فإضافة الشطة إلى طعامك قد يجعله لذيذاً، لكنه لا يقي من ‏مرض كوفيد-19 ولا يعالجه. أفضل طريقة لحماية نفسك من ‏فيروس كورونا الجديد هي الابتعاد عن الآخرين مسافة متر واحد ‏على الأقل، والحرص على غسل اليدين جيداً وبشكل منتظم.

5. الأدوية المرخصة لعلاج مرض كوفيد-19 ‏أو الوقاية منه ‏

عكس كل ما ينشر كل أسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي تؤكد المنظمة أنه "لا يوجد ‏حاليا أي دليل على أن هيدروكسي كلوروكين أو أي دواء آخر ‏من شأنه معالجة كوفيد-19 أو الوقاية منه".‏ وتقول "إن إساءة استعمال هيدروكسي كلوروكين يمكن أن تسبب ‏آثارا جانبية خطيرة وأمراضا وقد تفضي حتى إلى الوفاة". ‏

6. شرب المعقمات

تشدّد المنظمة بشكل قاطع على ضوروة عدم "رش أو إدخال مبيض أو أي معقم آخر إلى جسمك تحت أي ظرف من الظروف. هذه المواد قد تكون سامة إذا تم ابتلاعها وقد تسبب تهيجاً وتلفاً للبشرة والعينين. يجب استخدام المبيض والمعقم بحذر لتعقيم الأسطح فقط. وتذكّر أن تبقي الكلور (المبيض) والمطهرات الأخرى بعيداً عن متناول الأطفال".

7. الذباب المنزلي

بحسب المنظمة لا يوجد حتى الآن دليل أو معلومات تشير إلى أن فيروس كوفيد 19 ينتقل عن طريق الذباب المنزلي. ينتشر الفيروس بشكل رئيسي عن طريق القطرات التي تنبعث من الشخص المصاب عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث. كما يمكن أن تصاب بالعدوى إذا لمست سطحاً ملوثاً ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك قبل غسل يديك.

8. مجففات الأيدي والقضاء على فيروس كورونا في 30 ثانية

هنا ايضاً تنفي المنظمة هذه الأسطورة، فمجففات الأيدي ليست فعالة في القضاء على فيروس كورونا المستجد. "لحماية نفسك من الفيروس الجديد يجب المداومة على تنظيف اليدين بفركهما بواسطة مطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون. وبعد تنظيف اليدين يجب تجفيفهما تماماً بمحارم ورقية أو بمجففات الهواء الساخن".

9. تناول الثوم

يعد الثوم بحسب المنظمة طعامًا صحيًا، ويتميز باحتوائه على بعض الخصائص المضادة للميكروبات. ومع ذلك، تؤكد أنه "لا توجد أي بيّنة تثبت أن تناول الثوم يقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد".

10. زيت السمسم في وجه الفيروس

كغيره من المكونات الغذائية لا يقضي زيت السمسم على فيروس كورونا المستجد. هناك بعض المطهرات الكيميائية التي تقتل الفيروس على الأسطح. وتشمل مطهرات تحتوي على مُبَيّضات/كلور، وغيرها من المذيبات، والإيْثَانُول بتركيز 75%، وحمض البيرُوكْسِي آسِتِيك، والكلُورُوفُورْم. إلا أن تأثيرها على الفيروس ضعيف أو منعدم إذا وُضِعَت على البشرة أو أسفل الأنف مباشرة. بل من الخطر وضع هذه المواد الكيميائية على البشرة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح