NadorCity.Com
 


معطلوا فروع الريف يواجهون بحواجز أمنية قبل التراجع بحي ترقاع على إستئناف مسيرة اللجوء الإجتماعي وسط إستنفار أمني وشلل في حركة السير


معطلوا فروع الريف يواجهون بحواجز أمنية قبل التراجع بحي ترقاع على إستئناف مسيرة اللجوء الإجتماعي وسط إستنفار أمني وشلل في حركة السير
تغطية : محمد العلالي | نور الدين جلول | إلياس حجلة

عاشت مدينة الناظور اليوم الجمعة 30 دجنر الجاري، لحظات عصيبة، وسط إستنفار أمني لفت إنتباه المواطنين والمتوافدين على المدينة، وذلك بفعل الشكل النضالي التصعيدي لفرع الناظور للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب بمؤزارة من فروع الريف لذات الجمعية، تنفيذا لقرار مسيرة اللجوء الإجتماعي إلى مدينة مليلية إنطلاقا من مدينة الناظور وهو المر الذي خلق حالة من الإستنفار بمدينة الناظور وبني انصار ومدن مجاورة من قبيل أزغنغان وسلوان والعروي، من خلال الحواجز الأمنية التي شرعت من أولى ساعات صباح اليوم من التدقيق من هوية جميع المتوافدين على مدينة الناظور خاصة من إقليمي الدريوش والحسيمة وهو ما خلق نوع من الإرتباك لدى مجموعة من الحواجز الأمنية بإقليم الناظور عقب محاولة إيقاف مجموعة من المعطلين المنتمين إلى فروع الريف.

وعقب التأخر الذي سجل في إنطلاقة مسيرة اللجوء الإجتماعي إلى مدينة مليلية بفعل المعطيات المذكورة، إلى جانب حادث إعتداء عناصر أمنية بحاجز أمني على مستوى محطة القطار بالطريق الرابطة بين الناظور وأزغنغان، التي تم إغلاقها لساعات بفعل إحتجاج الفعاليات الإعلامية بالناظور على حادث الإعتداء الذي تعرض له مجموعة من الزملاء الإعلاميين إلى جانب حجز آلة تصوير الزميل محمد بلقديم، وهو الحادث الذي سجل حضور كاتب فرع الناظور للمعطلين عابد العنكوري ورئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان شكيب الخياري ومجموعة من الفعاليات الجمعوية المساندة للجسم الإعلامي والمعطلين الذين تعرضوا للمضايقات، لتنطلق عقبه مسيرة اللجوء الإجتماعي عبر الطريق الرئيسية الرابطة بين الناظور وبني انصار.

وقد شهد مسار مسيرة اللجوء الإجتماعي نحو مدينة مليلية إستنفار أمني كبير بحضور مكثف لمختلف الأجهزة الأمنية في حالة تأهب، خاصة على مستوى " الريكولاريس" التي إظطر من خلالها معطلي فرع الريف بالصعود إلى منطقة غابوية قصد تفادي الحاجز الأمني قبل العودة إلى الطريق الرئيسية على مستوى المدار الطرقي بترقاع لتتحول القوات العمومية على وجه السرعة، لتشكل حاجزا أمنيا على مستوى المحجز البلدي للناظور، واثناء وصول المئات من المعطلين إلى عين المكان، وترديد جملة من الشعارات الإحتجاجية أمام الحاجز الأمني المشكل من مختلف العناصر الأمنية والقوات العمومية، قصد الحيلولة دون وصول المعطلين المحتجين إلى باب مليلة التي شهدت بدورها حالة من الإستنفار الأمني.

وإثر ترديد مجموعة من الشعارات المستنكرة بتماطل الجهات المسؤولة حيال الملف المطلبي للمعطيلن المتمثل أساسا في الحق في الشغل، تم التراجع وسط الحضور المني المكثف عن الإستمرار في مسيرة اللجوء الإجتماعي والعودة إلى مدينة الناظور حيث إختتم الشكل النضالي بساحة حمان الفطواكي، بترديد العديد من الشعارات المستنكرة للإنزال الأمني المكثف الذي تمت به مواجهة الشكل النضالي، كما تناوب ممثلي فروع الريف للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، على مداخلات أجمعت على تشبثهم بالأشكال النضالية التصعيدية، إلى غاية تحقيق الملف المطلبي، والإستمرار في معركة نضالية مفتوحة غير معلنة وتنفيذ مسيرة اللجوء الإجتماعي إلى مدينة مليلية بأسلوب مغاير وبشكل أكثر حدة.


الفريق الميداني لناظور سيتي واكب التفاصيل الدقيقة لمسيرة اللجوء الإجتماعي وأعدت لكم التقرير التالي بالصوت والصورة ليوم إستثنائي بمدينة الناظور :



















































































































































معطلوا فروع الريف يواجهون بحواجز أمنية قبل التراجع بحي ترقاع على إستئناف مسيرة اللجوء الإجتماعي وسط إستنفار أمني وشلل في حركة السير



1.أرسلت من قبل salam في 30/12/2011 20:38
hhhhhh chafthoum ga3 mahazine valizathoum m3ahoum? laj2ine bla kaswa 3waline 3la spagnole? malkoum makmaltouch 3la tri9koum?

2.أرسلت من قبل taha في 30/12/2011 20:42
propoooooooooooooooooooo 3la ala3mal arojolya

3.أرسلت من قبل fayssal في 30/12/2011 20:54
llah yahfad o safi

4.أرسلت من قبل najat في 30/12/2011 21:09
اللهم صلى على سيدنامحمد وعلى ال سيدنا محمد كماصليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد
يارب وسع رزقهم وبارك فيه
يارب انصرهم نصرة كبيرة للسماء
يارب استرهم فى الدنيا والاخرة
يارب فرح قلبهم وعقلهم
يارب ساعدهم يسددوا ديونهم ويقفوا على رجليهم
يارب يسرلهم امورهم كلها
يارب افرجها عليهم من اوسع ابوابك
يارب حقق لهم كل مايتمنوه او يحلمون به
يارب اريح بالهم وعقلهم وقلبهم
يارب الفرج الفرج الفرج العاجل العاجل العاجل
يارب الرزق الرزق الرزق الواسع المبارك فيه
يارب اجعل لهم فى كل خطوة بركة ورزق وفرج واسع من اوسع ابوابك
يارب النصر النصر النصر القريب وسداد الديون يارب
يارب فرج الكرب والضيق والهم والحزن
اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييننننننننننننننننننن نننننننن يارب العالميييييييييييييييييييييييينننننننننننننننننننن نننننن

5.أرسلت من قبل bant nador في 30/12/2011 21:59
homa beghaw ghir lho9o9 dayalhom w lkhdemma khliwhom mesakn 9raw ht nejfoo lah ihn 3lihom

la hawla wala 9owa

6.أرسلت من قبل Abdelhafid Errachidi في 30/12/2011 22:43
Facebook
تحية تقدير الى القيدوم السيد محمد العلالي على جرأته في تدخلاته مع الامنين المستقدمين خارج الاقليم
تستحق لقب قيدوم المحررين دون منازع

7.أرسلت من قبل fatiha في 30/12/2011 22:55
lan narda bilejee abadan mahma kanat masa3ibana

8.أرسلت من قبل said في 30/12/2011 23:40
ماذا ينتظر السيد بنكيران!؟ هل يريد أن يزرع في فصل الصيف أم يود أن يحصد في فصل الشتاء....أيتها الحكومة الجديدة شمري عن سواعدك وضعي أصبعك على الجرح وعالجي المشاكل بالسرعة القصوى فلا مجال للإنتظار أكثر....مستقبلنا بأيديكم فلا تقولوا لي كان أبي ولكن قولوا لي هاأنذا.....إنتهى

9.أرسلت من قبل amazigh84 celoso في 30/12/2011 23:41
hola atodos los nadories !!!! nosotros los melillenses estamos esperando vuestra llegada asia nuestras fronteras con fiebre y orgulllo incluso igual qe nosotros tambien sufremos este tema de plan de emplio os digo seguies asi asta acertais vuestro objetivo

10.أرسلت من قبل mohamed في 30/12/2011 23:44
Rjal awlad Rif Rjaaaaaaaaal , ya n3icho kamlin ya nmoto kamlin , thya nidlyaaa imazighn amara

11.أرسلت من قبل bourhayel ahmed في 30/12/2011 23:50
HCHOUMA ALIKOUM AR LIKOUM ASALOU NAFSSI HAL ANTOU MARARIBA AOI ANTOM OUNSSOURIYOUN FITNA ATAKOU ALLH FI NAFSSIKOUM

12.أرسلت من قبل sadd في 31/12/2011 00:28
awalan arjo mina sahirine 3ala had almaw9i3 nachr tadakholi li anaho daimane la yatimo nachr tadakholati . ana a9oulo wa min maw9i3i ka mo3atal anaho la yomkin amlozayada 3ala alwatane(paterie) .ana atadamano ma3a almo3ataline walakin had chekl deyal i7tijaj ma 3jabnich .li annaho yakhdimo ajindate a3dae alwatane(espagne et polizario) .ana kont mo3atal f les année 90 rah ma kanch had al7oriya deyal i7tijaje kif deba. alors ka ngole li almo3ataline deyal nador et region . ma tzaydoch 3la watankom o ra7na kolna mghareba man mlilya o sebta 7ata lagouira. rah alwatane fou9 ayi 3tibar . o ngolkom rah ila tkhalito 3la alwatane rah 9adiyatkom khesera . arjo annacher svp

13.أرسلت من قبل Nourdine Morabet في 31/12/2011 00:32
ihr seid eine schande für unser Vater land Marokko

14.أرسلت من قبل amazigh-deutschland في 31/12/2011 00:52
العمل حق وليس منحة ,مطالب الشباب شرعية ويجب على أي مرء لديه إحساس ومبدأ وكرامة ويخاف من مستقل أبناءه أن يرفع صوته ضد مجموعة قليلة من الألغارشية المغربية ومافيا الحشيش التي تسيطر على إقتصاد هذه البلاد الحبيبة ,المجتمع الذي تنتشر فيه الرشوة هم مجموعة من الأشخاص الذين لاكرامة ولامباديء لديهم من يبيعوعها بذالك يتنازل عنها ويستطيع فعل أي شيء من أجل دراهم معدودة,على المجتمع المدني أن يقف ويفضح هؤلاء الأشخاص اللاوطنيين لأنهم يتحملون تخلف وإذلال هذا الوطن ,ثانيا -الدولة لاتتقدم بالتوظيف فقط والمسؤولية عن هذا الوضع التعليم المغربي الذي يدور في حلقة مفرغة ,على الدولة إنشاء معاهد في عالم الإقتصاد والتكنولوجيا بكل فروعها من تجارة وفلاحة وصناعة تواكب هذا العصر الذي لايرحم المجتمعات التي تستهلك أكثر مما تُنتج ,الحقوق تُأخذ ولاتُعطى والسلام عليكم

15.أرسلت من قبل MaSrY في 31/12/2011 01:34
مراقبة ركاب السيارات و الحافلات
صراحةً هذا المخزن جبان
إو “بغاو حقهم فالحياة
والله يحسن عونهم مساكين
شحال غامرو بش ايجبو الإجازة
في الجامعات مشاكل ما يعرفها إللا لفات من تم المشكل المادي المشكل صحي
مغامرات
حتى خذا هاد إجازة
في الأخير اعلقها
لا يعقل الله معكم يا اخوان
صراحةً من يفكر في هؤلاء المجازين تدمع عينه.

16.أرسلت من قبل imazighan في 31/12/2011 03:04
salam lah yahsan al3awn lihom msakin rahom ftamara bghaw tarf khobz lah isalak al3a9iba 3la khir hadchi li natlbo m3ahom

17.أرسلت من قبل nsar-asfar في 31/12/2011 03:18
imazighen da iman ila amam rif dayna machiy dayal araban siro bhalkom mabkhinach ikhabiyain hokam dati ikon inch allah

18.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 31/12/2011 07:34
ila kanat fi tunes toba3 al9osour wa fi almaghrib tobna al9osour ila akhirihi,,,,,
iwa dirou aw kouno ki tuoansa o ghadi tatba3 al9osour felmaghrib !!
amma ila ghi ka tghawto f chawari3 ,iwa siro trawho ahsan !!
rakom bahdalto athawra o tbahdalto amama chabab tunes,masr ,libya,souria,wa wa wa ..........

19.أرسلت من قبل Khalid Talbi في 31/12/2011 09:06
Facebook
lhokoma hahya olho9o9 finahya olah ila 3ib o3ar hadchi likanhofo likanchofo kol nhar f lmaghrib

20.أرسلت من قبل mohamed deutschland في 31/12/2011 09:28
azull khakom amra tahiya nidaliya . saraha hadachi ali kanchofo kol yom fi arrif adyalna kayassaf. wach za3ma ass3ib a3la adola bach athakak almatalib adyal 4 danass???? wala alkadiya fiha ariha al3onssoria watahmich li arrifien .yak taygolo kolo boldan al3alam fiha alazma ila almaghrib!!!!!!!!!!!! ofin amchaw lafloss acha3b??? wasalam

21.أرسلت من قبل karim في 31/12/2011 09:36
salam achofo rah ela amchito la amlilia rah 3adi adyi3o anas al3alaba ezayidon armito la cart elpasport siro 9albo a3la chi kawkab ehazkom rah antoma mayihazkom khata wakhad ela katgolo antoma arjal siro darbo albala siri khadmo nodo amra 5 dasbah akhdam machi an3as khata al 12 ewa ajiw andiro modahara elma39ol siro atkhdmo baraka malbhlan

22.أرسلت من قبل skizoo في 31/12/2011 10:35
iwa iwdan ajiwnan aghroum akh san adagan achawan waha iwa 9asan arzan wachan omadyazzz

23.أرسلت من قبل famoso_famoso في 31/12/2011 10:56
tbarkallah 3likkom ta7iya nidaliya ya rabi iwafa9kom

24.أرسلت من قبل mourad في 31/12/2011 13:05
هؤلاء المعطلون طالبو عامل الناظور بالحصول على تلك المناصب التي طرحتها وزارة تحديد القطاعات تاركين ورائهم امل و طموح ابناء المنطقة في الحصول على فرصة من تلك الناصب،، و بعد رفض عامل اقليم الناظور لهدا المطلب ،، سارعو في تخريب و قطع الطريق على الواطنين و كدا الرغبة في نسف تلك المباريات ،، ماذا نعتبر هادا السلوك المشين ؟؟ اهي انانية أم تكافؤ الفرص ؟؟ سؤال موجه لقيادي هده الجمعية التي تطلب ود الشغب في مساندتها ..استيقضوا يا ابناء الناظور فهناك من يريد الجمل بما حمل دون اقتسام الفريس او توزيعها لمن يستحقها ،،
عن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري ومسلم

25.أرسلت من قبل Fifi في 31/12/2011 14:21
VIVE LA POLICE , VIVE LE ROI & VIVE LE MAROC !
ELHAMDOLLILAH BLADNA ZWINA , MAIS DOMAGE SHA3BHA KHAYEB : /

26.أرسلت من قبل chahi9 في 31/12/2011 14:42
aymazighan ntakhna 3amas atfahmam kaniw tajiwnam itawyawamd arabi mara iwdan jiwnan ghasen rha9 adagan manaya layahsan 3awan wakhadman cha waghasen minzi gha 3ichan sawaran kharha9 nsan omara wasiwran yina kaniw 3amas atasiwram akobardit aj adanin itfawt adanin iwaman izacht ikochi ayitan baz ilmo3atalin akaniw i3awan sidarabi ayayatma.magha min ijin chabab nagh thajan gha bara tahan tkafasen di dowal naghnit.

27.أرسلت من قبل hamitto في 31/12/2011 14:56
salam b7al dima sou9kom khawi ma3lik tkhsam atagm nichan lojou2 tiri troham gha frontira nichan wadji sanita matzamam atoyam khidan ar bninsar iwhachi nbatar t3ay9am almo3awa9in toukh almo3atalin wasalm lamkhayr dini ghas chahada nalbak s ma9bouul madyina aighywdfan bnadam ghas lmostawa natahdiri isam nas wayasin atyari mani 3ad pchaaaaaaakh ya shab tghori asamd atazm di arbat omi 9an tghori atzam dakatira da shab l2ijaza am shab lbak na ma9bol adahan asazanzan mika hsnasan

28.أرسلت من قبل salim في 31/12/2011 15:14
لا ادري هل بعض المواقف تضحك على نفسها بجهلها. ام بتجاهلها. البطالة مضلة لا تنتهي. وطوابير حملة الشواهد تزداد كل سنة. فهل تظنون ان توظيف هاته المجموعة سوف ينهي المشكل. ابدا البطالة محتاجة الى نظرة شمولية. وتخلي الشباب عن ضرورة العمل الوظيفي في صورته التقليدية. ورفضهم كل المبادرات الذاتية ولا يريدون الا العمل مع الدولة القمعية والديكتاتورية. البعض تحدث عن العنصرية. العامل ريفي ابن الربف. وهو من اتخذ قرار استعمال القوة ضد المعطلين. اما الاخ او الاخت من المانيا. واوروبا الذي اعتبروا العمل حق. فهل وفرت لكم دول الاقامة هذا الحق. في دول الديمقراطية. لن تقول لي الشوماج عندنا. الشوماج يعطى للعامل او الموظف بعد نهاية العقدة لمدة محددة. وليس للجالسين الحالمين. . مليلية وسلطاتها لم تكن تنتظركم بالحليب والتمر. ولو نفترض مثلا ان المغاربة وسلطاتهم فسحوا المجال نهائيا للمعطلين لكي يزحفوا او يلجؤوا الى مليلية. فتصورا طريقة الاستقبال. تصوروا التمور المغلفة بالرصاص الحي التي ستنتظركم.ويومها لن تقال حقوق الانسان. بل اعتداء على سيادة دولة. والعالم كله سيدين المغاربة. اذن موقف السلطات هو حمائي لارواح المغاربة قبل ان يكون قمعي. .

29.أرسلت من قبل mohammad-maroc@hotmail.fr في 31/12/2011 17:12
salam ayatma manaya tagam amo walah ahchoma khawam ajam aba3dana ar rata9ab alhokoma ra wamchan anas ocha aba3dana tasroyom a9a rokha mazal alhokoma wata3dir bo ikhfanas 9amanaya itrah chwachwach maji sal3onaf a9a mara tagam amani a9a darmam ikhfanwam o3awad matazom akhanakh tasidfam aspanyo tanita tamat anwam init hamdolilah mara tazom arkhadmat rohat atkhadmam tamat anakh dayas kor arkha nikh tazom dola adawam tag armandat iwa rajat sforjam khanakh dowal akghanakh dahchan mayami manaya itrah sra39ar waji salhamajiya alah ikhalikom 3adram ikhfanwam bach wadaywam tak

30.أرسلت من قبل nasi7a fi sabili allah في 31/12/2011 18:08
wach almo3attal howa alli 3ando (albak walla ijaza) fa l2adab.Almo3attale howa alli 3ando majister o makhaddamch

31.أرسلت من قبل 3abdo .maroc markt...essen في 31/12/2011 18:57
ليس بهده الطريقة تطلب الحقوق .هناك سبل اخرى .هاد عيب وعار عليكم .لو نرى الى المستوى الدراسي الدي يدعون به هؤلاء ....الاعلى مستوى البكالوريا .وادا طرحت عليه سوؤال ...مادا تعني الباك ؟ او كم فرائض الوضوء؟؟؟؟ والله لم يعرف ؟؟؟؟
الفتنة نائمة ونعلة الله على من ايقضها ....

32.أرسلت من قبل abdel rifi في 31/12/2011 19:55
allah iwaf9kom ya ikhwani akhadmo lablad aghrbawa walla akhwiw lablad al3onsoryin

33.أرسلت من قبل abdelilah في 31/12/2011 22:41
man ibtagha l 3izata fi hgayri watanih adalaho llah.hado mgharba b lafchouch b lmo9abil.ba3ou wataniyathoum w mchaw 3and l mosta3mir, makhadamch hata wlado.spangnol yakarhouna yadaflou 3lina, 3ib 3likom chawahtou raskoum. 3tasmou f bladkom w htajou, w baraka m tkharbi9

34.أرسلت من قبل معطل في 31/12/2011 23:23
لوكان فعلا بغيتو ديرو لجوء لمليلية اكون مشيتو لبني نصار من تم تنطالقو ...نتم عارفين متقدروش عليها مشيتو مالنضور ورجعتو..........جبناء

35.أرسلت من قبل houcine azdimoussa في 01/01/2012 09:49
الدولة المغربية استمدت استمراريتها دوما من وفائها اللامشروط والأبدي لمفهوم" الدولة الشرطي"و"الدولة المناورة"كمتلازمتين تشكلان ساقيها التي و إن كانت قادرة على حملها الان ، إلا أنهما متاكلتان وايلتان للكسر تحت ثقل ما راكمته من فساد ونهب وسوء تدبير يخلق في العمق أسباب احتقان شعبي لا يمكن تغطيته بأية أوهام انفراج.

ولعل ما عمدت إليه مؤخرا من قمع شرس لحركة المعطلين ،المندرجة في إطار الحركات ذات الصبغة الاجتماعية التي مطلبها الأساسي هو الشغل كحق تخوله المواثيق الدولية، لدليل دامغ على عجزها عن تقديم أية اجابات لمعضلة المجتمع المغربي،الذي لم يتغير فيه شئ سوى مؤشرات حركة البيع والشراء في النخب السياسية وتبديل سلعة بسلعة حسب موضة المرحلة ،والتي من الواضح أنها تقتضي شراء سلعة "ملتحية" هذه المرة ،انسجاما مع رغبة الإمبريالية المأزومة المتوجسة من إيديولوجيات قد تستغل أزمتها للتضييق عليها أكثر ،وبناء اقتصاد وطني يضع احتياجات المواطنين الإجتماعية والإقتصادية فوق كل اعتبار ويقطع شيئا فشيئا مع الإقتصاد التبعي .

وفي هذا السياق لا بد من تحليل ما حدث في مدينة الحسيمة عشية 27 دجنبر 2011 ،حيث تعرض المعطلون لضرب مبرح من طرف قوات الأمن وذلك خلال محاولة المعطلين اقتحام المجمع التجاري "مرجان". إن اختيار المعطلين ل"مرجان" كمؤسسة تجارية ضخمة تحتكر إلى حد كبير السوق لهو رسالة مفادها أن المعطلين يفهمون جيدا سبب معضلتهم في سياقها العام ،وفي ارتباطها باستفادة شريحة قليلة متنفذة وتملك السلطة من خيرات هذا البلد ،هذا المؤشر يؤكد الإرهاصات الأولية لتحول حركة المعطلين من مجرد حركة تطلب الشغل الى حركة تطلب القطع مع الواقع السياسي والاقتصادي الذي يخلق معضلة البطالة.

إن معضلة العطالة في أي مجتمع هي معيار التنمية البشرية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبار مجتمع ما متقدما إذا كان ينمي المجال على حساب الإنسان ويزين الشوارع والحدائق ليتسكع فيها شباب معطل ويبني مجمعات تجارية لا يفكر المعطل لفراغ جيبه في دخولها إلا للإحتجاج.

إن القمع الشرس الذي تعرض له العديد من المعطلين بمدينة الحسيمة والقادمين من الناظور والدريوش..والذين تمزقت بالهراوات جلود رؤسهم ، ليفضح بشكل جلي كون الدستور الجديد وشعاراته مجرد أداة من أدوات المناورة التي تحدثت عنها سالفا ،وليس الية حقيقية للتغيير بل كان وسيلة لفرملة التغيير الحقيقي ،كما أن اختطاف أحد المواطنين من نشطاء 20 فبراير بمدينة فاس من طرف أشخاص قدموا أنفسهم على أنهم رجال أمن ،ليؤكد أن ما حدث في المغرب ليس تغييرا ،بل ردة خطيرة توحي بأن مافيا الفساد والاستبداد في المغرب تعتقد مخطئة بالطبع أنها "قطعت النهر وجفت أرجلها"كما يقول المثل المغربي، وهذا خطأ فادح سيجر عليها الكثير و إن غدا لناظره قريب، فالامبريالية التي لا تستطيع حماية حتى نفسها الان من زحف الجماهير الغاضبة التي تدفع ثمن أزمتها لن تستطيع حماية أي كان من حلفائها.

36.أرسلت من قبل youssef في 01/01/2012 13:41
viva lacha3b almaghrib dima ma3a almo3atalin

37.أرسلت من قبل bilal في 01/01/2012 14:17
الى abdo .maroc markt...essen
al BAC kata3ni (Bienvenue Au Chomage) al akh

38.أرسلت من قبل ali في 01/01/2012 15:35
kasaman in anidam ma zala yomarisso al3onsorya toujah abnaa arif hada ma zala kaiman moundo alistiklal.fahahoum moudraa alamn aw anidam alkam3i yasbounana maratan oukhra (alawbach) .ayoha achabab marisso mazidan aldaght 3alayhim fi koli alidarat ahrijouhm wa anasr kadim

39.أرسلت من قبل USA في 01/01/2012 15:55
الى صاحب ت رقم ٢٤ عن انس او عن عن خلو الصحابة فالتقار هادو طلبة خوتكم المسندتهم شكون غدي اسندهوم اي تعليق ضدهم كنعرفو بل جا من عند الشمكارة ديال النضام

40.أرسلت من قبل فاطمة الزهراء في 03/01/2012 15:27
اللهم صلى على سيدنامحمد وعلى ال سيدنا محمد كماصليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد
يارب وسع رزقهم وبارك فيه
يارب انصرهم نصرة كبيرة للسماء
يارب استرهم فى الدنيا والاخرة
يارب فرح قلبهم وعقلهم
يارب ساعدهم يسددوا ديونهم ويقفوا على رجليهم
يارب يسرلهم امورهم كلها
يارب افرجها عليهم من اوسع ابوابك
يارب حقق لهم كل مايتمنوه او يحلمون به
يارب اريح بالهم وعقلهم وقلبهم
يارب الفرج الفرج الفرج العاجل العاجل العاجل
يارب الرزق الرزق الرزق الواسع المبارك فيه
يارب اجعل لهم فى كل خطوة بركة ورزق وفرج واسع من اوسع ابوابك
يارب النصر النصر النصر القريب وسداد الديون يارب
يارب فرج الكرب والضيق والهم والحزن
اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييننننننننننننننننننن نننننننن يارب العالميييييييييييييييييييييييينننننننننننننننننننن نننننن

41.أرسلت من قبل mohzamed في 04/01/2012 19:30
salam chokran 3al had almaw9i3 allah iwafa9 aljami3 3al had anidal al motawsi3












المزيد من الأخبار

الناظور

الدكتور احمد خرطة يهنئ الدكتور عادل الغنوبي و الدكتورة خديجة علاوي لحصولهما على شهادة التأهيل الجامعي

محمد الرمضاني رئيس الفتح الرياضي الناظوري يستقيل من مهامه بعصبة الشرق

تهنئة لعائلة برجال بمناسبة دخول ابنها البار إلياس القفص الذهبي

حركيو الناظور يلتحقون بحزب التجمع الوطني للأحرار

الموت يفجع أسرة رئيس جماعة العروي عبد القادر قوضاض

باشا العروي يسهر على تطبيق قانون حظر التجوال الليلي والأمن يغرم العشرات من المواطنين.

حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بالناظور