المزيد من الأخبار






كاتب "آيات شيطانية" يتعرض للطعن في محاولة لاغتياله


كاتب "آيات شيطانية" يتعرض للطعن في محاولة لاغتياله
ناظورسيتي: متابعة

تعرض الكاتب البريطاني المثير للجدل سلمان رشدي لهجوم أثناء محاضرة كان يلقيها في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب المعطيات الأولية الواردة فإن شخصا صعد إلى المسرح، حيث كان يتم تقديم رشدي، وبدأ بتوجيه الطعنات أو اللكمات له. وسبق أن تعرض رشدي لتهديدات عديدة بالقتل بعد صدور روايته الشهيرة (آيات شيطانية) في نهاية ثمانينيات القرن الماضي.

ولازالت حالة الروائي الصحية غير معروفة بعد محاولة الاغتيال. وقد أظهر مقطع فيديو نُشر على الإنترنت الحضور وهم يندفعون إلى المنصة فور وقوع الاعتداء على الكاتب في نيويورك. وقد ألقت الشرطة القبض على المهاجم.


وكان مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله روح الله الخميني قد أصدر فتوى بهدر دمه بسبب روايته “الآيات الشيطانية”، التي ينتقد فيها دين الإسلام.

وأكدت إيران عام 1998 أن الفتوى لن تطبق. إلا أن المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية آية الله علي خامنئي عاد ليؤكد من جديد في 2005 هذه الفتوى..

كما أصدر صاحب “الآيات الشيطانية”، كتابا بعنوان “جوزيف أنطون” وهو اسمه المستعار عندما كان يعيش في الخفاء. واستعاد في هذا العمل تسع سنوات اضطر خلالها الكاتب إلى تغيير مقر إقامته باستمرار وسط حراسة رجال مسلحين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح