NadorCity.Com
 


على قيد الأمل... شَبْذَانْ ..."القرية" التي نسيت اسمها !




1.أرسلت من قبل mohamed في 27/03/2011 11:13
اشكرك آسي بوثخريط على هذه الالتفاتة القيمة الى سكان شبذان... والتي يمكن ان نعممها على جميع منطقة الريف..هذه المرة قد وضعت الاصبع على الوتر الحساس و أصبت الهدف و يمكن لك أن تكشف عن وجهك دون حياء او حرج (الصورة).

2.أرسلت من قبل 3otayl mmis n chabdan في 27/03/2011 14:26
حينما اقرا كلمة شبذان احس بنوع من الراحة النفسية , على الاقل اقول ان هناك من يتذكرها ويتذكر على الاقل اسمها لانني كنت اعتقد ان شبذان لم يبق فيها الا والدي وعمي عبد الله. انها التفافة جيدة من صاحب المقال الذي ابدع في التاليف مستخدما اسلوبا روائيا جذابا مثيرا للانتباه وان كان الكاتب قد لجا الى استخدام تعابير محزنة زاد ت الطين بلة.
الحنين والشوق الى الاوطان كان هاجس كل الذين هاجروا ارضهم واوطانهم . فهذا ابن عبد ربه الاندلسي يقول عن الاغتراب. عسرك في بلدك خير من يسرك في غربتك

3.أرسلت من قبل langayus abd في 27/03/2011 18:45
allahu akbar med lkhamis. Bazzz! Thessiwrad u thennid!

4.أرسلت من قبل arifi في 03/04/2011 02:10
salam ayna tejado bidabt karyat شَبْذَانْ wa chokran

5.أرسلت من قبل mohamed في 05/04/2011 11:56
قرية اوشَبْذَانْ هي منطقة جميلة جدا بانسها وطبيعتها توجد بإ قليم الناظور.

6.أرسلت من قبل samira في 06/04/2011 23:15
salam khoya botakhrite saraha khas bhal had lmawadi3 itkatbo o yatkaraw / o kanhayyi nass dyal lkarya li homa nassi o ahli 3la dik lwakfa li daro dida lbakkay bravo tomma bravo hna krina o malkina lkhadma kankalbo mais 3ailto makarya walo tayalka lhom lmanasib o homa galsin f dar bazz a si lnakkay ay dammir kol fani mais ahlhamo lillah wasilo ya ahl lkarya rahna yad f yad hatta l final samira men lkarya

7.أرسلت من قبل نسيم الخندوقي أياو نياث حمو في 10/04/2011 21:13
تحية نظالية عالية لصاحب المقال
إني الحق ذي بباش
آه لو تعلم يا أخي وليعلم الكل أن هذا المقال هز كل جوارحي حتى أنني الآن أكتب الرد باكيا ، لأن كل شيء في شبذان طاله النسيان من عدالة إجتماعية وسياسة إقتصادية ووعي ثقافي وبنية تحتية وسيكولوجية إنسانية ........ ، بل كل مابقي في شبذان هو ملك مريض نفسيا حكم أزيد من 30 سنة وهمه الوحيد هو المال، ومال المقهورين لأنه يتلذذ كثيرا بالإبادة الجماعية التي نفذها في حق إشبذانن على كل الأصعدة والمجالات، والطامة الكبرى أنه لم يفعل ذلك لوحده، بل بعلم مسؤولين كبار ولهم وزنهم على الساحة السياسية الوطنية، من أمثال عباس الفاشي بالشين....
وللتذكير فقط أن مَلكُ مملكة شبذان داخل مملكة المغرب صرح متحديا ومستفزا كل إشبذانن أنه لن يزول عن رئاسة المجلس إلا بقرار ملكي مزكيا طرحه أنه باستطاعته شراء الوزارة الأولى والوزير الأول عباس الفاشي، نعم يستطيع ذلك، لأن أموال إشبذانن منذ ثماننيات القرن الماضي يضعها في حساب بنكي شخصي تحت إسمه، يقع هذا في زمن كثيرا ما سمعنا فيه عن الإنتقال الديمقراطي والمصالحة والعدالة الإجتماعية وتوزيع الثروات .... وحتى 10 مليون سائح ، هل يعقل وفي هذا الزمن أن نعيش تحت رحمة شيطان ؟ أظن أنه آن الأوان لكل فرد في شبذان أن يحدد موقفه من هذا الفرعون الذي لم يعترف من أحد في إستكمال مسلسله الدرامي الذي راح ضحيته أزيد من 25 ألف نسمة ، وأنه من الواجب علينا كضحايا لمريض نفسي، إسمه البكاي بورجل أن نتصدى وبعزيمة قوية، ما دام ملك المملكة المغربية لم يحرك ساكنا في إطار الإحتجاجات الثلاث السابقة على ملك مملكة شبذان، وهذا ليس تحريض على مماسة الشغب بل نحن أناس حضاريون وسلميون إلى أن تتم الإستجابة لمطالب حركة شباب أركمان من أجل التغيير المحلي ، لكن إن تم نسيان أو تناسي مطالب الحركة أظن أن الأمور سنزلق في منزلق لا تحمد عقباه ، مصداقا لقول صاحب المقال أن ثورتنا نحن إشبذانن عندما تجد الأبواب موصدة ستتجه إلى أسلوب أجدادنا في تعاملهم مع المستعمر، ولك يا بورجل البكاي أن تعود إلى أرشيف ياث حمو في البركانيين.
لهذا أطلب من كل مَن باستطاعته إبلاغ ملك البلاد بالمستعمر الداخلي وملك مملكة شبذان الذي همشنا وشردنا وأقصانا وقتلنا ونحن أحياء ودائم تصفية الحسابات معنا إجتماعيا ، أما قانونا فالنهب والسرقة والخروقات والرشوة والفساد والزبونية والمحسوبية ....... قد أصبحت عادة يومية في مملكة شبذان المنسية من طرف المؤسسات المغربية الحاكمة .
وشكرا لصاحب المقال وشكرا لناظورسيتي

8.أرسلت من قبل boulaich abdelali barcelona في 12/04/2011 11:56
chokran laka 3ala hada alma9al wa atamana an younchara fi souhof wa gara2id muchas gracias

9.أرسلت من قبل thayawt nichabdanan في 13/04/2011 15:58
la9ad 3ada bi zamano ila al wara2 ila ayami tofola 7ina konto azoro jadati fi chabdan,kanat ayaman jamila koloha khayron wasa3ada,ama alyawm kolama zorto chabdan la ajido ila aswaran 7azina, wa atfalan bila mosta9bal, alfa9ro yanhacho ichabdanan wa aghlabo al ahali tab7atho 3an 9otiha wara2a al bi7ar...kam a3jabani ma9aloka akhi alkarim lakin ta2atharto katiran binabratika al7azina filkitaba..

10.أرسلت من قبل Abdelkader في 04/05/2012 23:53
al 7al:ess9att al bakay borjal wa a3wanoh le taghyire wajh kabdana wa som3ateha..bravo ssi mohammed












المزيد من الأخبار

الناظور

الشرطة القضائية تعتقل مروجا للمخدرات بسلوان

المفوضية الإسلامية بإسبانيا: الموتى المسلمون بفيروس "كورونا" يدفنون ولا يحرقون

كيف يتم تشخيص "كوفيد19" بالمغرب؟ .. اعتماد الحمض النووي وتوسيع شبكات المختبرات

في عز "حالة الطوارئ".. سيدة تطعم القطط والكلاب الضالة وسط الناظور وهذه رسالتها الغاضبة

الباحث اليزيد الدريوش يستعرض الأدوار التاريخية لـ"الثكنة العسكرية" بأزغنغان على قناة دوزيم

محمد أبغي يكتب: حالة الطوارئ، والدغمائية القانونية

الحساني محمد يكتب عن كورونا والتفسير الخرافي للأوبئة