المزيد من الأخبار






صحتي في رمضان.. نصائح للمصابين بداء السكري لتفادي مرض اعتلال أعصاب السكر


صحتي في رمضان.. نصائح للمصابين بداء السكري لتفادي مرض اعتلال أعصاب السكر
ناظورسيتي: أيوب الصابري

في حلقة اليوم من سلسلة حلقات صحتي في رمضان، سلط الدكتور أحمد عالوش، أخصائي داء السكري والغدد والتغذية بالناظور، الضوء على اعتلال أعصاب السكر، أحد مضاعفات مرض السكري من النوع الأول والثاني، وقدم نصائح للمصابين لتفادي هذا المرض.

ما هو اعتلال أعصاب السكر؟

ووفقا للدكتور أحمد عالوش، عندما يصاب الشخص بمرض السكري وترتفع مستويات السكر في دمه لفترة طويلة، يمكن أن يتعرض أعصابه للضرر، وهو ما يعرف بـ "اعتلال أعصاب السكر".


يمكن أن يؤثر هذا الضرر على أي عصب في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور عدة أعراض مزعجة مثل الوخز والخدر في الأطراف، وضعف العضلات، وفقدان الإحساس باللمس أو الحرارة أو البرودة، واضطرابات في وظائف القلب والمثانة والانتصاب، وغيرها من الأعراض.

ارتفاع مستويات السكر في الدم يعتبر السبب الرئيسي لاعتلال أعصاب السكر، ومدى الإصابة بمرض السكري وسوء التحكم في مستويات السكر في الدم يمكن أن يزيد من خطر حدوثه. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، والتدخين، والسمنة، والاكتئاب قد تزيد من احتمالية تفاقم حالة اعتلال أعصاب السكر.

للوقاية من اعتلال أعصاب السكر، من المهم التحكم الجيد في مستويات السكر في الدم. يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، والإقلاع عن التدخين، والحفاظ على وزن صحي، وإجراء فحوصات دورية للكشف المبكر عن علامات اعتلال أعصاب السكر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمصابين بمرض السكري التواصل مع الطبيب فور ظهور أي أعراض جديدة قد تدل على تفاقم المرض.

بشكل عام، يعد اعتلال أعصاب السكر من مضاعفات مرض السكري الخطيرة، ويمكن تجنبه من خلال اتباع نمط حياة صحي والتحكم الجيد في مستويات السكر في الدم.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح