NadorCity.Com
 


شكيب الخياري يستحضر ذكرى ميلاده الثلاثين بزنزانة تحمل نفس الرقم


شكيب الخياري يستحضر ذكرى ميلاده الثلاثين بزنزانة تحمل نفس الرقم
طارق العاطفي:

سيكون شكيب الخياري مُضطرّا لاستعراض شريط صوَر لثلاثين سنة من حياته وهو يستحضر ذكرى ميلاده اليوم الجُمُعة، وهو المُناضل الحُقوقي ورئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان المُزداد في الرابع عشر من غشت سنة تسعٍ وسبعين تسعمائة وألف، والمُدان ابتدائيا بتهمتي إهانة هيئات مُنظمة ومُخالفة قوانين مكتب الصرف بعقوبة سجنية نافذة تمتدّ لثلاث سنوات وغرامة مالية بقيمة تُناهز الستّة وسبعين مليونا من السنتيمات لفائدة إدارة الجمارك والضرائب الغير مُباشرة.

ويقضي شكيب الخياري عقوبته الابتدائية بالزنزانة الثلاثين المُتواجدة بالطابق الثالث لثالث أجنحة المُركب السجني عُكاشة بالدّار البيضاء، مُرتقبا لموعد برمجة جلسات استئناف لملفّه ، حيثُ أفادت مصادر مُطّلعة أنّ المُناضل الحقوقي الريفي يقضي وقته في المُطالعة والاستماع إلى قنوات أثيرية عبر مذياع وُوفيَ به حديثا، إضافة لكونه يُساير نشاطه اليومي وهو مُتمتّع بمعنويات عالية تجعله فخورا بآدائه ومُوقِنا ببراءته، مُمضيا ساعات في الاشتغال على مشاريع مُستقبلية يُخطّط لها من الآن على صفحات دفاتر بأقلام جُلبت له خلال إحدى زيارات العائلة.

ومن المُنتظر أن يعمل المُتضامنون طيلة اليوم الجُمُعة على تضمين صفحات المُساندة لشكيب الخياري بموقع "فْرِي شَكِيب" القائم بذاته وكذا مجموعة "الحرية للحقوقي شكيب الخياري" على "الفَيْسْبُوكْ" بكلمات مُهنّئة بذكرى ميلاد هذا المُعتقل الحقوقي وأُخرى مُطالبة بالعمل على إطلاق سراحه، ذلك بعدما تمّ خلال اليومين السابقين تبادل رسائل نصيّة قصير ورسائل إلكترونية مُتدارسة لحملة التضامن التي ترتقب مرحلة البرمجة الاستئنافية للقضية من أجل إثارة جوانب خفية من القضية غابت عن التناول الإعلامي التحليلي.


شكيب الخياري يستحضر ذكرى ميلاده الثلاثين بزنزانة تحمل نفس الرقم



1.أرسلت من قبل ملكة العالم في 14/08/2009 13:45
شكيب.........ان الفرج قريب

2.أرسلت من قبل راك عارف في 14/08/2009 13:49
ما روج منذ البداية عن "سقوط شكيب الخياري العميل لإسبانيا" كان بناء على اتفاق مخابراتي مغربي إسباني هادف للإطاحة برئيس المخابرات الإسبانية السابق لتعويضه بمدير آخر مقرب من "سباتيرو" ومرضي عنه بالمغرب في نفس الآن، وهو رولدان فيليكس سانز الموشح سابقا من لدن الدولة المغربية بوسام ملكي، وهو الأمر الذي دفع إلى التراجع عن توجيه تهمة العمالة للخياري أثناء مرحلة التكييف القضائي، خصوصا أن التغيير قد تم بالفعل على رأس استخبارات إسبانيا (سي إن إي).

والاتفاق كان يقضي باعتقال رئيس جمعية الريف لحقوق الانسان بتهمة العمالة لإسبانيا في الوقت نفس الذي يُعتقل فيه حقوقي تونسي على خلفية نفس الاتهامات الموجهة للخياري، مع العمل على إذكاء الأمر بأمور مرتبطة بطرد عناصر من التمثيلية الدبلوماسية الإسبانية بالمغرب زيادة على تغيير المسؤول الأوّل عن الاستخبارات العسكرية بالريف من جهة بتهمة صورية مرتبطة بتزايد النشاط الاستخباراتي الإسباني بهذه المنطقة، ومن جهة أخرى بتهمة حقيقية ذات صلة بتورط أحد العسكريين ضمن الملف 1/2009 لشبكة الموقوفين بتهمة التهريب الدولي للمُخدّرات انطلاقا من سواحل النّاظور.

من هذا كلّه نطالب بإطلاق سراح شكيب الخياري بالصورة التي ترضي الدولة المغربية ما دام الاتفاق قد مرر بالطريقة المُفيدة لمصالح المغرب وإسبانيا
وكل 14 غشت وشكيب الخياري بألف خير

3.أرسلت من قبل NADJA في 14/08/2009 14:09
On demande la liberation de Chakib al Khayari le plus vite possible sans entrer dans les détails, Car tout est dévoilé. En souhaitant une longue vie à ce jeune homme. On éspère que le souverain marocain le roi Mohammed intérvient dans le cas de Chakib .
Merci au commentaire nr 2 pour les info complémentaires et à toute l´équipe de Nadorcity .À bientôt

4.أرسلت من قبل arkmaniya في 14/08/2009 14:50
شـكرا راك عـارف على هـده المعلـومات الهـامة جـدا والخطيرة ...والفـاهم يـفهـم...الحــرية للمنـاضل المـغربي شكيب الخيـاري

5.أرسلت من قبل fati123456 في 14/08/2009 14:51
بصراحة لم اكن اعرف هذا الحقوقي من قبل و لكن تتبعت اخباره منذ اليوم الذي تعرض فيه الى الاعتقال الى حد الآن اتمنى ان يطلق صراحه في اقرب وقت كما اتمنى له عيد ميلاد سعيد( المغاربة ديولنا هدوهما لليقول الحق يقرقبو عليه

6.أرسلت من قبل ريفي اصيل في 14/08/2009 15:13
تهنئة خاصة من عائلة الخياري كلها داخل وخارج المغرب الى اخونا الخياري شكيب بمناسبة عيد ميلاده الثلاثين املين من الله عز وجل ان يطلق سراحه قريبا ونقول له برائتك نحن نعرفها ونحن فخورون بك يا بطلا

7.أرسلت من قبل Naoufal From London في 14/08/2009 15:45
Nice Person , Honest Person I Knew in all my life Take it Easy My friend Chakib you will get your freedom soon Inchalah.

Happy Birthday My Best Friend wish good life and luck.

8.أرسلت من قبل maya-nador@hotmail.com في 14/08/2009 16:15
3id milad said khoya chakib, natmana lik fe had sana lajdida man hayatak tadkhla lik basaha wasorour wal eifraj l9arib.
bnadm li madloum machhal ma tal tban lbaraa deyalo wana mat'akda rabi mardich eikhybak

9.أرسلت من قبل أخوكم من ولاية الناظور في 14/08/2009 16:17
السلام عليكم
نتمنى من الله عز وجل أن يفك قيد مناضلنا الريفي الأصيل السيد شكيب الخياري
ونسأل منكم الدعاء له في هاته الجمعة المباركة التي تتصادف مع عيد ميلاه الثلاثين

أخوكم من ولاية الناظور

10.أرسلت من قبل hassan في 14/08/2009 16:28
gefeliciteerd met je verjaardag Chakib Namens Kleine Amin en zijn Famillie uit Nederland.
Hassan En Amin

11.أرسلت من قبل Hassan في 14/08/2009 16:37
عيد ميلاد سعيد يااخي شكيب تحية لك ولعاءلتك نحن افرا د الجالية نفتخر بك بشجاعتك ونظالك .
الحسن وابنه الصغير محمد امين من هولندة

12.أرسلت من قبل ريفي آت من رطوبة الزنازن في 14/08/2009 18:38
...قبل أن أبارك لشكيب أقول له أن الريف الذي كان يحلم وكنا نحلم به(ريف صامد ريف معاند وممانع..)بدأ الان يهادن بفضل مناضلي الريف في المركز الذين حققوا بعضا من احلامهم المريضة ولكي يبينوا لاسيادهم قمة خضوعهم وانهزامهم يحاولون اجهاض أحلام أجدادنا وآبائنا..ولكن أقول لهم باسمك وباسمنا جميعا شرفاء هذا الريف الابي بأنه لن يمروا ولن يمرروا اجندتهم الخبيثة لأننا نعرفهم جميعا ونعرف احلامهم وسنبقى كابوسا مرعبا يزعجهم في منامهم ويقضتهم..فالتصبح يا شكيب على ريف يضم الجميع ومناضلي المركز فاليذهبوا الى الجحيم

13.أرسلت من قبل kader في 14/08/2009 18:57
bonne annivérsaire, c est le signal de la liberté.je vous souhaite une bonne chance Mr CHAKIB. vous avez gagner une grande experience, c est votre sort et vous allez en sortir INCHALLAH.question du temps. merci nadorcity

14.أرسلت من قبل tarifacht zi -wuppertal-nador في 14/08/2009 19:20
salamolaykom
3id milad said omatnar almonadil tora antaftakhar zayak kha almajhodat anasch itora tagad

15.أرسلت من قبل abbassi في 14/08/2009 20:19
bonjour a toute et a tous les gens qui defend la liberte de chakib et du droit de l homme ; bonne anniversaire et bientot tu sera libere chakib en est tous avec toi inchaalah .

16.أرسلت من قبل KAMAL في 14/08/2009 22:43
قريبا سيتم الاعلان من بروكسيل على خطوة نضالية غير مسبوقة في تاريخ المغرب من أجل إطلاق سراح شكيب الخياري

17.أرسلت من قبل غريب في وطني في 14/08/2009 23:12
اتمنى اطلاق سراح شكيب الخياري في اسرع وقت اين هم المواطنون الريفيون فهاده تصفية من قبل الحكومة المغربية لكل من يعارض قرارات الرباط

18.أرسلت من قبل المساند في 15/08/2009 15:11
نتمنى من السلطات المغربية اطلاق فاضح الفساد في أقرب وقت و أقول له ألف مبروك عيد ميلاد سعيد و كل عام و أنت بطل

19.أرسلت من قبل رشيد نيني في 15/08/2009 23:17
ان الذين يحقرون ويبخسون ويسفهون مجهودات الدولة في محاربة المفسدين هم أولئك الذين يحركون المتابعات القضائية في حق كل من يتجرأ على فضح هؤلاء المفسدين وشبكاتهم الممتدة داخل مؤسسات الدولة نفسها. تذكروا أن الجنرال حسني بنسليمان عوض أن يطلق حملة لتوقيف رجال الدرك المرتشين بعدما انفجرت فضيحة قناص الدرك على «يوتوب»، أطلق حملة واسعة لاعتقال مصور الأشرطة. المغاربة جميعهم يعرفون أن أي «مردة» أو بولسي أو «جدارمي» أو عسكري لن يتجرأ على إفساح الطريق لتجار المخدرات دون أن يكون قد تلقى أوامر من رؤسائه المباشرين، ورؤساؤه المباشرون بدورهم يتلقون الأوامر من رؤسائهم المباشرين «ونتا غادي طالع» إلى أن تصل إلى أولئك «الضروص الصحاح» الذين يصلهم نصيبهم من «الكاميلة» إلى مكاتبهم المكيفة. المغاربة جميعهم يعرفون أن «البوليسي» أو «الجدارمي» الذي يوقفهم بسبب مخالفة وهمية ويطلب منهم رشوة مقابل إطلاق سراحهم دون تسجيل المخالفة، أن هذا «البوليسي» أو «الجدارمي» يدفع لرئيسه المباشر «قبل ما يتحزم»، ثمن كراء «الرومبوان» التي سيشتغل فيها ذلك اليوم. والرئيس المباشر يجمع الإتاوات من رجاله ويرسلها إلى رئيسه المباشر في الجهة، إذا رغب في البقاء في مكانه لوقت أطول، ورئيس الجهة يجمع تلك «البركة» ويرسلها إلى الرباط حتى يخلد في جهته ولا ينتهي في «الخلا والقفار». وهكذا تسير الأمور في هذا البلد السعيد الذي تنخره الرشوة من كل جانب. وكل من تجرأ على فضح هذه المافيا المنظمة، يكون مصيره المتابعة القضائية بتهمة تسفيه مجهودات السلطة. وعوض متابعة المجرمين والمهربين الحقيقيين الذين يشوهون سمعة الدولة في الخارج، تنصب جهود القضاء على متابعة من يفضح هؤلاء المجرمين والمهربين والمتواطئين معهم من رجال السلطة. وإلى حدود الآن نجحت السلطة دون أن تدري في تحقيق أحد مطالب المهربين في الريف، فقد أعلنت جمعية الريف لحقوق الإنسان بعد اعتقال رئيسها عن نيتها اللجوء الاختياري إلى إسبانيا بعدما أصبح أعضاء مكتبها المسير يخشون على سلامتهم. وهكذا فما فشل فيه المهربون ورجال المافيا رغم تهديداتهم وإغراءاتهم نجح فيه القضاء بأحكامه. أليس هذا أكبر تسفيه لمؤسسة القضاء يا وزير العدل ؟

20.أرسلت من قبل humain rights watch في 16/08/2009 01:42
الخياري هو رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان؛ منظمة مستقلة تقع على مدينة الناظور الساحلية الواقعة على البحر المتوسط، وناشط بمجال حقوق الأمازيغ (البربر) وقبل القبض عليه في 17 فبراير/شباط 2009، أدلى الخياري بتصريحات عديدة لوسائل الإعلام الدولية وفي مؤتمرات في أوروبا عن الإتجار في المخدرات من شمال المغرب إلى أوروبا، متهماً في معرض حديثه بعض المسؤولين بالتواطؤ في الإتجار أو التخاذل في مكافحة الإتجار في المخدرات. وجاهر الخياري بانتقاد إساءة معاملة المهاجرين والإساءات من قبل قوات الأمن المغربية والإسبانية على حد سواء على الحدود مع منطقة مليلية التي تسيطر عليها إسبانيا. وتجعل كل هذه العوامل من منطقة الريف قضية حساسة بالنسبة للمغرب.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "يتقدم المغرب على بعض الأصعدة، لكن معاملة السلطات لشكيب الخياري تُظهر أنه حين يجاهر أحدهم بالحديث بأسلوب يزعج المسؤولين؛ فإنهم يداهمونه بقوة طاغية".

وقد أدان القاضي جمال سرحان بمحكمة الدار البيضاء الابتدائية الخياري بـ "إهانة هيئات منظمة [مؤسسات الدولة] جراء انتقاده لسجل الدولة في التعامل أمنياً مع ملف الإتجار في المخدرات. كما أدانه القاضي بتهمة مخالفة أنظمة فتح الحسابات البنكية بالخارج واستيراد عملة أجنبية إلى المغرب. وإحدى التهم المزعومة الموجهة للخياري كانت فتح حساب بنكي في مليلية لإيداع مبلغ 225 يورو (288 دولاراً) تلقاها من صحيفة إلبايس الإسبانية اليومية مقابل مقال كتبه للصحيفة في عام 2006.

ومخالفات الخياري المالية المزعومة تخص مبالغ نقدية صغيرة ولم تُضف إلى ملف الاتهامات إلا في أخر مرحلة التحقيق في قضيته. ويغذي هذا من الشكوك بأن الدافع وراء نسب هذه الاتهامات كان رغبة السلطات في نزع المصداقية عنه وسجنه لمدة أطول من العقوبة المخصصة لاتهام "إهانة هيئات منظمة [مؤسسات الدولة]". والاتهام الوارد في الفصلين 263 و265 من مجموعة القانون الجنائي، يُعاقب عليه بالحبس لمدة تتراوح بين شهر وسنة، وغرامة مالية تُقدّر بمبلغ 1200 إلى 5000 درهم (144 إلى 600 دولار).

وأثناء محاكمته احتج الخياري، بدون نتيجة، على أنه لم يقم بإهانة "هيئات منظمة [مؤسسات حكومية]" في حد ذاتها، بل انتقد أفراداً يشتغلون في وظائف مع الدولة. وحسب ما ورد في وسائل الإعلام على نطاق واسع، فإن عدد من المسؤولين يخضعون حالياً للمحاكمة جراء التواطؤ - حسب الزعم - في الإتجار في المخدرات في منطقة الريف.

وبغض النظر عن الحقائق الواردة في قضية الخياري، فإن القوانين التي تجرم "إهانة هيئات منظمة [مؤسسات الدولة]" وتقضي بفرض عقوبات بالحبس على هذه الجريمة، لا تستقيم وأحكام القانون الدولي الحاكمة للحق في حرية التعبير، والتي تشدد على الحاجة لحماية حرية انتقاد رجال السياسة وسلطات الدولة.

وبالإضافة إلى الحُكم بالسجن ثلاث سنوات، فقد غرّم القاضي سرحان الخياري بمبلغ 753000 درهم (نحو 90360 دولاراً). والخياري، البالغ من العمر 30 عاماً، محتجز في سجن عكاشة في الدار البيضاء. وقد رفضت المحكمة منذ اعتقاله الإفراج عنه حتى الانتهاء من محاكمته. وقال محاموه إنهم يعتزمون الطعن في الحكم الصادر في 24 يونيو/حزيران.

وقالت سارة ليا ويتسن: "حُكم اليوم القاسي على الخياري ينتهك الحق الأساسي في حرية التعبير، والدافع وراء الحُكم هو إسكات ناشط حقوقي بارز في منطقة الريف وترهيب النشطاء الآخرين".

21.أرسلت من قبل سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أف في 16/08/2009 01:44
"يتقدم المغرب على بعض الأصعدة، لكن معاملة السلطات لشكيب الخياري تُظهر أنه حين يجاهر أحدهم بالحديث بأسلوب يزعج المسؤولين؛ فإنهم يداهمونه بقوة طاغية"

22.أرسلت من قبل الحرية للخياري الشهم في 16/08/2009 01:52
خلد المغرب، يوم الجمعة، الذكرى ال` 30 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، والتي تمثل مناسبة غالية بالنسبة لمجموع الشعب المغربي باعتبارها محطة بارزة ومضيئة في مسار استكمال الوحدة الترابية للمملكة و في نفس اليوم احتفل جميع المتضامنين مع شكيب الخياري ذكرى ميلاده 30مدكرين العالم بمرور ستة اشهر على اعتقال هذا المناضل الريفي الحر.نتمنى من ملك البلاد أن يطلق سراح هذا المناضل النضيف ويتحقق من ملفه بنفسه و يبعد التقارير الاستخبارتية المطبوخة في الناضور بايعاز من أشخاص ّوي نية سيئة

23.أرسلت من قبل جمال الموساوي المغرب في حاجة إلى شكيب الخياري في 16/08/2009 01:56
التقيت الخياري مرتين. مرة عابرا، ومرة في برنامج "لجنة تقصي الحقائق" على قناة بي بي سي العربية، كان مخصصا لمناقشة موضوع المخدرات في المغرب، وأسباب انتشارها، مع عرض حالتين لمدمنين سابقين.

وبالرغم من أن البرنامج المذكور موجه لملايين المشاهدين العرب، لم يعمد الخياري إلى تسفيه جهود الدولة المغربية في محاربة المخدرات، لكنه في نفس الوقت، ظل يدافع عن ضرورة بذل الكثير من الجهود من أجل إيجاد حل لمشكلة زراعة القنب الهندي وإنتاج الحشيش في منطقة الشمال على وجه الخصوص. ولعل من بين النقط الأساسية المتفق عليها من قبل جميع المهتمين بالموضوع، بما في ذلك مكتب الأمم المتحدة لمحاربة المخدرات والجريمة المنظمة، ما يتعلق بارتباط الاتجار في المخدرات، سواء على الصعيد المحلي أو في إطار شبكات دولية منظمة متعددة الجنسيات، بالفساد المستشري في بعض أجهزة الدولة، وهي قضية معروفة، وأكبر دليل على ذلك أن العديد من الرؤوس النافذة في بعض تلك الأجهزة سقطت مع سقوط أباطرة المخدرات.

لهذا كان الارتباط المتين بين الترويج الدولي للمخدرات وفساد بعض المسؤولين في بعض الأجهزة، وبالتالي الارتباط بين الضرورتين: ضرورة محاربة الفساد، من أجل تحقيق الضرورة الأخرى أي محاربة ترويج المخدرات، من بين أكثر الانشغالات التي أخذت الكثير من جهود الخياري وهو يكتب مقالات، أو يصدر بيانات، أو يدلي بتصريحات هنا وهناك، ولعل المحاكمات والحملات التي طالت بعض كبار أباطرة المخدرات، كشفت بما لا يدع مجالا لأي شك أن الخياري لم يكن يملك خيارا آخر غير خيار التأكيد على هذه الحقيقة، وهي حقيقة لا تسفه مطلقا جهود الدولة في ما يتعلق بمعالجة هذا الموضوع بشكل حثيث، فهي تعالجه، بنوع من الاضطرار، أحيانا، ما دام أنه يحتل حيزا مهما ضمن شروط أجندة المساعدات الأوربية، إضافة إلى شرط العمل على وقف تدفق الهجرة غير الشرعية إلى الضفة الشمالية للمتوسط.

وإذا كان من المهم النظر إلى العلاقة الجدلية بين الفساد والمخدرات، فإن الخياري انشغل إضافة إلى ذلك بكون الفلاحين الذين يكدون في حقول القنب الهندي لا يجنون من وراء كدهم إلا نزرا يسيرا من "رقم معاملات" سوق المخدرات المحلية والدولية، وأن الأباطرة الكبار هم الذين يراكمون الثروات التي يتم تبييضها هنا وهناك، وقد دفعته هذه الوضعية، رفقة فاعلين محليين آخرين، إلى تبني توجه يرمي إلى فتح نقاش وطني حول ضرورة تقنين زراعة القنب الهندي ما دام أن الدولة غير قادرة على تقديم بدائل ذات مردودية للمزارعين، حيث من شأن هذا التقنين توجيه محاصيل القنب الهندي نحو استعمالات بديلة بعيدا عن إنتاج الحشيش، وفي هذا السياق جاء في الوثيقة التي تدعو إلى فتح هذا النقاش أن " العديد من الدراسات المختبرية الحديثة أثبتت أن لنبتة القنب الهندي مجموعة كبيرة من الخصائص والمميزات التي تجعلها مستجيبة إلى حد بعيد للفلسفة التي تعبر عنها الاتفاقية الوحيدة للمخدرات بصيغتها المعدلة، سواء في ما يتعلق بالاستعمال الطبي والعلمي بشكل عام، أو في ما يتعلق بالمجال الصناعي، فمن جهة فإن الاستعمالات الطبية لنبتة القنب الهندي قد أخذت تتطور في الوقت الراهن إلى حد كبير، حيث تستخلص منها مجموعة من الأدوية و العلاجات الفعالة خاصة للحد من الآلام الشديدة خصوصا لدى المرضى المصابين بداء فقدان المناعة المكتسبة أو السرطان، إلى جانب علاجات أخرى، و ذلك بمجموعة من بلدان العالم المتقدمة التي تبنت بشكل لا رجعة فيه دعم و تطوير هذا الاستعمال، من ضمنها بريطانيا و كندا و سويسرا و إسبانيا و هولندا و بلجيكا و كذا مجموعة كبيرة من الولايات الأمريكية".

إنه إذا كانت الدولة قد نجحت، في إطار سياستها لمحاربة الاتجار في المخدرات، في تقليص المساحات المزروعة بالقنب الهندي، حسب آخر تقارير مكتب الأمم المتحدة إلى نحو 60 ألف هكتار، وفي اعتراض الكثير من الشحنات "الوازنة" من الحشيش الموجه للسوق الأوربية، وفي إسقاط كثير من المتورطين فعليا في هذه التجارة فإن ذلك لا يمنع من النظر في أسباب استفحال الظاهرة، وفي أسباب استمرار محاولات تجار المخدرات الدؤوبة لشحن المزيد من الأطنان من الحشيش بالرغم من تشديد الخناق عليهم خلال الفترة الأخيرة.
ولذلك أعتقد أن المغرب في حاجة إلى شكيب الخياري، وإلى محاميّ تطوان وإلى قناص تاركيست وإلى الصحافة وغيرهم ، لأن هؤلاء يساهمون في الكشف عن بؤر الفساد التي يتعين على الدولة استئصالها والقضاء على أسباب وجودها، بدل تقديمهم للقضاء ومحاكمتهم، فهم أنفسهم يحاكمون واقعا لا يرتفع، تعترف الدولة نفسها بوجوده، وتتبنى حياله خطابا صارما، لكن هذه الصرامة تتبدد أمام المعاناة التي يؤول إليها فاضحو الفساد في نهاية المطاف

24.أرسلت من قبل hassan belgique في 16/08/2009 02:08
شكيب الخياري ناشط معروف بنضاله في اطار جمعية الريف لحقوق الانسان وله رصيد محترم في النجاحات التي حققها في الدفاع عن حقوق الضعفاء فهو من ناضل من اجل اقفال متحف السفاح الماريشال امزيان شكيب في زلزال الحسيمة 2004 وفي فيضان الدريوش واضراب عن الطعام في المستشفى الحسني لفضح الفساد ونصرة المستضعفين و معتصم في الحدود ضد غطرسة الاسبان فما من وقفة احتجاجية لا تخلو من شكيب هو الانسان البسيط المتواضع ابن الحسيمة التي لم تنسى فلذة كبدها و لم تتنكر له و ساندته باحلى عبارة دوت في ثخوم جبال الريف كلنا شكيب. شكيب في السجن لانه حلم بريف نظيف ريف بسمعة نظيفة حارب المخدرات بشجاعة وكان له السبق.من اجل هدا البطل الريفي الذي نحن في امس الحاجة له لنوحد اصواتنا و نطالب باطلاق سراحه

25.أرسلت من قبل كلنا شكيب في 16/08/2009 02:14
ملف معتقــل الــرأي شكيــب الخيـــاري

تلقى شكيــب الخيـــاري استدعاء بصفته رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان يوم 17/02/2009 من طرف الشرطة الوطنية

* تاريخ الاعتقال 17/02/2009
* مدة الاعتقال لدى الشرطة 4 أيام
* تاريخ الإحالة على النيابة العامة 21/02/2009
* تاريخ الإحالة قاضي التحقيق 21/02/2009
* التهم التمهيدية الموجهة له من قبل قاضي التحقيق المس بهيئة منظمة (جنحة)



* البيانات الواردة في البلاغ الرسمي « أن النيابة العامة للدار البيضاء هي التي أمرت باعتقاله وذلك بسبب إدلائه بتصريحات صحفية حول تورط أشخاص في شبكة تهريب المخدرات ويحتلون مراكز المسؤولية في الدولة »؛ ويشتبه في كون شكيب الخياري قد تقاضى عمولات من جهات أجنبية مقابل قيامه بحملة إعلامية ترمي إلى تسفيه الجهود التي تقوم بها السلطات المغربية في مجال محاربة ترويج المخدرات والتقليل من جديتها».
* مساره السياسي: لا انتماء سياسي له
* مساره الجمعوي: رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان الريف – وعضو المجلس الفيدرالي للكونكريس العالمي الأمازيغي

وعضو الهيئة الوطنية لحماية المال العام

يؤازره إلى حدود الان : 34 محامي



الدفاع وملف المحاكمة:

لايسمح في ملف المعتقل إلا بالزيارة للمحامين و العا~لة ولا يسمح مطلقا للمحامين المؤزرين له باستنساخ محضر الشرطة أو محضر التحقيق التمهيدي،


مما حرم الدفاع والمعتقل من حق أساسي من حقوق الدفاع، كما حرمهم من معرفة حقيقة الاعتقال وأسبابه الرئيسية وحتى إمكانية ممارسة الطعون المقررة قانونا ضد قرارات قاضي التحقيق مثل أسباب الاحتفاظ بالمعتقل رهن الاعتقال الاحتياطي أو غيره من الطعون المقررة قانون.

وضعية المعتقل بسجن عكاشة بالدار البيضاء

منذ اعتقاله بتاريخ 17/02/2009، احتجز شكيب الخياري لدى الشرطة القضائية بالبيضاء ثم الناطور وأحيل على النيابة العامة باستئنافية الدار البيضاء بتاريخ 21/02/2009 والتي أحالته بدورها على قاضي التحقيق يوم 21/02/2009، حيث تم استنطاقه تمهيديا ووجهت إليه من قبل قاضي التحقيق تهم المس بهيئة منظمة، حيث أحيل على سجن عكاشة بتاريخ 21/02/2009 ويقطن بالسجن المذكور بجناح (3) غرفة منفردة. كما منع من ابسط الشروط المقررة قانونا كسخانة الماء والتلفزة والجرائد، والمذياع.....الخ

26.أرسلت من قبل نيشان في 16/08/2009 14:57
اش دارو معاك صحاب الحال مللي صيفتي الرسالة للملك?الى حد الساعة والو.لكن حين وجهت رسالة سابقة الى الملك اتهمت بأنني أشجع الأفارقة على الهجرة السرية.وأنا اليوم مستعد نفسيا لتقبل أي تهمة جديدة.هذا نص حوار مأخود من نيشان 21/27يوليوز2007عدد111

27.أرسلت من قبل tous chakib alkhayari في 16/08/2009 16:41
ماذا سيقول التاريخ في هذا الحكم و المحاكمة الجائرة في حق فاضح الفساد شكيب الخياري المناضل الريفي.أين أبناء الريف من الدفاع عن المناضل.اتحدوا و اطلبوا من الملك أن يتدخل.تحية لناضورسيتي الموقع الأول بالريف رغم أنف مواقع الاسترزاق وعيد ميلاد سعيد و الحرية ان شاء الله قريبا

28.أرسلت من قبل NADJA في 16/08/2009 17:28
ON DOIT SE PRÉPARER POUR UN PROTESTE LARGE DE TOUS LES RIFAINS SI ON LIBÉRE PAS CE JEUNE HOMME.
LES AUTORITÉS DOIVENT SAVOIR QU´IL Y A UNE MOBILISATION MASSIVE AU MAROC ET À L´ÉTRANGER POUR LA LIBÉRATION DE MR CHAKIB CAR IL EST INNOCENT DE CES ACCUSATIONS ABSURDES. .. IL Y A DES MILLIONS QUI PENSENT À CHAKIB

VIVE CHAKIB

29.أرسلت من قبل مسجون في سجنه في 16/08/2009 18:33
كلما تعلق الامر بشخص ريفي تجد الريافة انفضوا من حوله.وهذا السؤال دائما مطروح في المركز فقد تأكد الجميع بأن الريافة قريبون من الانقراض و سيبقى المرتزقة و الشكامة مثل ولد أمنود.أما الخياري أنا لا أعرفه شخصيا لكن سمعت عنه الكثير و سيخرج قريبا خبر من مصادر مطلعة.تحياتي للموقع و بالتوفيق

30.أرسلت من قبل جمعية المسفهين المغاربة في 16/08/2009 18:37
تسفيه مجهودات الدولة اذا استطاع الخياري وحده و من أقاصي المغرب أن يسفه الجهود فهذا ذدليل على عدم وجود الجهود

31.أرسلت من قبل rascisme في 16/08/2009 18:39
العنصرية ضد الأمازيغ سياسة متبعة منذ القديم.الحرية للمناضل الخياري ابن تامزغا

32.أرسلت من قبل haousimiya في 16/08/2009 18:41
liberatd chakib alkhayari.la voix libre

33.أرسلت من قبل abdelha9 elhaddouti في 16/08/2009 18:50
شكيب الخياري ما كان قد توبع وبالأحرى الإعتقال والمحاكمة والإدانة، لكن سلطات ومؤسسات وأجهزة بل وحتى مناضلي الأمر الواقع فرضت على هذا الشاب الطموح هذه المحنة، وعلى عائلته المتواضعة وهي صفعة لتنظيمات المجتمع المدني بالريف وحقوق الإنسان وحرية التعبير، للأسف الشديد كنا كدنا أن نصدق على أن هذه الممارسات المشينة وهذه الطريقة البدائية لإدارة الأوضاع قد تخلصنا منها، فلو كان عدنبي حيا لاستمر في ترديد مقولته الشهيرة "أمجار ذ ون بدرن س فوس وها" ورحم الله من مات من حكماء وشرفاء هذا البلد السعيد جدا، هذه كلمة الحق في حق شكيب الخياري، في زمن التردي هذا، لكن لسنا كلنا مرتدين، فالريف هو من أنجب الأحرار رغم كيد الغاصبين، على الأقل تبقى لنا بعض الأشياء لتفتخر بها، فشكيب الخياري أقتنعت تنظيمات لها وزن على المستوى الدولي بنضاله وقدراته، فقليلون هم الذين وصلوا هذا المستوى من المصداقية ومدى الإتكال عليهم، فإلى متى نبقى نفتخر بالتاريخ وحده، ورجالا صنعوه ورحلوا.












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. انطلاق أشغال تسقيف السوق المركزي بالناظور

إبن حي لعري الشيخ محمد بوشيح يؤكد عزمه خوض الانتخابات

مليلية المحتلة.. قاصران يسقطان في قبضة الأمن بسبب تهريب المخدرات

تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور

شاهدوا.. مستخدم بإحدى المطاعم وسط الناظور يلقي القمامة على الرصيف بجانب الحاويات

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

تعيين المهندس الشاب محمد شملال أمين عام لشبيبة الأصالة والمعاصرة