المزيد من الأخبار






شاهدوا.. المخترع الناظوري أيمن برغدوش يقدم منتوجه لحماية البيئة وتنقية مياه البحر


شاهدوا.. المخترع الناظوري أيمن برغدوش يقدم منتوجه لحماية البيئة وتنقية مياه البحر
ناظورسيتي: جابر الزكاني

يعود أيمن برغدوش الشاب اليافع ابن مدينة الناظور للظهور مجددا باختراعه الذي تأهل به في العام 2019 لنهائيات مسابقة عالنية في البرازيل ممثلا قارة افريقيا في تباري الابتكار هذا.

وقال برغدوش بأن الجهاز الذي اخترعه لتصفية المياه، وطوره إلى مشروع تبنته شركات عالمية، وبالتالي أحدث عليه طفرة جديدة ليحوله من فيلتر صغير لمياه الشرب، إلى آخر لتصفية مياه البحر من البلاستيك، وجزيئاته التي يقتات عليه الأسماك في البحار.

مشروع أيمن برغدوش الذي استحال إلى منتوج يستهدف تنقية مياه البحر وذلك عبر إرفاقه بالسفن والبواخر التي تمر في كل الاتجاهات، يوميا، حتى تلعب هي الأخرى الدور البيئي المنوط بالبشرية، وذلك عبر "بورلوا" وهو اسم الفيلتر الخاص بهذا المبتكر الناظوري.


وتجدر الاشارة إلى أن الشاب أيمن برغدوش ابن مدينة الناظور ذو أصول تاوريرتية، سبق وأن فاز بالرتبة الأولى في المسابقة العالمية للإبتكار بعد أن بقي في التصفيات النهائية في منافسة أمام متسابقة برازيلية إلا أن الشاب أيمن تمكن من الفوز بفضل توصيت الجمهور..

أيمن كان المتباري الوحيد الذي مثّل القارة الإفريقية يومها في مسابقة الابتكار العالمية، بمشروعه الطموح الذي يدور حول اختراع آلة خاصة بتصفية الماء وجعله صالحا للشرب..
هذا، وجعله شغفه واهتمامه بالبيئة يفكر، في خلق مقاولة صغيرة في إطار سياسة تشجيع المقاولات الصغرى التي نهجها المغرب آنذاك. الفكرة التي جمعت الشاب الناظوري مع زملائه في التفكير في إيجاد حل لتنقية المياه بتقنيات مبتكرة، إذ شارك الطالب أيمن برغدوش بنفس الفكرة في مسابقة عالمية عرفت مشاركة المئات من الشباب من كل البقاع .. واختير من بين العشر الأوائل لشرح وتطوير فكرته.

وعبرت جمعيات بيئية بالمغرب مؤخرا عن الخطر المحدق بالبحر من نفايات البلاستيك التي تجرفها الوديان ويلقيها الانسان في البحر مباشرة، بأنها الخطر الذي سيجعل الأسماك يقل نسلها وأعدادها مقارنة مع أطنان البلاستيك في البحار.



Boat-BLAU05-1

Boat-BLAU05-2

DSC06353

Fotos-Pecera

Meeting-Pic1

photo-2022-03-29-17-03-35

Presentation

Presentation2

Render

Render-Grey2

Render-Grey3

Render-Grey4

Stand


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح