NadorCity.Com
 


ساكنة بوعرك تواصل إحتجاجها على تصميم تهيئة بحيرة مارتشيكا وتطالب بضمانات قانونية بخصوص تخوفات مسطرة نزع الملكية


ساكنة بوعرك تواصل إحتجاجها على تصميم تهيئة بحيرة مارتشيكا وتطالب بضمانات قانونية بخصوص تخوفات مسطرة نزع الملكية
محمد العلالي | عز الدين شتيوي

يتواصل إحتجاج ساكنة جماعة بوعرك بخصوص، تصميم تهيئة بحيرة مارتشيكا الذي خلف ردود أفعال متباينة لدى ساكنة الجماعات المستهدفة من ذات التصميم ويتعلق بالأمر بجماعات أركمان وبوعرك والناظور وبني انصار، وقد سجل زوال يوم أول أمس الإثنين تنظيم وقفة إحتجاجية لمجموعة من المواطنين القاطنين بالمنطقة الفلاحية بجماعة بوعرك أمام مقر وكالة مارتشيكا ميد، توجت بمسيرة نحو عمالة الناظور حيث شكلت لجنة تضم ممثلي الساكنة المذكورة، عقدت لقاء مع عامل إقليم الناظور، حيث طرح من خلال ذات اللقاء جميع تخوفات الساكنة المذكورة بخصوص التصميم ذاته.

وقد طالبت الساكنة المحتجة، بضرورة حصولها على ضمانات كتابية من وكالة مارتشيكا بخصوص مشروع تصميم تهيئة بحيرة مارتشيكا، من أجل طمأنة ملاكي القطع الأرضية الفلاحية المتخوفين من فقدان أراضيهم عقب بلورة تصميم تهيئة بحيرة مارتشكيا على أرض الواقع.

وقد أكد مجموعة من المواطنين، أن مطلبهم يكمن اساسا في حصولهم على سند رسمي من مسؤولي الوكالة، يؤكد عدم تعرض بقعهم الأرضية لمسطرة نزع الملكية المنصوص عليها حسب ذات المواطنين، في القانون المتعلق بتهيئة واستثمار موقع بحيرة مارتشيكا خاصة المادة 35 التي تؤكد " تطبق أحكام القانون رقم 7.81 المتعلق بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة وبالإحتلال المؤقت داخل مجموع المنطقة المنصوص عليها في المادة الأولى أعلاه.... " ، كما ينص اليند 8 من ذات المادة " لايمكن بأي حال من الأحوال أن يتجاوز التعويض عن نزع الملكية المنصوص عليه في الفصل 20 من القانون رقم 7.81 الآنف الذكر والثمن المحدد من طرف اللجنة المنصوص عليها في الفصل 42 من القانون المذكور، القيمة التجارية للعقار أو للحقوق العينية في تاريخ نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية "

وتنص المادة 38 من ذات القانون على " يعهد إلى الوكالة، داخل حدود المنطقة المشار إليها في المادة الولى أعلاه. بالمهام التالية ـ خاصة البند 8 ـ ربط كل علاقات التعاون أو الشراكة أو هما معا مع أي هيئة وطنية أو أجنبية لتحقيق أهدافها، يمكن للوكالة من أجل القيام بمهامها وفي حدود المنطقة المشار إليها في المادة الأولى أعلاه، أن تتملك الأراضي الضرورية سواء عن طريق الإقتناء بالتراضي أو نزع الملكية . يمكن أن تناط بالوكالة، في إطار تعاقدي، لحساب الدولة أو الجماعات المحلية المعنية مهمة صاحب المشروع أو المشرف على أعمال البنيات التحتية والمنشآت العامة داخل المنطقة المشار غليها في الفقرة الأولى أعلاه. "

وبخصوص المواد القانونية المذكورة، تعتبر ساكنة بوعرك المحتجة، أن للوكالة صلاحيات واسعة بقوة القانون في حالة عدم التراضي بشأن القطع الأرضية التي قد تسعى الوكالة لتملكها وذلك بالإعتماد على مسطرة نزع الملكية، وهو التخوف الذي يتملك الساكنة المذكورة وتجعلها تطالب بضمانات قانونية حول أملاكها بالمنطقة.

ومن جان آخر أكد لناظور سيتي بعض المواطنين من ساكنة المنطقة، أن التصميم المذكور يتضمن مجموعة من الملاحظات التي يستوجب على الوكالة أن تعيدي بشأنها النظر من قبيل ضرورة تقليص مساحة ضفاف الأودية وعدم تطبيق تشجير جنبات الطرق التي ستعبر القطع الأرضية التابعة للخواص والسماح للملاكين الذين يتوفرون على قطع أرضية تقل عن 5 هكتارات ببناء منازل بداخلها للسكن.

و أكد ذات المواطنين أن لديهم مطلب آخر يتمثل في ضرورة تحديد الوكالة لمساحة 7000 هكتار التي وضعت الوكالة اليد عليها في انتظار الحسم في مساحة 2000 هكتار التي يرتقب أن تحدث بها مجموعة من المرافق والفضاءات في حين تؤكد المصادر المذكورة أن الوكالة لاتتوفر إلا على مساحة إجمالية من الأملاك المخزنية بالمنطقة التابعة لها ترابيا تقدر ب 1030 هكتار، على جانب تخوفات الساكنة المتعلقة بإحداث الوكالة لمشاريع سياحية ذات بعد تجاري من قبيل الفنادق المصنفة بحجة المنفعة العامة التي تؤكد الساكنة أنها تتنافى مع غايات وأهداف مسطرة قانون نزع الملكية بإعتبار أن المنفعة العامة بالنسبة للساكنة تكمن أساسا في إنشاء المراكز الصحية والمؤسسات التعليمية والإجتماعية المرموز إليها في التصميم برمز ( Z.P.P ).












































1.أرسلت من قبل كسيلة في 04/01/2012 18:53
المشارع ضخمة لم يعرف لها الناضور مثيلا ولن يعرف لها مثيلا ساكنة الناضور بوعرك ارشمان ايت نصار لا تفوتوا نمائكم بمثل هذا الجنون الناضور له حساده وهم كثر ما بالكم لا تفقهمون ام انكم قوم سذج لا يرجي منهم نفعا الا تبصرون زبانية المنافقون اهل العقار كيف يندسون في جلابيبكم الا تميزونهم ببكاهم التمساحي بالله عليكم كيف يسوقونكم مثل الانعام ام انكم تريدون اجهاض مشروع تحسدون عليه بايديم كفاكم وؤدا لبناتكم لما يولد بسلام حينها انعتوه باي الاسماء شئتم اما مسئلة التعويض او ما يسمي بنزع الملكيات فهذا شيئ ولا ولم بعد قصرا التعويض سوف يكون بمستوي هذا المشروع الضخم واكيد انه سوف يكون كذالك وعلموا اهل بوعلرك واورشمان خاصة ان املاككم بسلام وهي محمية بضهير ولا يمكن باي حال من الاحوال انتزاعها الا بضهير والضهير لا يمحوه الا ضهير هكذا علمنا ايما كنا نتعلم دروصا في كناش التربية الوطنية ايها اناس المرجو والاجدر بكم هو مد العون والمساهمة الفعالة لنجاح هذا المشروع الذي سوف يغير وجها المنطة ويخرجكم من ضلمات الفوضي ودور العار والصفيح الي مدنية متقدمة تضحي قبلة ومزار لكل ابناء ادم فيه منافع لكم شتي والسلام علي رسول الله وصلي اللهم وسلم تسليما

2.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 04/01/2012 19:02
wi ttamnam dig gharbiyyan !!
nahno la norid MARTCHIKA,wala OUJDA ;wa RBAT !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
nahno norid hokm dati li minta9atina,kama rasamaha lana almojahid alkabir ABDELKARIM ALKHATTABI ;tayyaba ALLAHO tharah !!!!!!!!!!!!!!!

3.أرسلت من قبل ahmed mimi في 04/01/2012 21:24
7a9kom hadak w khasskom takhdoh mn yad chafara w a3da2 lah

4.أرسلت من قبل KARIM في 04/01/2012 22:14
لمذا احتجاج هنا واخر هناك هدفنا واحد هو ا سقاط النظام المخزني الاقطاعي الفاسد اتحدوا جميعا ـ 20 فبراير + مواطن+ طلبة= قوة ضد النظام الفاسد. لا تبالي باصحاب التعاليق الفاسدين النظاميين فالكل يعرفهم.

5.أرسلت من قبل نرمين الناظور في 06/01/2012 12:11
السلام عليكم جميعا وخصوصا ساكنة بوعرك لديكم كل الحق فيما تقولونه مزيدا من النضال والصمود كي لا تنتزع منكم منازلكم وأملاككم أنا أظن أنهم يعملون مشروع غير لائق ألا وهو مشروع تكثر فيه الكثير من المفاسد والمفاتن يعملون المقاهي والحانات والمستشفيات...... التي لا تسمن ولا تغني من جوع ويأتون بأشخاص من خارج المدينة كي يستخدمونهم في هاته المشارع الفاسدة والمفسدة والفاتنة والله ينعل اللي ما يحشم أنا بقي مفهمت لهاد الناس يخرجون الناس من منازلهم وينزعون أراضيهم التي يعيشون منها بالفلاحة كي يعملون مشروعا هذه هي دولة الحق والقانون حاشى
أرجوكم ساكنة بوعرك مزيدا من النضال على حقكم والسلام عليكم

6.أرسلت من قبل achabdan في 06/01/2012 19:20
المرجو من الإخوة مواصلة الاحتجاج حتى نحصل على توقيع و محضر من رئيس الوكالة .. و عدم التفاوض مع عامل الإقليم لأنه مجرد منافق و كذاب لا كلمة له لنأخذ العبرة من مفاوضات المعطلين مع هاد المنافق .. نحن لن تنطلي علينا كما انطلت على المعطلين .. أراضينا تنتزع و لن نسمح بذلك .. ينزعون أراضينا منا و يبيعوها للأعراب كي يستغلها في السياحة الجنسية .. إنهم يريدون نشر الفساد في مدينتنا الحبيبة .. نحن لن نسمح بذلك على أراضينا

7.أرسلت من قبل Yassin في 07/01/2012 22:17
4.أرسلت من قبل KARIM--سير قول هاد الهدة عند دياولك الهيه أما حنا عقنا بقوالبكم فعام 1984

8.أرسلت من قبل بودواسل في 07/01/2012 23:09
أدعوا ساكنة بوعرك كافة المتضررين وغيرهم مد يد المعاونة للإخوة المحتجين لاسترجاع حقكم الذي يخططون لإنتزاعه منكم،سعيد جدا أني أرى أبناء قريتي واقفون في وجه السماسرة .مزيدا من الإحتجاج مزيدا من الصمود العاقل والمشروع.

9.أرسلت من قبل غيور في 08/01/2012 11:00
واصلوا احتجاجاتكم للدفاع عن أراضيكم, فبالامس القريب لم يكن أحد من المسؤولين يعير أدنى اهتمام لمدينة الناظور ولا لساكنتها، والكل يعلم أن الجهات التي تريد نزع أراضيكم وعينها على مارتشيكا هي نفسها التي لوثت أو ساهمت في تلويث هده الاخيرة عن طريق الاهمال وتحويل مجاري الواد الحار اليها، وكأن هده الجهات قد تعمدت دلك لتجعل ساكنة مارتشيكا تتخلى عن اراضيها مقابل أي ثمن يعرض عليها مستقبلا حتى يتسنى لها اقامة مشاريعها السياحية المشبوهة التي ستجلب الى هده المدينة المناضلة كل مفسدي العالم وعلى رأسهم الخليجيون، فمزيدا من النضال والاصرار على التمسك بأراضيكم، وبدلك ستحصنون مدينتكم من كل المفاسد والافات التي صارت تعرفها بلادنا تحت دريعة تشجيع السياحة التي ما هي في الحقيقة سوى نوع من الاستجداء والتسول في مقابل اعراض وشرف الناظوريين الشرفاء,

10.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 08/01/2012 11:05
AGHARRABO ANNAGH ATHNANDAH SO FOUS ANNAGH;WATHINADDAH ARBARRANI OURA ATHRA3DO ANNAGH !!!
SIRO HAYDO AHYA AL9AZDIR F CASA,RBAT,FES, wa,wa ,wa htta hada machrou3 kbir o haydo alfasad o adda3ara o diro al khadma lnnas dyawalkom bach yab9aw masta9arrin f a9alim dyawalhom o kono arjal o ba3do 3lina man RIF !!!!












المزيد من الأخبار

الناظور

إسبانيا تقرر تمديد إغلاق حدود مليلية وسبتة المحتلتين مع المغرب إلى غاية هذا التاريخ

عودة السمسرة في المواطنين من طرف الطاكسيات وعامل الاقليم مطالب بالتدخل

فريق اشمرارن يفوز بدوري جمعية أجيال أولاد بوطيب لكرة القدم

محطة الألعاب المائية بالناظور.. خدمات ترفيهية متنوعة بأثمنة مناسبة

العروي.. عناصر الأمن يلقون القبض على شخص أرسل شابا للمستشفى في حالة حرجة

الباحثة دنيا تامري تنال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع التنويه

فضيحة جديدة تطارد مندوبية وزارة التربية الوطنية بالناظور